الفرن والميكرويفترتيب وتنظيف

أفضل طريقة في تنظيف الفرن من الدهون المحترقة.. 5 خطوت ضرورية!

تنظيف الفرن أصبح عملية ممتعة باتباع الخطوات التالية في السطور القادمة

التكلفة

$      

درجة الصعوبة

 
 
 
 

الوقت اللازم

30 - 60 دقيقة

تنظيف الفرن ليس مهمة بسيطة، فأغلب النساء تعتبر هذه المهمة أحد أصعب المهمات التي يمكنها عملها، ولكن في هذا المقال سوف نتعرف على طريقة سهلة وبسيطة في تنظيف الفرن من الدهون المحترقة باستخدام منظف الفرن وبعض المواد الطبيعية ذات الفاعلية المميزة.

الأدوات والمواد اللازمة

  1. منظف الأفران.
  2. أكياس بلاستيكية كبيرة.
  3. قطعة إسفنجية.
  4. قفازات مطاطية.
  5. فرشاة أسنان قديمة.
  6. صودا الخبز (بيكربونات الصوديوم).
  7. سكين أو مقشطة.
  8. ماء ساخن.
  9. ملابس قديمة.
  10. ملمع الزجاج.
  11. قطعة قماشية نظيفة.

طريقة تنظيف الفرن من الدهون المحترقة

1- التجهيز لعملية تنظيف الفرن من الدهون المحترقة

قبل البدء تأكد من أن الفرن مغلق وبارد وقم بحماية كل عناصر التسخين المرئية عن طريق عزلها، وتغطية النفاثات الغازية، كما ويجب تغيير الملابس القديمة، لأن تنظيف الفرن يمكن أن يؤدي إلى انتشار الأوساخ التي يصعب إزالتها من الملابس، ويجب ارتداء القفازات المطاطية، وإزالة أي أجزاء من الطعام من داخل الفرن.

2- إزالة الرفوف وتنظيفها

بعد ذلك قم بإزالة الرفوف من الفرن، وانقعها في الماء الدافئ، والصابون، يساعد مزيج الماء الساخن وسائل الغسيل على تحطيم أي جزيئات من الطعام المحترق، او السوائل المحترقة. وللحصول على أفضل نتائج اترك الرفوف منقوعة لليوم التالي، وإن كان لا يوجد لديك وقتاً كافياً فيمكن وضع الرفوف في أكياس بلاستيكية قابلة للإغلاق. ثم رش عليها منظفات الفرن، وقم بإغلاقها، ثم استخدام فرشاة التنظيف لفرك رفوف الفرن والتأكد من أنها نظيفة من الطرفين، ثم اغسلها بالماء الدافئ، وضعها جانباً كي تجف.

3- تنظيف الفرن من الداخل

يمكن أن تستغرق منتجات تنظيف الفرن عدة دقائق، كي تصبح ذات فاعلية، فبمجرد أن تبدأ فاعليتها ويصبح الطعام المتبقي رطباً خذ اسفنجة رطبة وامسح الجزاء الداخلي من الفرن، وتأكد من تكرار هذه الخطوة حتى يصبح الفرن نظيفاً، واشطف الاسفنجة عندما تشعر أنها أصحبت متسخة، وذلك تجنباً لانتشار الأوساخ، ثم قم بتجفيف الفرن جيداً من الداخل. في حال وجود بقايا من الطعام المحترق فقم برش بيكربونات الصوديوم على الطعام المتفحم، واتركه لعدة ساعات، أو طوال الليل، ثم في الصباح يمكنك مسح البقع العنيدة.

بعد تنظيف الفرن يجب عدم تشغيله على الكهرباء وهو رطباً أو مليئاً بالمياه.

مناطق الفرن التي غالباً ما يتم تجاهلها ويصعب الوصول إليها هي الزوايا، فيمكن التعامل مع تلك المناطق التي يصعب الوصول إليها عن طريق تنظيفها بفرشاة أسنان قديمة، ذات شعيرات خشنة بعض الشيء، حيث يتم غمسها في منظف الفرن، أو بيكربونات الصوديوم.

4- تنظيف صينية الفن

يمكن أن يكون من الصعب إزالة الشحم العالق بصينية الفرن، ولكن يمكن وضع الصواني المتسخة في مغسلة مليئة بالماء الساخن، وسائل الغسيل، ثم يتم فرك الشحون بفرشاة وتجفيفها بشكل جيد. ثم اغلي كميةً من الماء وصبه في الحوض، ثم أضف كوب من بيكربونات الصوديوم (صودا الخبز) واتركها لمدة ساعة، هذا الوقت كافي لتنظيف كافة بقايا الأطعمة المحترقة من على الصواني.

5- تنظيف باب الفرن

من أجل وضع اللمسات الأخيرة على تنظيف الفرن من الدهون المحترقة يجب التأكد من أن باب الفرن الخارجي ناصعاً ولامعاً، سيساعدك استخدام مكشطة، أو سكين على إزالة الطعام الملتصق، ثم يمكن استخدام الماء الساخن ومنظف الفرن في غزالة الشحوم والزيوت المحترقة، يمكن استخدام ملمع الزجاج لإضافة لمسة نهائية لامعة على زجاج الفرن.

المصدر
housebeautiful
الوسوم

فراس اشرم

مهندس اختصاص ميكاترونيكس "روبوتات" أعمل في انشاء المحتوى وإضافة التدوينات على عدة مواقع عربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق