مطابخ وحمامات

تعرف على جرانيت المطبخ.. أنواعه وميزاته وألوانه واستخداماته

الجرانيت ورخام المطابخ من أكثر الأحجار جمالاً واناقةً تستخدم لإضافة لمسات جمالية على المطابخ والحمامات

ما هو جرانيت المطبخ أنواعه وميزاته ؟ هذا السؤال الذي يسأله الكثير من أصحاب المنازل، لا شك أن الجرانيت من أنواع الصخور التي تضيف لمسةً أنيقةً على المطابخ، والحمامات، والمغاسل، فالغرانيت هو من الأحجار النارية ذات اللمعان الشديد لهذا يمتلك شعبيةً واسعةً في كافة أرجاء العالم، لنتعرف أكثر على الجرانيت وأنواعه وميزاته في السطور التالية.

جرانيت المطبخ أنواعه وميزاته

ما هو الجرانيت؟

جرانيت المطبخ أنواعه وميزاته
الجرانيت

هو صخرة نارية فاتحة اللون، ذات حبيبات خشنة، يتكون هذا الحجر الطبيعي أساساً من الكوارتز، والفلدسبار، مع بعض كميات المعادن، والميفيول والميكا، يعد أقوى من الرخام، وله حبيبات مرئية، تستدعي صناعة الجرانيت حجارة مثل البازلت، والنيس، ودياباز، ومونزونيت، وجابرو، وبيغماتيت، وسينيت، وسشت، وأنورثوسيت، وجرانوديوريث، وديوريت، والعديد من الصخور الأخرى لتكون ببساطة الجرانيت.

استخدامات الجرانيت

عندما يقومون باستخراج الجرانيت من الأرض، يقومون بتقطيعه إلى ألواح أو كتل، تحتاج ألواح الجرانيت إلى أن يكون لها عرض وسمك وطول معين، وتستخدم هذه الألواح لأغراض مختلفة اعتماداً على هذه الخصائص.

فجميع أنواع الجرانيت مثالية للاستخدام اليومي، لأنها ثقيلة، وقوية، ومقاومة للماء، ومقاومة للاهتراء، ومتينة، تستخدم في الأرضيات، والجدران، فيمكن تركيب الجرانيت فهذا الحجر يحصل على لمعان كامل عندما يتم صقله، كل تلك الخصائص تجعل جميع أنواع الجرانيت حجر مرغوب به للغاية للاستخدامات المتعددة في كل المناطق السكنية والتجارية.

ألوان الجرانيت

يتم تحديد أنواع ألوان الجرانيت عن طريق المعادن، والصخور التي تدخل في صناعته، فتعطي معادن الكوارتز، والفلسبار، والبوتاسيوم، والميكا للجرانيت هذه الألوان والأنماط الفريدة، فتعتمد أنواع مختلفة من ألوان الجرانيت على تركيز هذه المعادن في الحجر.

على سبيل المثال يعطي الكوارتز الجرانيت لوناً أبيضاً حليبياً بشكل أساسي، ويفور الفلسبار ظلاً أبيضاً، ويوفر الميكا لوناً بني داكن، أو أسود، أو أصفر أو معدني، ويأتي اللون الوردي من كثرة الفلسبار والبوتاسيوم، تمنحك تركيبات هذه المعادن أنواعاً مختلفة من ألوان الجراني

  • الجرانيت الأبيض.
  • الجرانيت الأسود.
  • الجرانيت الأسود والأبيض.
  • الجرانيت الوردي.
  • الجرانيت الأحمر.
  • الجرانيت الأزرق.
  • الجرانيت الأخضر.

من بين جميع أنواع الجرانيت يعد الجرانيت الأبيض من الأصناف الكلاسيكية الأصلية، جمالها الفريد يضيف تأثيراً غايةً في الروعة على التصميم الداخلي، يتميز بالمظهر الأنيق، والعصري، والكلاسيكي، فيمكن استخدام في المشاريع السكنية، والتجارية، سواء أن كان الجرانيت الأبيض رمادي اللون، أو منقط باللون الأسود، أو عاجي، أو مزرق إلى حداً فهو إضافة مميزة في حال رغبت بها في مطبخك.

أنواع الجرانيت

الجرانيت الأمريكي

يعتبر الجرانيت الأمريكي (الجلاكسي) أحد أشهر وأفخم أنواع الجرانيت الطبيعي، فهو يشتهر بلونه الأسود، وهو ذو فخامة وجمال، ويتمتع بالدقة بالتصنيع، والمتانة، ففيه التفاصيل الطبيعية التي يمكن استخدامها في المطابخ بشكل كبير.

الجرانيت السعودي

إن أردنا أن نتحدث عن جرانيت المطابخ أنواعه ومميزاته فلا يتوجب عليها نسيان الجرانيت السعودي فهو من أشهر أنواع الجرانيت ليس في الشرق الأوسط وحسب بل في كل أرجاء العالم، وذلك بسبب الجودة الكبيرة والدقة في التصنيع، فهو يتمتع بالمتانة، والصلابة، وهو من أكثر أنواع الجرانيت استخداماً في المطابخ، لأنه يتمتع بباقة من الألوان مثل

  • اللون الأبيض الحليبي المتضمن نقوشاً سوداء.
  • اللون الكريمي المبقع بالأسود.
  • لون الصوان الأسود المبرقع بالأبيض.
  • الجرانيت بلون الصحراء
  • اللون الأحمر الملكي أو كما يسمى برويال ريد.

والكثير من الألوان الأخرى فكلها يتميز بالعناصر الطبيعية والجودة الرائعة في التشطيب.

الجرانيت الصيني

يعتبر الجرانيت الصيني أحد أشد الأنواع منافسةً في أسواق الجرانيت، فقد تم تصنيفه كأحد أنواع الجرانيت الممتازة في التصنيع، يتميز برخص سعره، وتتواجد منها العديد من الألوان.

  • رمادي مبرقع.
  • زهري مبرقع.
  • كريمي مبرقع.

هذه الألوان تعد مناسبة لأغلب المطابخ الحديثة، والكلاسيكية.

المصدر
aquagranite
الوسوم

فراس أشرم

مهندس اختصاص ميكاترونيكس "روبوتات" أعمل في انشاء المحتوى وإضافة التدوينات على عدة مواقع عربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

كماشة تشكرك !

 اشترك في قائمة كماشة البريدية!

إذا أحببت التعرف على المزيد من كماشة.. والاطلاع الدائم على أحدث المقالات.. اكتب إيميلك في الأسفل وسنكون سعداء بذلك :)

envelope

أهلا وسهلاً بك!