التلفزيون وملحقاته

ضبط الدش بالموبايل.. أفضل 3 تطبيقات مجانية مستخدمة!

3 تطبيقات للموبايل يمكنك من خلالها ضبط الدش بسهولة

هل واجهتَ يوماً ما مشكلة في ضبط طبق الدش الخاص بك؟ خصوصاً عقب حدوث عاصفة قويّة أدّت لتحريك طبق الدش (أو طبق الستالايت) من مكانه، أو عزمك على تركيب طبق الدش بنفسك ودون الاستعانة بالأخصائي. حيثُ بإمكان أي شخص القيام بذلك دون حتى الحاجة لحمل التلفاز والريسيفر معك لسطح المنزل، كلّ ما تختاجه هو فقط جهاز الموبايل (الخلوي) الخاصّ بك. في هذه المقالة سنتعرّف على طريقة ضبط الدش بالموبايل باستخدام تطبيقات مجانيّة ومضمونة 100%.

الأدوات والمواد اللازمة

  1. جهاز موبايل (جوال) حديث.
  2. تحميل أحد التطبيقات المذكورة لاحقاً.
  3. تفعيل خدمة GPS على جهاز الموبايل.

طريقة ضبط الدش بالموبايل

الطريقة الأولى: باستخدام تطبيق  Satellite Director

هذا التطبيق خاص لأجهزة الأندرويد.

يُعد التطبيق Satellite Director من أشهر التطبيقات المستخدمة لضبط وتوجيه طبق الدش أو الستالايت، ويمكن تحميل هذا التطبيق على متجل جوجل بلاي، على الرابط هنا. حيثُ يمكن ضبط الدش باتّباع الطريقة الآتية:

واجهة تطبيق Satellite Director في مرحلة التوجيه الأخيرة
  1. التأكد من تفعيل خدمة GPS، والقيام بمعايرة البوصلة الداخلية للموبايل قبل ذلك، عبر فتح تطبيق البوصلة Compass والتأكد من عملها بفاعلية.
  2. الابتعاد عن أي قطع معدنية أو التي تحوي على مغناطيس، فهذا سؤثر على عمل البوصلة الداخلية للموبايل.
  3. قُم بفتح التطبيق، واختر “Location” أولاً، لتعريف إحداثياتك، يمكن إدخال الإحداثات يدوياً بحال كان حساس الـ GPS للموبايل به مشكلة.
  4. من ثمّ، اختر “Satellite” وقُم باختيار القمر الصناعي الذي ترغب بتوجيه طبق الدش نحوه، مثل NileSAT أو ArabSAT.
  5. أخيراً، اختر “Director” وقُم بإمالة طبق الدش للأعلى بمقدار الزاوية الظاهر على الشاشة، طبق الدش في الغالب مزوّد بتدريجات للتحكم بزاويته العمودية (عادة ما تكون الدرجة المطلوبة 25 درجة).
  6. من ثمّ، قم بوضع الموبايل بشكل أفقي فوق الدش (مع ترك مسافة 30 سم لئلا تتأثر البوصلة الداخلية)، وقم بتحريك الموبايل مع عقارب الساعة أو عكسها لحين تلتقي الكرة باللون الأزرق داخل الدائرة المفرغة في الأعلى.

الطريقة الثانية: باستخدام تطبيق SatFinder Lite

هذا التطبيق خاص لأجهزة iOS.

يُعد التطبيق SatFinder Lite من أشهر التطبيقات المستخدمة لأجهزة الآيفون (التي تعمل بنظام iOS) لضبط وتوجيه طبق الدش أو الستالايت، ويمكن تحميل هذا التطبيق، على الرابط هنا. حيثُ يمكن ضبط الدش باتّباع الطريقة الآتية:

  1. التأكد من تفعيل خدمة GPS، والقيام بمعايرة البوصلة الداخلية للموبايل قبل ذلك، عبر فتح تطبيق البوصلة Compass والتأكد من عملها بفاعلية.
  2. الابتعاد عن أي قطع معدنية أو التي تحوي على مغناطيس، فهذا سؤثر على عمل البوصلة الداخلية للموبايل.
  3. قُم بفتح التطبيق، واختر “SAT List” أولاً، وقُم بتحديد القمر الصناعي أو الأقمار الصناعية التي ترغب بتوجيه طبق الدش نحوها.
  4. أخيراً، اختر “AR View” وقُم بوضع الموبايل بشكل أفقي فوق الدش (مع ترك مسافة 30 سم لئلا تتأثر البوصلة الداخلية)، وقم بتحريك الموبايل مع عقارب الساعة أو عكسها تجد القمر الذي تريد.

الطريقة الثالثة: باستخدام تطبيق  SatFinder

هذا التطبيق خاص لأجهزة الأندرويد.

يُعد التطبيق SatFinder من أشهر التطبيقات المستخدمة أيضاً لضبط وتوجيه طبق الدش، ويمكن تحميل هذا التطبيق على الرابط هنا. حيثُ يمكن ضبط الدش باتّباع الطريقة الآتية:

واجهة تطبيق SatFinder
  1. التأكد من تفعيل خدمة GPS والاتصال بالإنترنت، والقيام بمعايرة البوصلة الداخلية للموبايل قبل ذلك، عبر فتح تطبيق البوصلة Compass والتأكد من عملها بفاعلية.
  2. الابتعاد عن أي قطع معدنية أو التي تحوي على مغناطيس، فهذا سؤثر على عمل البوصلة الداخلية للموبايل.
  3. قُم بفتح التطبيق، وتأكد من أنّ التطبيق وجد إحداثياتك بشكل سريع وصحيح، بحال واجهت مشكلة، تأكد من الصلاحيات المعطاة للتطبيق لاستخدام الـ GPS.
  4. من ثمّ، اضغط على علامة البحث (العدسة المكبّرة) وقُم باختيار القمر الصناعي الذي ترغب بتوجيه طبق الدش نحوه، مثل NileSAT أو ArabSAT.
  5. من ثمّ، قم بوضع الموبايل بشكل أفقي فوق الدش (مع ترك مسافة 30 سم لئلا تتأثر البوصلة الداخلية)، وقم بتحريك الموبايل مع عقارب الساعة أو عكسها لحين تجد اتجاه القمر الصناعي.

الوسوم

بلال الدويك

مهندس من الأردن، ومحرّر وكاتب متطوّع في ويكيبيديا، رئيس تحرير موقع كمّاشة.كوم!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

 "كمّاشة" افتتحت قناتها الخاصّة على اليوتيوب :)

ستفرح "كمّاشة" كثيراً عند وجود اسمك ضمن المتابعين لها على قناتها على YouTube...