سيارات ودراجات

الفرق بين أعطال المارش والبطارية

تتعاون أجزاء السيارة المختلفة لتشغيل محركها كي يستطيع السائق قيادتها، ومن أهم هذه الأجزاء البطارية والمارش الذي يطلق عليه اسم بادئ الحركة (Starter Motor)، فهما جزء من سلسلة تشغيل السيارة، وتتسبب أعطالهما بمشكلات متشابهة للسيارة؛ إذ إنها لن تستجيب ولن تبدأ بالعمل عند وضع المفتاح بها، لذلك يصعب تمييز إذا ما كانت المشكلة من أحدهما على وجه التحديد، لذلك في هذا الموضوع سنطرح العلاقة بين البطارية والمارش والفرق بين أعطال كل منهما.

علاقة البطارية بالمارش 

يعد المارش محركًا كهربائيًّا يحتوي على ملفات معدنية يمر بها تيار كهربائي مستمر، وتكمن وظيفته في تشغيل محرك الاحتراق الداخلي لأول مرة عند بدء التشغيل، فهو يستمر بالعمل بالاعتماد على القصور الذاتي داخله دون الحاجة لتدخل المارش مرة أخرى، ويُزوّد المارش بالطاقة اللازمة من البطارية، ليحرك الملف المعدني ترس التدوير (Drive Pinion) الذي يعمل على تحريك ترس مفتاح التشغيل (Starter Ring Gear) الموجود في بكرة محرك السيارة (Flywheel)، ليبدأ محرك السيارة بالعمل على الوجه المطلوب، لذلك يؤدي تلف البطارية إلى عدم تزويد المارش بالطاقة اللازمة لأداء وظيفته، وتؤدي أعطال المارش إلى تعطيل سلسلة التشغيل أيضًا، وبذلك فإن أي عطل فيهما يؤدي إلى توقف محرك السيارة عن العمل.

الفرق بين أعطال المارش والبطارية

تظهر أعراض أعطال المارش والبطارية بشكل متشابه ومختلف في بعض الأحيان، وفيما يلي ذكر لأعراض تعطل كل منهما على حدة وطريقة التعامل معها:

علامات تعطل البطارية

عندما تتوقف السيارة عن العمل ينصح بتفقد البطارية كخطوة أولى؛ لأنها قد تكون السبب الرئيسي في توقفها، ويشير حصول الأمور التالية في السيارة إلى تعطل البطارية:

  1. صدور صوت منخفض يشبه الأنين عند البدء بتشغيل السيارة.
  2. عدم القدرة على تشغيل المحرك، وبقاء أضواء لوحة القيادة منطفئة.
  3. عمل المحرك بشكل مبدئي مع عدم استمراره بالعمل.
  4. ظهور علامة ضوئية على لوحة القيادة بشكل بطارية التي تشير إلى وجود مشكلة في البطارية أو في المولد (الدينمو).
  5. تكرر مشكلة تشغيل محرك السيارة، الذي قد يكون سببه ارتخاء وصلات البطارية أو تسرب طاقتها بسبب عطل فيها.
  6. الحاجة إلى شحن البطارية بالاعتماد على بطارية سيارة أخرى بشكل متكرر، ويطلق على هذه العملية (Jump Start) بالإنجليزية.

علامات تعطل المارش

بعد تفقد البطارية والتأكد من سلامتها -خاصةً إذا لم تظهر العلامات السابقة- عندها ينبغي تفقد المارش للتأكد من سلامته، وتشير ظهور الأمور التالية إلى وجود مشكلات في المارش:

  1. صدور صوت طقطقة عند البدء بتشغيل السيارة.
  2. بدء أضواء لوحة السيارة بالعمل وعدم القدرة على تشغيل المحرك على الإطلاق.
  3. عدم القدرة على تشغيل المحرك حتى عند شحن البطارية لتزويدها بطاقة دافعة من بطارية سيارة أخرى.

حلول أعطال المارش والبطارية

ينصح باتباع الحلول التالية لإصلاح مشكلات البطارية أولاً، ثم العمل على إصلاح المارش كي يبدأ محرك السيارة بالعمل، وهي كالتالي:

حلول مشكلات البطارية

  1. إعادة شحن البطارية خاصةً عند عدم قدرة المحرك على البدء بالعمل عندما يدور السائق مفتاح السيارة لتشغيلها.
  2. التأكد من اتصال أطراف البطارية بشكل صحيح ومحكم في مكانها، أو استبدالها إذا ما كانت قديمة، خاصةً عندما يحتاج السائق إلى تدوير المفتاح عدة مرات حتى يستجيب المحرك لعملية التشغيل.
  3.  استبدال البطارية عندما تعتمد على الشحن المتكرر باستخدام بطارية سيارة أخرى بشكل مستمر.
  4. الاستعانة ببطارية سيارة أخرى للحصول على طاقة تستطيع شحن البطارية المتوقفة، واستبدالها حال تكرر هذه العملية.

حلول مشكلات المارش

تحتاج مشكلات المارش جميعها إلى المختصين لإصلاح أعطالها، وقد تشير هذه الأعطال إلى ضرورة استبدال المارش لحل مشكلة تشغيل المحرك.

نتائج تعطُّل المارش

يؤدي تعطل المارش إلى حصول مشكلات عديدة في السيارة، وهي كالآتي:

  1. توقف السيارة عن العمل بسبب تلف المارش بشكل تام، وإصابة دوائره الكهربائية بالاحتراق.
  2. عدم قدرة المارش على تشغيل المحرك مع أنه سليم، وذلك بسبب تغير مكان تروس المارش وتروس المحرك بشكل خاطئ، لأن مكانها يؤثر على سلسلة التشغيل كما شرحنا في عنوان علاقة المارش بالبطارية.
  3. تباين سهولة بدء تشغيل السيارة؛ فأحياناً يمكن تشغيل المحرك بسهولة، وأحياناً أخرى يصعب تشغيله، وذلك بسبب وجود مشكلة في مرحّل الكهرباء (Relay) الذي يوصل التيار للمارش.
  4. اهتراء التروس داخل المارش أو انكسار أجزاء منه، وينبغي استبداله بأقرب وقت ممكن كي لا يتلف محرك السيارة.
  5. سحب الطاقة الكهربائية من أنظمة السيارة المختلفة وتوجيهها نحو المارش كي يبدأ بالعمل، مما يسبب ظهور أضواء لوحة القيادة بشكل خافت، وتشير هذه المشكلة إلى وجود دائرة كهربائية قصيرة في أسلاك السيارة التي تسبب حرق الأسلاك الكهربائية، وتلف مدحرجات (bearings) المارش التي ستصدر صوت صرير يلاحظه السائق.
  6. خروج الدخان من المارش وصدور رائحة احتراق منه، مما يشير إلى ارتفاع درجة حرارته بشكل غير مناسب، الأمر الذي قد يسببه احتراق صمام كهربائي أو مشكلة في مفتاح الاشتعال (ignition switch)، وينبغي معالجة هذه المشكلة بأقرب وقت لتجنب إتلاف المارش والمرحِّل والبكرة (Flywheel).
المصدر
bestbatterieschampionautopartsgmundcars
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق