أدوات ومعدات

ما هو البولي إيثيلين وأين يستخدم… وما هي أنواعه وخصائصه؟

يكثر استخدام البولي إيثيلين في كافة أرجاء العالم ولكن القليل من يعرف ما هي خصائصه وفيما يستخدم

إلى من يسأل عن، ما هو البولي إيثيلين وأين يستخدم يعد البولي إيثلين من المواد البلاستيكية الأكثر توافراً، وهو يأتي على شكل ألواح رقيقة شفافة، يتم استخدامها في صناعة أغلفة وعلب المساحيق الصلبة للعينات المخبرية، وغيرها من حاويات الزجاجات، ومن أهم المواد البلاستيكية المصنعة من البولي إيثلين هو النوع الأول البولي إيثيلين العالي الكثافة HDPE، والبولي إيثلين منخفض الكثافة LDPE.

ما هو البولي إيثيلين وأين يستخدم 

البولي إيثلين هو بوليمر لدن بالحرارة مع بنية بلورية متغيرة، ومجموعة كبيرة للغاية من التطبيقات اعتماداً على نوع معين، والبولي إيثيلين أحد أكثر أنواع البلاستيك انتشاراً في العالم، حيث يتم إنتاج عشرات الملايين من الأطنان منه في جميع أنحاء العالم كل عام.

أنواع البولي إيثيلين

البولي إيثيلين منخفض الكثافة LDPE

هو مادة مرنة للغاية، وهو مناسباً لصناعة أكياس التسوق البلاستيكية، يتميز البولي إيثيلين منخفض الكثافة LDPE الليونة العالية ولكن يتصف بقوة الشد المنخفضة، يستخدم في صناعة مختلف حاويات توزيع الزجاجات، والأنابيب البلاستيكية، وأسطح العمل المقاوم للتآكل، تعبئة وتغليف قطع أجهزة الكمبيوتر مثل محركات الأقراص الصلبة، وبطاقات الشاشة، ومحركات الأقراص الضوئية.

البولي إيثيلين منخفض الكثافة الخطي LLDPE

هو منتج استهلاكي يتم تصنيفه تحت المنتجات البلاستيكية ذات التلدن الحراري، ينتجه منه أكثر من 60 مليون طن في السنة في كافة أنحاء العالم، يمتاز بأنه له قوة شد أكبر من LDPE، ويمكن أن تصنع منه رقائق بلاستيكية أقل سماكةً بالمقارنة مع LDPE، يتم استخدامه في التغليف، وصناعة الرقائق البلاستيكية وذلك بسبب المرونة والشفافية التي يتمتع بها.

البولي إثيلين عالي الكثافة HDPE

هو بلاستيك قوي وعالي الكثافة، وصلب معتدل بهيكل بلوري، يتم استخدامه بكشل متكرر كبلاستيك كرتون الحليب، ومنظفات الغسيل، وصناديق القمامة، وصناعة خراطيم المياه.

البولي إيثيلين عالي الوزن الجزيئي UHMW

هو نسخة كثيفة للغاية من البولي إيثيلين ذات أوزان جزيئية عادةً ما يكون حجمها أكبر من HDPE، يمكن نسجها في خيوط ذات قوة شد أكبر بعدة مرات من الفولاذ، ودمجها بشكل متكرر في معدات عالية الأداء مثل السترات الواقية من الرصاص.

خصائص البولي إيثيلين؟

بعد الإجابة عن ما هو البولي إيثلين وأين يستخدم وتعرفنا على أنواعه، فهيا بنا نشاهد خصائصه ومميزاته.

  • يصنف البولي إيثيلين كلدن بالحرارة، حيث تصبح مواد اللدائن الحرارية سائلة عند نقطة الانصهار بين 110 – 130 درجة مئوية في حالة LDPE، وHDPE والسمة الرئيسية المفيدة حول اللدائن الحرارية هي أنه يمكن تسخينها إلى درجة الانصهار، وتبريدها، وإعادة تسخينها مرةً أخرى دون تدهور كبير، لهذا يعد البولي إيثلين مقاوم للتقادم، حيث يتم حساب عمره بنحو خمسين عام على الأقل.
  • وهي مقاومة كثيراً لتصدع التوتر، تمتاز بمرونة كبيرة تمنحها السهولة والمتانة حتى في أسوء شروط العمل.
  • تمتاز بالخفة والسهولة في التوصيل في حال المقارنة مع الفولاذ، والخشب، والألمنيوم، ويمكن تشكل الهياكل بكل سهولة.
  • يمتاز بولي إيثيلين بأنه مقاوماً للتآكل فيمكن المحافظة على مقاومته، وأدائه في كافة ظروف العمل.
  • يمتاز بالمقاومة العالية للصدمات، ومقاومة التكسر حتى في الدرجات الحرارية المنخفضة.
  • لا يحتوي على مواد سامة، وهو قابلاً للتنظيف بسهولة للغاية.
  • مقاوم جيد للتجمد، ولا يتأثر من تجمد السوائل التي بداخله.
  • بالإضافة إلى الخصائص الكثيرة التي يتمتع بها بولي إيثيلين فهو أيضاً يعتبر اقتصادياً أكثر من الفولاذ، والألمنيوم، والخشب.
المصدر
creativemechanisms

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى