أمن وسلامة

طرق حماية المنزل من الحرائق

قد تتسبب حرائق المنزل بخسائر في الأرواح إلى جانب الممتلكات التي تحمل ذكريات الأفراد، كما أن المنزل قد يكون أكثر ما يملكه الفرد تكلفةً، وللمساعدة في منع حدوث هذا الأمر سنعرض في هذا المقال بعض الطرق لتجنب حدوث الحرائق في المنازل وتقليل آثارها.

طرق الحماية من حرائق المنزل

يجب الانتباه إلى الأمور التالية للحماية من حدوث الحرائق:

  1. التفقد الدوري لأجهزة تحسس الدخان لمرة واحدة شهريًّا على الأقل، إذ يمكن التأكد من جودة بطاريته من خلال الضغط على زر صغير عليه، وفي حال كان صوته خافتًا يجب تغييره، كما يجب تبديل الحساسات كل عشر سنوات.
  2. تفقد مصادر التدفئة والتأكد من أنها تعمل جيدًا، وذلك مرة في السنة على الأقل، مع الانتباه إلى تنظيف فلاترها وإبعادها عن الأغراض القابلة للاحتراق من حولها، وتنظيف الغبار والشحوم من حولها لأنه قابل للاحتراق أيضًا.
  3. تنظيف سطح الغاز والفرن من بقايا الطعام وتجنب وضع الصحون قربه، لأنها قد تشتعل عند ارتفاع درجة حرارتها، كما يجب تجنب وضع الأقمشة والمواد الكيميائية أيضاً قرب الغاز، وينصح بإبقاء مطفأة الحريق في المطبخ لأنه أكثر الأماكن التي تبدأ الحرائق منه.
  4. تجنب ترك الطعام الذي يطبخ على الغاز دون مراقبة، وفي حال الاضطرار إلى الخروج من المطبخ لفترة طويلة يجب إطفاء النار قبل الخروج.
  5. وضع غطاء معدني فوق وعاء الطعام التي تصدر منه النيران وترتفع، مع تجنب استخدام الماء لإطفائها، واستعمال صودا الخبز أو الملح لإطفائها، ومن الضروري الاستعانة بالدفاع المدني عند الحاجة.
  6. التخلص من نسالة الأقمشة التي تتجمع في مصفاة مجففة الملابس لأنها شديدة القابلية للاشتعال.
  7. حماية غرف النوم من الاشتعال من خلال استخدام فرش نوم مقاومة للاحتراق، وتجنب استخدام الكثير من القوابس وزيادة الحمولة الكهربائية فيها، مع تجنب ترك الأدوات الكهربائية التي لا تنطفئ تلقائيًّا في قوابسها.
  8. التأكد من سلامة أسلاك أي جهاز كهربائي قبل وصله بالكهرباء؛ فقد تؤدي الأسلاك المهترئة أو المحترقة إلى حصول تماس كهربائي يسبب الحرائق، مع تجنب وضع الأسلاك بالقرب من الأقمشة كالسجاد.
  9. إغلاق الغطاء المعدني الخاص بمدفأة الحطب لمنع وصول شرارات النيران إلى الأرضية، مع استخدام أدوات تحتمل الحرارة لتحريك الأخشاب بدلًا من استخدام اليدين، والتخلص من الرماد عندما يكون باردًا.
  10. تخزين المواد القابلة للاشتعال داخل المنزل في مكان بارد بعيد عن مصادر الحرارة، كبخاخات تثبيت الشعر، ومعجون الحلاقة، ومواد التنظيف.
  11. الانتباه عند إشعال الشموع، إذ يجب أن تكون على أسطح مستقيمة وثابتة وغير مائلة، كما يجب أن تكون بعيدة عن متناول الحيوانات الأليفة والأطفال، وفي مكان بعيد عن الأقمشة، ويجب إطفاؤها عند ترك الغرفة أو الشعور بالنعاس.
  12. وضع أنبوبة إطفاء في الأماكن التي توجد فيها مصادر للهب كالمدفأة والمطبخ على سبيل الاحتياط.
  13. الانتباه في أثناء استخدام الشوايات الخارجية، وتذكر إطفائها عند الانتهاء من استخدامها، مع مراعاة تخزينها في مكان بعيدٍ عن الشمس.
  14. إبعاد النيران عن النباتات وأسمدتها؛ لأنها مواد قابلة للاشتعال.
  15. منع التدخين داخل المنزل، مع تخصيص مكان آمن داخل عبوة مخصصة لوضع أعقاب السجائر، وينصح بتخصيص مكان للتدخين يبعد عن أي أبواب بمقدار سبعة أمتار على الأقل.
  16. الاحتفاظ بالطلاء والبنزين في أوعيتها المخصصة، وتغيير تلك الأوعية في حال وجود الشقوق فيها.
  17. قياس مستويات غاز أول أكسيد الكربون السام في المنزل، وذلك من خلال استخدام حساسات الدخان المزودة بمقياس له، وتكمن خطورة هذا الغاز بأنه بلا رائحة أو لون ويتسبب باشتعال المنازل، وهو ينتج عن الأعمال المنزلية كحرق الأخشاب واستخدام الوقود الأحفوري والفحم والزيت في الطبخ.
  18. إغلاق أبواب الغرف؛ لأن الحرائق لا تنتشر عند وجود عوائق كبيرة أمامها.
من الضروري التدرب على طريقة هروب من كل غرفة من المنزل في حال حصول الحرائق مرتين في السنة، مع تعلم طريقة إطفاء النار عن الجسم؛ وهي تبدأ بالتوقف عن الركض الذي يزيد النيران اشتعالًا، ثم التمدد على الأرض بسرعة، والدوران عليها حتى تنطفئ النيران، والاستمرار بذلك إلى أن يصل الإطفاء، وينصح بغسل مكان الحرق بالماء بعد انطفاء النيران لمدة ثلاث إلى خمس دقائق.

طريقة التصرف عند حصول حريق

ينصح بتطبيق الأمور التالية لتقليل الخسائر الحاصلة ولحماية الأرواح عند حصول حريق:

  1. تعلُّم طريقة استخدام مطفأة الحريق.
  2. الخروج بسرعة من المنزل وعدم العودة إليه والاتصال بالنجدة.
  3. الصراخ بصوت عالٍ بكلمة (حريق!) لعدة مرات عندما يكون الحريق في شقة في بناية لتنبيه باقي السكان، ثم الخروج سريعًا.
  4. عدم استخدام المصاعد للهرب واستخدام الأدراج بدلًا عنها.
  5. عدم فتح الأبواب عندما يكون مقبضها ساخنًا، والابتعاد عن أماكن الدخان واختيار طريق للهرب بعيدًا عنها.
  6. في حال عدم وجود طريق للهرب بديل عن أماكن الدخان يجب الانحناء إلى الأسفل بشكل ملاصق للأرض، وإغلاق الأبواب قدر الإمكان في طريق الهرب.
  7. عندما تكون النيران محيطة بالفرد وهو في غرفة لم تصل إليها النيران بعد، يجب عندها إغلاق باب الغرفة ووضع قماشة مبللة عند فتحة الباب السفلية والاتصال بالنجدة والتلويح من النافذة لطلب المساعدة من الأشخاص الموجودين حول مكان الحريق.
  8. عند الخروج من مكان الحريق ينصح بالذهاب إلى مكان متفق عليه مع أفراد الأسرة في حال حصول حريق، واتصال أحد الأفراد بالدفاع المدني.
المصدر
bmscatwww.safewise.comwww.redcross.org
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق