أفكار وحيلمطابخ وحمامات

ديكورات المطبخ

يعد المطبخ قلب البيت، لذلك لا بد أنك تبحث عن أفضل الديكورات لبنائه أو عن طرق جديدة لتحديثه لا سيما إذا كان تغيير المطبخ بالكامل أمراً بعيد المدى وليس من ضمن تخطيطاتك الحالية.

أفكار لديكورات المطبخ

بشكل عام ليس بالضرورة هدم جميع جدرانك للحصول على مظهر جديد بالكامل، إذ أن تبديل الإضاءة أو الحصول على مجموعة مقاعد جديدة أو حتى تجديد لون الخزائن يمكن أن يفي بالغرض وأن يجعلك تحب مطبخك أكثر، مع وجود الكثير من أفكار الديكورات التي تتناسب مع ميزانيتك، نستعرض إليك مجموعة من التصميمات التي تضم أفكاراً قد تلهمك إذا كنت تجدد مطبخك القديم أو تنشئ مطبخاً جديداً :

إضاءة المطبخ

دائماً ما تبدو الأماكن المظلمة أصغر حجمًا، فلا شك أن الإضاءة الجيدة تجعل مطبخك يبدو أكبر مساحة، أضف أنواعًا مختلفة من الإضاءة، واستخدم إضاءة تحت الخزائن العلوية لإبراز واضاءة الأسطح التي تستعملها في المطبخ، يمكنك تجريب بعض أفكار الإضاءة التالية:

  1. إضافة مصابيح شريطية LED إلى الرفوف وأسفل الخزانات لإضاءة أسطح المجلى.
  2. اعتماد مصابيح الإضاءة التوفيرية للطاقة يمنحك نوراً أكثر في المكان مع كلفة قليلة نسبياً.
  3. تعليق مرآة على جدار المطبخ يعمل على عكس الضوء وإضافة مساحة للمكان وتحسين إضاءة المطبخ.
  4. يمكنك اعتماد مصباح ذي حجم كبير متدلي من السقف لإضافة لمسة مميزة.

الأرفف الإضافية و الرفوف المفتوحة

تعطي الرفوف المفتوحة منظراً غير رسمي للمطبخ لكنها تمنح إحساساً منظماً أكثر خاصة عند استعمال السلال لتخزين الأشياء، بشرط أن تكون مرتبة ومنظمة بشكل جيد حتى لا تظهر بمظهر فوضوي، كما يمكنك اعتماد العلب الزجاجية والأطباق البيضاء لملء الرفوف، أضف إلى ذلك أن إضافة الأرفف إلى الزوايا والجدران وفوق المنضدة يعطي منظراً تصميمياً فريداً إلى جانب مساحة التخزين الإضافية.

الأواني والأدوات على الحائط

يمكنك تخزين الأواني والمقالي إما على رف أو تعليقها على خطافات بشكل كلاسيكي بحيث يعطي منظراً ديكورياً جميلاً للمطبخ، كما يمكنك طلاء لوحة مشابك واستخدامها لتعليق أدواتك التي تحتوي على ثقب أو حلقة تعليقاً مرتباً حسب الاستخدام أو حسب الألوان، بالإضافة إلى ذلك يمكن استخدام شريط مغناطيسي على الحائط لتعليق السكاكين أو علب التوابل.

زاوية القهوة

لا شك أن إضافة زاوية خاصة للقهوة في مطبخك سيضفي على المطبخ لمسة عصرية دافئة، بحيث يتم اختيار آمن مناسب لها بعيداً عن منطقة المرور وقريباً من متناول اليد.

موقد السيراميك

يعطي موقد السيراميك (ceramic cooktop) مساحة إضافية تمكنك من استغلالها، تكمن ميزة المواقد الكهربائية ليس بأنها أنيقة وعصرية فحسب وإنما يمكنك وضع لوح تقطيع عليها واستغلال مساحة وجودها عندما لا تكون قيد الاستخدام، كما يمكنك إضافة غطاء لموقد الغاز لكي تعمل عليه بأمان عند عدم استخدامه.

حوض المجلى

لا شك أن تعليق لوحة أو مرآة عاكسة خلف حوض المجلى يعطي منظراً مميزاً، لا سيما عند عدم وجود نافذة مطلة، كما أن إضافة ستارة تحت الحوض بألوان متناسبة ومتناسقة تمنح لمسة جمالية راقية لمطبخك.

طاولة المطبخ

تعد طاولة المطبخ من العناصر متعددة الاستعمالات، احرص على اقتناء طاولة بحجم يتناسب مع مساحة مطبخك بالإضافة لمقاعد عملية متناسقة مع الطاولة. 

خزائن المطبخ

عدا عن اعتماد خزائن المطبخ بألوانك المفضلة، يمكنك ترك بصمتك التصميمية المميزة على الخزائن بتغيير مقابضها إلى مقابض جديدة ذات أشكال فريدة عوضاً عن المقابض التقليدية التي قد تكون مملة أحياناً.

تجديد ألوان خزائن المطبخ

يلعب لون المطبخ دوراً مهماً في التأثير المباشر على حالتك المزاجية ، كما أنه يعطي الانطباع بالجاذبية والحيوية التي تكون عاملاً إيجابياً مؤثراً وتزيدُ المكان جمالاً . يمكنك تجديد ألوان مطبخك بتغيير لون الخزائن، إما عن طريق طلائها أو باستخدام ورق الجدران، يمكنك طلاء خزائنك من خلال الخطوات التالية:

الأدوات

  1. الدهان : يمكنك اختيار درجة اللون التي تناسبك لكن يجب الانتباه إلى أن يكون الدهان مناسباً للتشطيب، ينصح بالطلاء ذي اللمعان العالي حيث تتوافر فيه المتانة المطلوبة لخزائن المطبخ. 
  2. فراشي طلاء، ستحتاج إلى فرشاة رول أسطوانية، يفضل أن يكون قياسها حوالي 4 أو 6 بوصة أي ما يقارب 10 أو 15 سم لتغطية جوانب الخزانات وإطارات الوجه، كما ستحتاج إلى فرشاة مربعة، وفرشاة ذات زاوية لطلاء الزوايا والحواف الصعبة.

الخطوات

  1. إفراغ الخزائن وتجهيز مكان العمل بتغطية الحائط حول إطارات الخزائن والأجزاء التي لن يتم طلاؤها باستخدام الأغطية البلاستيكية، وتجهيز منطقة العمل التي سيتم طلاء الأبواب والأرفف عليها. 
  2. فك الأبواب والمفاصل والأرفف والأدراج، مع مراعاة الترتيب عند فك أجزاء الخزائن لتسهيل إعادة تركيبها.
  3. تنظيف جميع الأجزاء جيداً والتأكد من عدم وجود بقايا دهون أو شحوم على الأسطح المراد طلاؤها.
  4. غمس قطعة من ورق الزجاج الخشن بمادة مزيل اللمعان (وهو عبارة عن مادة كيميائية تُستخدم لإزالة الشقوق والشوائب والمواد التي تقلل من التصاق الطلاء في السطح) وفرك السطح المراد طلاؤه جيداً.
  5. مسح الأجزاء المراد طلاؤها من الغبار.
  6. تطبيق الأساس الـ (Primer) وتركه ليجف جيداً ، قد يحتاج يوماً كاملاً حتى يجف.
  7. سنفرة الأسطح بورق زجاج قياس (220) حبيبة رملية لتصبح ناعمة تماماً.
  8. طلاء صناديق الخزائن والعمل من أسفل لأعلى، قد تحتاج إلى عدة طبقات لتحصل على التغطية المطلوبة، يمكنك استخدام فرشاة الرول الأسطوانية لطلاء الخزائن من الداخل والحصول على التشطيب المناسب.
  9. طلاء الأبواب والأدراج والأرفف، مع التأكد من إبقاء الجزء المطلي بشكل مسطح لحين الجفاف ثم طلاء الجهة المقابلة منه.
  10. إعادة تركيب الأجزاء جميعها بعد جفافها.

بناء مطبخ جديد

أولاً: كيف أختار الخزائن المناسبة لمطبخي؟

1. أثاث المطبخ المصقول

يكون أثاث المطبخ الخشبي مطلياً بمادة ذات لمعان جذاب تسمى المينا أو الورنيش (MDF) ، يأتي بخيارات متعددة من العروق والألوان ، كما أنه سهل التنظيف ويمتاز بمتانته ومقاومته للعفن والفطريات.

2. أثاث المطبخ الخشبي

إذا كان مطبخك حديثاً أو كلاسيكياً أو حتى ريفياً فأن الخشب هو المادة التي تلائم جميع هذه الخيارات، تضفي المطابخ الخشبية لمسة من الدفء مهما كانت درجات ألوانه أو نوع الخشب المستخدم فيه، بالإضافة إلى تميزه بكونه شديد المتانة والمقاومة للرطوبة.

3. خشب اللامينيت للمطابخ 

وهي من أكثر المطابخ شيوعاً حيث تتكون من رقائق خشبية عالية الضغط للقاعدة وشرائح منخفضة الضغط للسطح، تتميز بمتانتها ومقاومتها للرطوبة كما أنها سهلة الصيانة وتتوفر بعدة تصاميم وألوان.

4. المطبخ ذو الأثاث المعدني

تتميز المطابخ المعدنية بشدة متانتها وجودتها الممتازة، تجد منها عدة خيارات منها: الفولاذ المقاوم للصدأ (الستانليس ستيل) وهو الأكثر شيوعاً ويتميز بمقاومته للتآكل والبقع، ومطابخ النحاس التي تضفي طابعاً ريفياً، ومطابخ الالمنيوم المقاومة للماء والصدأ كما أنها صحية وآمنة وغير قابلة للاشتعال، كما يتمتع المطبخ المعدني بسمة جمالية وقوية، لكنه عادة ما يكون أكثر كلفة من باقي المطابخ.

ثانياً: نصائح قبل إنشاء ديكور المطبخ

  1. اختر خزائن المطبخ بألوان وتصاميم تناسب ذوقك ومساحة مطبخك.
  2. احرص على أن تكون ألوان مطبخك متناسقة، وتشمل ألوان الخزائن والأثاث والإكسسوارات وأجهزة المطبخ ، اختر لوناً أساسياً للمطبخ ثم اختر ألواناً مميزة تلائم اللون الأساسي.
  3. عند اختيار الأسطح، اختر مادة توفر لك سطحاً صلباً ومتيناً ويتناسب لونها مع ألوان مطبخك، ستجد العديد من الخيارات في السوق بأسعار وجودة متفاوتة.
  4. عند اختيار أرضية المطبخ، ضع بعين الاعتبار جمالية الأرضية بالإضافة لكونها سهلة التنظيف، تتوافر عدة خيارات لأرضيات المطابخ  كالبلاط الذي يشمل السيراميك والبورسلان، وخشب الباركيه وغيرها، يمكنك اعتماد البلاط المزخرف على الأرضية كطريقة لإضفاء لمسة تصميمية مميزة في مطبخك، كما يمكنك استخدام السجاد المريح للقدم والعين في المطبخ. 
  5. يمكنك اعتماد بلاط الجدران بالشكل والألوان التي تتناسب مع مطبخك، كما يمكنك تركيب ورق الحائط عوضاً عن البلاط لإضفاء لمسة خلفية مميزة من الألوان والرسومات.
  6. اعمل بحدود ميزانيتك، ضع في اعتبارك أين تنفق وأين يمكنك التوفير وستكون سعيدًا بالنتيجة النهائية.

المصدر
verandagoodhousekeepingcountrylivingmymoveelledecorsalthouselifethisoldhousecorrosionpediahomeimprovementhutdecortipshomifyarchitecturaldigesthelpful-kitchen-tipsblenoartandhomechristchurchcreative
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق