أفكار وحيلفنون متنوعة

طرق تجفيف الورد الطبيعي بـ 4 طرق ستبهرك وبخطوات سهلة

ترتبط الورود بأحداث جميلة في حياتنا، لذا سنقدم في التالي طرق تجفيف الورد الطبيعي للحفاظ عليه أطول فترة ممكنة

الورود ليست مجرد ورود، فغالبًا ما تشير إلى إحدى المناسبات الخاصة والغالية على قلوبنا مثل حفلات الزفاف، وحفلات التخرّج، والمناسبات السعيدة، لذا نسعى جاهدين إلى الاحتفاظ بها للتذكير بتلك المناسبات، باحثين بشتى الوسائل عن طرق تجفيف الورد الطبيعي.

طرق تجفيف الورد الطبيعي

1- التجفيف بالهواء

تجفيف الورد الطبيعي بالهواء
تجفيف الورد الطبيعي بالهواء
عند التجفيف سيصبح لون الورود داكنًا، ولكن عند تجفيفها بمكان مضيئ سيزيد من تغير اللون، ينما يؤدي التجفيف في الظلام إلى التقليل من التغير في لون الورود.
  1. بدايًة عليك اختيار مجموعة من الورود الجميلة للتجفيف، شرط أن تكون خالية من العيوب، ومن الضروري اختيار الورود المتماسكة والابتعاد عن تلك التي بدأت بفقدان بتلاتها.
  2. قلّم سيقان الورود، ولكن لا تجعلها قصيرة جدًا، فعليك ترك 6 بوصات أو أكثر من الساق، مع ضرورة إزالة أوراق الشجر الخضراء من السيقان، لأنها تمسك الماء وتبطء من سرعة عملية التجفيف.
  3. جمّع كافة الورود التي ترغب بتجفيفها، ولف شريط مطاطي حول سيقانها، مع الانتباه لضرورة ترك مسافة 2 بوصة من السيقان خارج الشريط المطاطي.
  4. اربط حبلًا في مكان مظلم وبارد، ومن الأفضل أن تضعه في غرفة لا تستخدمها كثيرًا، ويجب أن تكون الغرفة ذات تهوية جيدة لتسمح بسحب الرطوبة، وتأكد من متانة الحبل وقوته على حمل الورود.
  5. علّق الورود رأسًا على عقب من الشريط المطاطي، واتركها على الحبل حتى تجف تمامًا، قد يستغرق الأمر مدة تتراوح بين 2-3 أسابيع.
  6.  بمجرد جفاف الورود، أخرجها من الغرفة المظلمة ورشها برذاذ الشعر لتقويتها وحمايتها من التلف، مع ضرورة استخدام مثبت الشعر الغير معطّر، تتميز تلك الطريقة بقدرة الزهور على احتفاظها بشكلها ورائحتها، لكنها تستغرق وقتًا طويلًا، وتكون الزهور هشة وتتكسر بسهولة.

2- التجفيف بالرمل

  1. المجفف هو عبارة عن مادة رملية القوام، تعمل على امتصاص الرطوبة من الورود مما يسرّع من جفافها، ويوجد العديد من المنتجات المجففة مثل دقيق الذرة، البوراكس، هلام السيليكا، والرمل.
  2.  اختر وعاء مناسب الحجم ومحكم الإغلاق، وقلّم ساق الورود إلى حوالي 2 بوصة، ثم اختبر إمكانية وضع الورود في الوعاء، وإن كانت الورود طويلة جدًا، فقم بتقليم المزيد من الساق لتتناسب مع الوعاء.
  3. صب 2 بوصة من المجفف في الوعاء، واغرس ساق الورود في المجفف بحيث تكون جميع الورود متجهة نحو الأعلى، وإذا كنت تجفف أكثر من وردة واحدة في آن واحد، فتأكّد من وجود مسافة كافية بين الورود لا تقل عن إنش واحد.
  4. غطي الورود بالمادة المجففة، عن طريق استخدام كوب صغير، وتأكد من أن المجفف يغطي الزهور بشكل كامل، وإذا مالت وردة على الجانب، فاستخدم ملعقة صغيرة حتى تتمكن من موازنتها مرة أخرى، ثم أغلق الوعاء بشكل محكم.
  5. اترك الورود في الوعاء المحكم الإغلاق لمدة تتراوح بين 1-2 أسبوع، مع ضرورة كتابة تاريخ ختم الوعاء على طرف الوعاء.
  6. اسكب محتوى الوعاء برفق في صينية فرن، والتقط الورود من ساقها، ثم تخلّص من المواد المجففة العالقة بها، حتى تحصل على ورود نظيفة. 

3- التجفيف بالتجميد

تجميد الزهور عملية معقدة للغاية ومكلفة، ولكن النتيجة جميلة للغاية، فمن خلال تجميد الزهور تتمكن من الحفاظ على نفس الشكل واللون الذي كانت عليه الورود من قبل، ولتجميد الزهور ستحتاج إلى البحث عبر الانترنيت عن خدمة التجفيف بالتجميد أو استشارة بائع الزهور، الذي قد يعمل مع شركة التجفيف بالتجميد، فالتجفيف بالتجميد يزيل الرطوبة من البتلات، والنتيجة هي زهور مجففة محتفظة برائحتها، ويجب الأخذ بعين الاعتبار أن الزهور ستكون هشة للغاية في هذه الحالة، لذا يجب توخي الحذر عند التعامل معها، وتتميز الزهور المجففة بتلك الطريقة باحتفاظها بلونها وشكلها ورائحتها، لكنها طريقة مكلفة وتكون الزهور هشة للغاية.

4- التجفيف بالميكروويف

  1. في حين أن هذا قد يبدو غريبًا بالنسبة لك، إلا أن الميكروويف يساعد في تجفيف الورود بسرعة، ففي البداية عليك إزالة جزء كبير من ساق الورود التي ترغب في تجفيفها.
  2. ابحث عن وعاء آمن للاستخدام في الميكروويف، وبإمكانك استخدام هلام السيلكا لتغطية الجزء السفلي من الساق، شرط ألا يزيد عن 2 بوصة.
  3. ضع الزهور في الهلام ثم أضف بوصة أخرى من الهلام.
  4. أدخل الورود إلى الميكروويف لمدة تتراوح بين 2-5 دقائق، اعتمادًا على نوع الزهرة، فبعض الزهور تتحمل درجات حرارة أعلى.
  5. بمجرد تجفيف الورود قم بإزالة الوعاء من الميكروويف، واترك الوعاء مغطى مع ترك فتحة طفيفة واتنظر لمدة 24 ساعة.
  6. استخدم فرشاة ناعمة لتنظيف الهلام من البتلات، تتميز تلك الطريقة بقلة تكلفتها، وسرعتها، لكن الزهور المجففة تكون هشة.

نصائح لتجفيف الورود

  • قبل البدء في عملية الحفظ، حدد الغرض من التجفيف، هل ستقدمها هدية لشخص ما، هل ستقوم بتأطيرهم وتعليقهم على الحائط.
  • اختر موقعًا مناسبًا في منزلك للتجفيف، بحيث يكون بعيدًا عن أشعة الشمس المباشرة، لأن ضوء الشمس يسبب تلاشي اللون من الورود.
  • ستحتاج إلى أشرطة مطاطية، ومقص، وهلام السيلكا، والورق، اعتمادًا على الطريقة التي تريد استخدامها.
  • اعلم بأن هناك احتمالًا لتلف بعض الزهور أثناء محاولة تجفيفها، لذا يمكنك توخي الحذر الشديد للتأكد من عدم حدوث أي تلف.
المصدر
wikihowdengarden
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق