سيارات ودراجاتصيانة وإصلاح

تصليح مكيف أمبالا حسب العطل

يعد نظام التكييف جزءًا مهمًّا من أجزاء السيارة خاصةً في فصلي الصيف والشتاء حين يكون الجو شديد الحرارة أو البرودة؛ إذ يستخدم المكيف لتبريد الهواء في أيام الصيف الحارة، وتدفئته خلال فصل الشتاء، لذلك يعد التكييف من أسباب شعور السائق والركاب براحة أكبر في كل أنواع السيارات، وقد يتعرض التكييف مع مرور الوقت إلى أعطال تتسبب بتوقفه عن أداء وظيفته بالشكل المطلوب، وفي هذا المقال سنوضح أسباب عطل مكيف السيارات، وكيفية تصليح أو صيانة مكيف سيارة شيفروليه أمبالا عند تعطله عن العمل أو حدوث مشكله فيه.

تصليح عطل توقف المكيف عن التبريد

يمكن أن يتسبب تراكم الأوساخ والحطام في فلتر الهواء الخاص بنظام التبريد إلى توقف المكيف عن تبريد الهواء، كما قد يتسبب تراكم العفن والفطريات أو حدوث تسريب في الأنابيب، أو تلف المروحة، بتدفق الهواء الساخن بدلًا من الهواء البارد، ويمكن معرفة ذلك من خلال تدفق الهواء البارد في بداية تشغيل المكيف ثم تدفق هواء ساخن، ما يعني وجود عطل في نظام التكييف، إذ يشير ذلك إلى وجود تسريب أو حدوث انفجار في صمامات التكييف، أو تلف الضاغط، بينما يدل خروج رائحة كريهة من نظام التكييف على تراكم العفن والفطريات على الفلتر الخاص بنظام التكييف، ويتسبب تراكم الأوساخ بتقييد الهواء داخل مبخر الفلتر، وتكون العفن والفطريات، مما يتسبب بتصلبه، ويمكن حل هذه المشكلة من خلال سحب الفلتر وفحصه، وتنظيفه جيدًا أو تغييره ثم التأكد من حل المشكلة، وفي حال استمرارها يفضل اللجوء إلى المختص للمساعدة في حلها.

انخفاض نسبة غاز الفريون في مكيف إمبالا

قد يتسبب انخفاض نسبة غاز الفريون الخاص بمكيف إمبالا بتوقفه عن العمل، أو انخفاض كفاءة التبريد، ويمكن حل هذه المشكلة من خلال إعادة تعبئة غاز الفريون، وذلك من خلال اتباع الخطوات الآتية:

  • تجميع قطع المعدات الخاصة بإعادة الشحن الموجودة في عبوة غاز الفريون، ثم فتح الصمام من خلال لفة للأعلى بحذر لتوصيل الخرطوم بعلبة الفريون، إذ يمكن أن يؤدي فتح الصمام بقوة إلى ثقب الغطاء وتسريب الغاز.
  • تحديد موقع المنفذ الموصل إلى مكان تعبئة الفريون، ويمكن أن يكون هذا المنفذ مغطى بالغبار، لذا يفضل تنظيفه، ثم البحث عن مكان الأنابيب الخاصة بالمنفذ، مع الحرص على تثبيت الخرطوم جيدًا بعد وضعه في المنفذ والتأكد من أنه بعيد عن أي مراوح أو أجزاء قد تتسبب بتحرك الخرطوم وإخراجه من المنفذ الخاص بتعبئة الغاز.
  • تدوير محرك سيارة إمبالا، وتركها حتى تبدأ حرارة المحرك بالارتفاع، ثم تشغيل المكيف ووضع مقياس درجة الحرارة في الفتحة الخاصة بالتكييف وملاحظة مدى انخفاض درجة الحرارة، إلى حين الوصول إلى أدنى حد لانخفاض درجة الحرارة في السيارة إمبالا، وبعدها يجب الخروج من السيارة مع ترك الباب مفتوحًا.
  • إدارة الصمام في جهاز شحن الغاز، وترك الغاز يتدفق عبره للوصول إلى أنابيب نظام التكييف في السيارة، ثم إغلاق الصمام ومراقبة المقياس من جديد، وقد تصبح العبوة باردة جدًّا، لذا يفضل حملها باستخدام منشفة أو قطعة من القماش، ومن الضروري ترك مدة لا تقل عن دقيقة بين تشغيل صمام الغاز وإغلاقه إذ يعمل هذا على المحافظة على استقرار النظام.
  • وضع مقياس الحرارة على فتحات التكييف، ومراقبة انخفاض درجات الحرارة بشكلٍ ثابت، وعندما يكون النظام مشحونًا ستثبت درجة الحرارة عند 4 درجات مئوية، ويمكن معرفة الشحن الجيد للغاز عندما تصبح جميع أجزاء أنابيب الألمنيوم الموصلة إلى الخزان باردة بالكامل.
  • إغلاق صمام الغاز عند الانتهاء من الشحن عند التأكد من انتهاء عملية إعادة الشحن، مع الحرص على تجنب الإفراط في الشحن؛ إذ يمكن أن يتسبب ذلك في إتلاف المكيف.
  • إزالة أنبوب الغاز من المنفذ، وإغلاق غطاء المحرك، ثم إيقاف تشغيل نظام التكييف والمحرك في السيارة.
من الضروري تجنب التخلص من غاز الفريون الفائض في الهواء الخارجي، ويجب تخزين معدات الشحن الخاصة بغاز الفريون في مكان آمن بعيد عن تقلبات الجو، مع الحرص على وضعها بشكلٍ عمودي وتجنب وضعها بطريقة أفقية.

إعادة ضبط نظام التكييف

يمكن إعادة ضبط نظام التكييف الخاص بسيارة إمبالا من خلال اتباع الخطوات الآتية:

  • فصل الجانب السالب من البطارية لمدة لا تقل عن خمس دقائق، وسيبدأ النظام بإعادة الضبط، وسيؤدي ذلك إلى حذف كل البيانات المخزنة عليه من رموز وأوامر، لكن هذا لا يعني حل المشكلة.
  • فحص المستشعر والأسلاك للتأكد من عدم وجود تآكل أو تلف بها، كما يفضل تنظيف المستشعر أو تغييره في حال التأكد من تلفه.
  • فحص الموصل، وتنظيفه باستخدام المنظف الكهربائي ورشه للتخلص من التآكل والحطام المتراكم عليه، ثم وضع كمية من الشحم عليه عند تثبيت المستشعر.
المصدر
www.vehicle.firestonecompleteautocare.comwww.itstillruns.comwww.700r4transmissionhq.comwww.impalaforums.com
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق