أفكار وحيل

أفكار لترتيب طاولة الطعام للضيوف

من المهم ترتيب طاولة الطعام لتناول الوجبات اليومية، أو للمناسبات الرسمية وغير الرسمية، إذ إن ترتيب طاولة الطعام يساعد على تنسيق أطباق الطعام الرئيسية والثانوية، الأمر الذي يسهل عملية تنظيفها فيما بعد، وتوجد العديد من الأفكار التي يمكن من خلالها ترتيب طاولة الطعام بطريقة رسمية أو غير رسمية، وسنعرض في هذا المقال أفضل الطرق لترتيب طاولة الطعام عند استقبال الضيوف.

ترتيب طاولة الطعام للوجبات اليومية

الأدوات الأساسية للطاولة

  • مفرش مائدة.
  • أدوات الطعام كالملاعق، والشوك، والسكاكين.
  • أطباق الطعام.
  • أكواب الماء.
  • المناديل.

نصائح لترتيب أدوات الطعام

  1. فرد مفرش الطعام على الطاولة.
  2. وضع الطبق في وسط المفرش.
  3. وضع المنديل في الجهة اليسرى من الطبق، ووضع الشوكة فوقه.
  4. وضع كل من الملعقة والسكين في الجهة اليمنى للطبق.
  5. وضع كوب الماء إلى الأمام من يمين الطبق.

ترتيب طاولة الطعام للمناسبات غير الرسمية

يمكن الاستفادة من طريقة ترتيب طاولة الطعام لتقديم الوجبات اليومية، واستخدامها في ترتيب الطاولة لتقديم الطعام في  المناسبات غير الرسمية، فكلا الطريقتين تتوافقان في ترتيب الأطباق وأدوات الطعام بالأسلوب نفسه، وتختلفان في إضافة أطباق السلطة والشوربة، إذ يمكن وضع طبق السلطة وسط طبق الطعام، ووضع طبق الشوربة فوق طبق السلطة، أما بالنسبة لترتيب الأدوات فيمكن ترتيب الطاولة ووضع المفرش وأدوات الطعام فوقها بالترتيب السابق نفسه، إلى جانب وضع كوب إضافي للعصير، وإضافةً إلى وضع حافظة صغيرة للملح والفلفل فوق مفرش المائدة، كما يجب وضعها في منتصف الطاولة الدائرية، ويمكن استخدام أكثر من حافظة للملح والفلفل، ووضعها عند كل طرف في حال كانت الطاولة مستطيلة الشكل.

ترتيب طاولة الطعام للمناسبات الرسمية

الأدوات الأساسية للطاولة

  • مفرش طاولة مكوي.
  • مفرش للمقاعد وتحت الأطباق، إضافة إلى المناديل.
  • أطباق طعام.
  • أطباق للشوربة.
  • أطباق للسلطة.
  • أطباق للخبز.
  • أدوات الطعام كشوك للسلطة وشوك للطعام، وملاعق للشوربة وأخرى للحلوى، وسكاكين الطعام والزبدة.
  • أكواب للماء، وأخرى للعصائر.

نصائح لترتيب أدوات الطعام

  1. وضع مفرش الطاولة فوق الطاولة.
  2. وضع مفارش المقاعد في مكانها.
  3. وضع مفارش الأطباق فوق مفرش الطاولة، ووضع أطباق الشوربة في وسط كل مفرش.
  4. وضع المناديل إلى الجهة اليسرى من مفرش الأطباق.
  5. وضع كل من شوك الطعام وشوك السلطة، فوق مناديل الطعام.
  6. ترتيب السكين وبجانبها ملعقة الطعام في الجهة اليمنى من مفرش الطبق، والحرص على ترتيبها من الخارج إلى الداخل، ووضع جميع أدوات الطعام بشكل متساوٍ ورأسي، على بعد 1.27 سم تقريبًا عن بعضها.
  7. وضع طبق الخبز أعلى الجهة اليسرى من مفرش الطبق.
  8. وضع سكين الزبدة بشكل أفقي أعلى مفرش الطبق، والحرص على أن يكون مقبض السكين في الجهة اليمنى من الطبق، واتجاه شفرة السكين إلى الداخل.
  9. وضع كوب الماء أعلى مفرش الطبق في الجهة اليمنى، ووضع كوب العصير على بعد 1.9 سم من كوب الماء.
  10. في منتصف مفرش الطبق وضع ملعقة الحلوى، والحرص على أن يكون اتجاه مقبضها إلى اليمين.
  11. وضع حافظات الملح والفلفل فوق ملعقة الحلوى، أو في منتصف الطاولة، أما إذا كانت الطاولة مستطيلة الشكل فيفضل وضع واحدة منها لكل ضيف، أو على أطراف الطاولة.
  12. تغيير مفارش الأطباق عند تقديم الطبق الرئيسي للمائدة.

طريقة ترتيب المناديل على طاولة الطعام

إنّ الاهتمام بطريقة ترتيب المناديل فوق طاولة الطعام يظهر أناقة المضيف ومدى اهتمامه بكافة التفاصيل المتعلقة بأناقة طاولة الطعام، وطريقة تقديمه للأواني وأطباق الطعام الرئيسية والثانوية، وتعد مناديل الطعام واحدة من التفاصيل التي يجب الاهتمام بها وبطريقة وضعها على طاولة الطعام، وفيما يأتي عرض لأفضل الأفكار لترتيب المناديل فوق الطاولة:  

  1. لف المناديل داخل حلقة: يمكن شراء حلقات المناديل من متاجر الأدوات المنزلية، أو من خلال مواقع الإنترنت المختصة، كما يمكن صنعها يدويًّا، ويمكن لف المنديل داخل الحلقة بلفه من المنتصف بالطول، وطيه إلى الأعلى، وسحبه داخل الحلقة، ليبقى ملفوفًا بطريقة مرتبة وتكون الحلقة وكأنها سوار حول وسط المنديل، ثم توضع المناديل الملفوفة داخل الحلقات في الجهة اليسرى من مفارش الأطباق.
  2. طي المناديل بطريقة مسطحة: تضفي هذه الطريقة على المناديل الموضوعة على طاولة الطعام منظرًا جميلًا، ويمكن تطبيقها من خلال طي المناديل إلى الثلث لإعطاء المناديل شكلًا طوليًّا مسطحًا، كما يمكن طي المناديل الطويلة من وسطها لتقصير طولها.
  3. طي المناديل بشكل مروحة: تمنح هذه الطريقة الطاولة مزيدًا من الأناقة، كما تعد طريقةً تقليدية مميزة في تقديم الطعام، ويمكن صنع مروحة المنديل من خلال لف المنديل من وسطه طوليًّا، ثم طيه إلى أجزاء صغيرة تشبه الأكورديون، وترك مسافة 7.62 سم تقريبًا من نهاية المنديل دون طيها، ثم طي المنديل بالكامل إلى وسطه؛ لجعل الجزء غير المطوي في وسط المنديل تمامًا، ثم ثنيه مع الجزء الخلفي للمنديل، وفتح المروحة، ووضعها فوق الطاولة.
المصدر
www.realsimple.comwww.goodhousekeeping.comwww.wikihow.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى