مال وأعمال

تعلم كيفية حساب النسبة المئوية بطريقة سهلة وبخطوات واضحة!

النسبة المئوية تستخدم في الكثير من الأمور التجاية والحسابية..

إن كنت تريد تعلم كيفية حساب النسبة المئوية فهنا سوف ندلك على الطريقة الأسهل في حسابها، فالنسبة المئوية هي الطريقة التي تُستخدم للتعبير عن عدد على شكل كسر مقامه 100، استخدمت النسبة المئوية في أمبراطورية روما قبل أن يظهر النظام العشري.

تُطبق النسبة المئوية على المرابح، والخسائر، وأسعار الفائدة، فيمكن القول أن النسبة المئوية تحيط بنا من كافة الجهات، فأصبح من الضروري تعلم طريقة حساب النسب المئوية، والتعرف على معناها، كما أن النسبة المئوية ليست صعبة كما يعتقد الكثيرون، فهي سهلة في حال اتباع الطرق التي سنقدمها لكم.

تعلم كيفية حساب النسبة المئوية

1- حساب النسبة المئوية لرقم كامل

يبدأ تعلم كيفية حساب النسبة المئوية لرقم كامل بمعرفة أن النسبة المئوية، هي الطريقة التي تُستخدم للتعبير عن رقم كجزء من الكل، فمن أجل حساب نسبة مئوية ما فيجب معرفة الرقم الكلي يعبر عنه بـ 100%، فعلى فرض أن لديك 10 ثمار برتقال أي ما يساوي 100% في حال قمت بأكل برتقالتين فأنت قد تناولت 2/10 * 100=20% من البرتقال، ليتبقى لديك 80% من عدد البرتقالات.

مثال توضيحي، لنفترض أنّه لدينا علبة تحتوي على 1199 كرة حمراء، و485 كرةً زرقاء، بجمع عدد الكرات سوف يكون لدينا 1684 كرة فهذا الرقم يدل على عدد الكرات كاملاً في العلبة، وهنا تكون النسبة 100%.

إذا أردنا أن نعرف النسبة المئوية لعدد الكرات الزرقاء، البالغ عددها 485 كرة زرقاء، فيجب أولاً تقسيم عدد الكرات الزرقاء على عدد الكرات كاملةً، 485/1684 سوف يكون الناتج 288، بضرب الناتج بـ 100 ليصبح الرقم 28.8%، هذا ما يعبر عن نسبة الكرات الزرقاء.

2- التحويل من نسبة مئوية إلى رقم كامل

تستخدم هذه الطريقة في حال تم إعطائك نسبة مئوية وتريد منها حساب القيمة الرقمية لتلك النسبة، هذه الطريقة تستخدم في حساب فوائد القروش، والضرائب، والإكراميات.

مثال توضيحي، على فرض أن أحد أصدقائك قام بإقراضك مبلغ 15 دولاراً ولكنه فرض عليك فائدة 3% عن كل يوم تأخير في سداد المبلغ، لمعرفة كم يجب عليك دفع يجب اولاً أن تحول 3% من نسبة إلى رقم عشري عن طريق تقسيم 3/100 ليصبح الناتج 03، هذ الرقم يُضرب بـ 15 (عدد الدولارات) ليصبح الناتج 0.45 دولاراً عن كل يوم تأخير.

3- حساب الخصومات

هذه الطريقة يتم استخدامه لحساب مبلغ الخصم المتاح. مثال توضيحي، لنفترض أنك دخلت إلى محلاً يتيح الخصم على الملبوسات مثلاً، فعلى فرض ان قيمة القميص هي 20 دولاراً، وأن قيمة الخصم 30%، هذه المعلومات هي فقط المتوفرة، فكيف سوف تعرف كم ستدفع؟

هنا يجب حساب معكوس نسبة الخصم 100%-30%=70%، يتم تحويل 70% إلى رقم عشري بتقسيمه على 100 فيصبح الناتج 7 هذا الناتج يتم ضربه ب 20 دولار قيمة القميص قبل الخصم ليصبح الناتج 14 دولاراً، هنا يمكنك شراء القميص بعد الخصم بـ 14 دولار.

المصدر
wikihow
الوسوم

فراس أشرم

مهندس اختصاص ميكاترونيكس "روبوتات" أعمل في انشاء المحتوى وإضافة التدوينات على عدة مواقع عربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

كماشة تشكرك !

 اشترك في قائمة كماشة البريدية!

إذا أحببت التعرف على المزيد من كماشة.. والاطلاع الدائم على أحدث المقالات.. اكتب إيميلك في الأسفل وسنكون سعداء بذلك :)

envelope

أهلا وسهلاً بك!