سياحة وسفر

دليل السياحة في جورجيا وأشهر الأماكن السياحية فيها!

تُعتبر جورجيا وجهة سياحيّة مميّزة، لما فيها من عوامل جذب للسياحة متعددة، فهي غنيّة بالمناطق الطبيعية الرائعة من الجبال الخضراء أو الأنهار أو عيون الماء المتعددة، كما هي غنيّة بالأماكن الأثرية التاريخية التي تعود لأحد أقدم الحضارات البشرية. وفي هذه المقالة ذكرٌ لعدد من النصائح التي ستفيدك في السياحة في جورجيا بالتفاصيل.

دليل السياحة في جورجيا

معلومات عن جورجيا

جورجيا هي دولة تقع في منطقة القوقاز من أوراسيا عند تلاقي قارة أوروبا الشرقية مع آسيا، ويحدها من الغرب البحر الأسود، و من الشمال روسيا، ومن الجنوب تركيا وأرمينيا، ويحدّها من الشرق أذربيجان. تبلغ مساحتها حوالي 70,000 كم2، ويبلغ تعداد سكانها حوالي 4 ملايين نسمة، يشكّل المسيحيون الأرثوذكس أعلى نسبة منهم (82%) بينما يشكّل المسلمون منها (10%).

تشكّل الجبال معظم المشهد الجغرافي لجورجيا، حيثُ يمكن وصف المنطقة بشكل عام باعتبارها مكونة من عدة من السلاسل الجبلية المتشابكة ومن الهضاب والبحيرات والأنهار، وكذلك المياه المعدنية والينابيع الساخنة.

المناخ في جورجيا

يتنوع المناخ جداً في جورجيا حيثُ يوجد فيها منطقتان مناخيتان هي الأجزاء الشرقية والغربية. حيثُ يكون شرقها خاضع لمناخ متقلّب استوائي رطب. يعد كل من الربيع والخريف فترة الذروة في هطول الأمطار بينما الصيف والشتاء جافّان، ومع ذلك، فإنّ معدل هطول الأمطار أقل بكثير من غرب جورجيا.

المدن السياحية الجورجية

تُعدّ كلّ المدن الجورجية محلّ جذب سياحي، لكن أشهرها:

  1. تبليسي، وهي عاصمة جورجيا، وتُعدّ أكثر مدنها تنوّعاً، وبها يقطن ما يقارب ثلث سكان جورجيا، وتحوي مزيجاً رائعاً من المباني الحديثة والقديمة.
  2. باتومي، وهي ثاني أكبر مدن جورجيا، وتقع على ساحل البحر الأسود، ومُحاطة بأشجار النخيل وتحيط بها الجبال. وفيها العديد من المباني الأثرية التي تعود للقرن 19.
  3. بورجومي، وهي مدينة صغيرة فائقة الجمال، فيها العديد من ينابيع المياه المعدنية، وحديقة وطنية جميلة.
  4. كوتايسي، وهي ثالث أكبر مدينة جورجية، فيها اثنين من مواقع اليونسكو للتراث العالمي.
  5. متسخيتا، وهي العاصمة التاريخية السابقة لجورجيا الشرقية، ومركز الكنيسة الأرثوذكسية الجورجية، وموقع آخر للتراث العالمي لليونسكو.
  6. سوخومي، وهي عبارة عن منتجع شاطئي جميل قرب الجبال.

وسائل التنقّل في جورجيا

  1. التاكسي (سيارة الأجرة)، إذ تُعدّ الطريقة الأكثر ملاءمة للسفر، فهي رخيصة جدا إذ تتراوح الرحلات داخل تبليسي من 5-15 لاري (2-6 دولار أمريكي)، وذلك اعتماداً على المسافة. لكن انتبه! فإنّ الغالبية العظمى من سيارات الأجرة في جورجيا لا تزال غير رسمية يقودها أي شخص يتطلع إلى كسب المال.
  2. الحافلات الصغيرة، والتي تُسمّى “مارشروتكاس”، وهي تعمل على الطرق المعمول بها وبين المدن الجورجية. يوجد محطتان رئيسيتان في مرسيليا وفي تبليسي.
  3. القطار، إذ توجد شبكة واسعة من القطارات في جورجيا. موقع شركة القطار هو http://www.railway.ge حيث يمكنك من خلاله حجز تذكرتك.

أنشطة يمكن القيام بها في جورجيا

  1. ركوب الخيل والدراجات، حيثُ يوجد العديد من المسارات والطرق الجبلية التى تسمح بممارسة تلك الرياضة، كما أنّها تُعدّ (الخيول والدراجات) وسائل نقل تقليدية في المدن الجورجية.
  2. التزلّج على الجليد وتسلّق الجبال، وذلك في جبال القوقاز الشهيرة، والممتدة من البحر الأسود وإلى بحر قزوين، ويمكن ممارسة تلك الرياضة على قمة جبل سخورا وجبل كازبيجى وجبل الثلج. كما يمكن ممارسة التزلّج ايضاً في منتجعات بين مدينة جودوري وباكورياني، حيثُ يكون الغطاء الجليدى ما بين شهري ديسمبر وأبريل.
  3.  الاستمتاع بالمياه المعدنية، والموجودة بكثرة في مدينة مدينة بورجومي، والتي تقع على بعد 150 كم إلى الغرب من مدينة تبليسي.
  4. مراقبة الطيور، حيثُ يمكنك العثور في جورجيا على ما يقرب من 360 نوع من الطيور وتتزايد أعداد الطيور المهاجرة في فصلي الربيع والصيف.

معرض الصور

المصدر
wikitravelwikipediageorgianet
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق