صيانة وإصلاحمنسوجات وملابس

حلول عملية وسهلة لإصلاح الملابس

تتعرض الملابس للتلف والتمزق أو فقدان أجزاء مهمة منها، كالأزرار عند تكرار ارتدائها، وفي هذا المقال سنعرض طرق إصلاح أشهر الأعطال التي تصيب الملابس.

1. طريقة إصلاح الأزرار

تفقد الملابس أزرارها عند ارتخاء أو اهتراء الخيط الذي يثبتها على الملابس، وقد تتعرض للكسر وتحتاج إلى تبديل، ويمكن إعادة تخييطها أو تثبيت زر جديد من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. الاحتفاظ بالزر الساقط عن الملابس أو إحضار زر مشابه للأزرار الأخرى ، ويمكن استخدام زر بشكل مختلف لإضافة منظر مميز للملابس.
  2. اختيار خيط بلون مناسب لقطعة الملابس، أو اختيار خيط بلون مميز لإعطاء منظر جميل للزر.
  3. إدخال الخيط في إبرة التخييط مع صنع عقدة في نهايته.
  4. وضع الزر في مكانه على قطعة الملابس، وتثبيته عليها باستخدام يد واحدة، واستخدام اليد الأخرى لإدخال الإبرة من الجهة الداخلية للملابس باتجاه الجهة الأمامية داخل إحدى فتحات الزر، وشد الخيط حتى تصبح العقدة ملامسة لقطعة الملابس.
  5. إدخال الإبرة في فتحة الزر الأخرى باتجاه الجهة الداخلية لقطعة الملابس وشد الخيط بشكل جيد.
  6. تكرار الخطوتين السابقتين إلى أن يصبح الزر مثبتًا على قطعة الملابس، وينصح بإدخال الخيط بشكل متقاطع إذا كان الزر يحتوي على أربع فتحات بدلاً من فتحتين.
  7. عندما يصبح الزر مثبتاً يجب أن تكون الإبرة في الجهة الداخلية لقطعة الملابس بهدف تثبيت الخيط باستخدام عقدة تصنع بالإبرة أو باستخدام اليد بعد إخراج الإبرة.

2. طريقة إصلاح الحواشي

تعد حواشي الملابس وسيلة لتثبيت جزء فائض من الملابس لإعطائها منظرًا مرتبًا، ولكن خيوطها تصاب مع الزمن بالاهتراء والتلف، مما يؤدي إلى تخريب منظرها وجعلها غير مريحة في أثناء الارتداء، ويمكن إعادة تثبيت الحاشية من خلال معرفة نوعها واختيار غرزة التخييط المناسبة لها؛ فالحواشي الظاهرة على الملابس تحتاج إلى استخدام غرزة البطانية (Blanket stitch) والتي تستخدم لتخييط الحواشي بشكل جيد لتكون ظاهرة الخيوط، وأما بالنسبة للحواشي المخفية فينصح باستخدام الغرزة المنزلقة (Slip-stitch) والتي تستخدم لتثبيت قطعتين من القماش مع بعضهما دون ظهور الخيوط المستخدمة.

3. طريقة إصلاح ثقوب الملابس الصوفية

تصاب الملابس الصوفية بانفكاك خيوطها مع مرور الزمن، خاصة الجوارب المصنوعة من خيوط صوفية أو ما يشابهها، ويمكن إصلاح هذه الملابس عند إصابتها بالثقوب من خلال اتباع طريقة إصلاح الجوارب المهترئة واستخدام الغرز نفسها، وطريقة إصلاح الجوارب تكون كما يلي:

  1. وضع جسم كروي داخل الجورب عند مكان الثقب كالكرة الصغيرة أو المصباح، لإتمام عملية إغلاق الثقب بشكل متناسب مع شكل الجورب.
  2. اختيار خيط بالسمك نفسه لقماش الجورب أو قطعة الملابس الصوفية.
  3. الابتداء بإدخال الخيط من مكان سميك للجورب حول الثقب؛ كي يثبت الخيط عليه، ثم تخييط غرزات باتجاه مستقيم إلى الجهة المقابلة من الثقب لعدة مرات مع تقارب الخيوط من بعضها باستخدام الغرزة الجارية (Running stitch) حتى يمتلئ الثقب.
  4. القيام بعمل غرزات مستقيمة بشكل متقاطع مع الغرزات السابقة وذلك من خلال إدخالها وإخراجها بشكل متناوب بين الخيوط السابقة لتصبح بشكل مشابه لتداخل قش السلال مع بعضه.
  5. تثبيت الخيط عند الإنتهاء من خلال ربط عقدة في الجهة الداخلية من الجورب.

4. طريقة إصلاح ثقوب الملابس ذات الأقمشة المتنوعة 

تصاب الملابس بخروق بسبب اهترائها ويمكن إصلاحها من خلال تخييط غرزات حولها بشكل جميل،أو استخدام الترقيعات ذات الأشكال المميزة التي تحتوي على مادة صمغية في جهتها الخلفية والتي تثبت على الملابس باستخدام الحرارة، ولكنها قد تزال عن الملابس عند تعرضها للماء في الغسيل عدة مرات، ويمكن اصلاحها من خلال تخييط قطعة قماشية أو رقعة قماشية من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. إحضار قطعة قماش مطابقة للون ونوع قطعة الملابس، ويمكن استخدام القماش الموجود في خلفية إحدى الجيوب ، وإغلاق الجيب من الأمام، أو استبدالها بأبليكة مزخرفة جاهزة.
  2. قص قطعة القماش التي ستستخدم للترقيع لكي تكون أكبر من الثقب بمقدار لا يقل عن السنتيمتر، والانتباه إلى جودة القماش حول الثقب لاختيار أبعاد قطعة الترقيع بحيث يمكن تثبيتها على جزء قوي من القماش لكي لا تتمزق عن قطعة الملابس.
  3. تثبيت قطعة الترقيع فوق الثقب من أطرافها باستخدام الدبابيس، والانتباه إلى وضع الجهة الصحيحة لها مع الاتجاه الصحيح لقطعة الملابس.
  4. استخدام غرزة تخييط متناوبة (Zig-Zag) على آلة التخييط، ويمكن تخييطها يدويًّا بالطريقة نفسها، وينصح بتثبيتها من جميع أطرافها.

5. طريقة إصلاح سحاب الملابس

تصاب سحابات الملابس بتفكك أسنانها عن بعضها في أثناء إغلاقها، ويرجع السبب في ذلك عادة إلى انبعاج في جسم يد السحاب، ويمكن إصلاحه من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. إحضار زرادية مدببة الرأس، وإحضار يد سحاب جديدة إذا كان السحاب تالفًا بشكل غير قابل للتعديل أو إذا كان مصنوعًا من البلاستيك.
  2. إزالة قاعدة السحاب المثبِّتة باستخدام الزرادية، والتي تكون في أسفله بشكل سن مثبت في المسار نفسه الذي يحوي يد السحاب، ويجدر بالذكر أنه ينبغي الاحتفاظ بقاعدة السحاب الحديدي لإعادتها لاحقًا، أما بالنسبة للقاعدة البلاستيكية فإنها ستنكسر حال إزالتها ، ويمكن تبديلها من خلال تخييط غرزات أفقية مكانها بعد الانتهاء من إصلاح يد السحاب.
  3. إزالة يد السحاب من مسارها، وملاحظة مكان التلف والاعوجاج فيها لتعديله باستخدام الزرادية، ولكن لا يمكن اتباع هذه الخطوة في حال كان السحاب تالفًا أو بلاستيكيًّا.
  4. وضع يد السحاب المعدلة، أو الجديدة في مسارها مجددًا.
  5. إعادة وضع قاعدة السحاب في مكانها باستخدام الزرادية، أو الاعتماد على تخييط القاعدة في حال كانت مصنوعة من البلاستيك.
المصدر
remakedummiesinstructables
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق