أفكار وحيلتدبير منزلي

استخدامات خل التفاح المتعددة.. 11 استخداماً للخل ستذهلك!!

خلّ التفاح الطبيعي له خصائص مفيدة ليس فقط لجسم الإنسان بل...

كثيرون يستخدمون خل التفاح في الأكل لفوائده المتعددة، فهو يقتل أنواع متعددة من مسببات الأمراض والبكتيريا، ويعمل على خفض مستويات السكر في الدم ويحارب مرض السكري. كذلك، فهو يساعد على تخفيض الوزن، ويقلل من مستويات الكوليسترول في الجسم. إلا أنّه في مقالتنا هذه سنتعرّف على استخدامات خل التفاح الأخرى والمفيدة في حياة الإنسان.

استخدامات خل التفاح المذهلة!

1- غسل الخضروات والفواكه

يمكن استخدام خل التفاح في غسل الخضروات والفواكه، حيثُ يعمل ذلك على قتل أي مكروبات أو حشرات أو بكتيريا موجودة في هذه الأطعمة. كذلك، سيقوم الخل بإزالة أيّ أثر للمواد الكيميائية أو المبيدات الحشرية التي تم استخدامها على الثمار أثناء زراعتها.

2- تنظيف أطقم الأسنان الصناعية

من استخدامات خل التفاح الطبيعي، هو تنظيف وتعقيم طقم الأسنان الصناعي، حيثُ يعمل ذلك على تظهيره وتعقيمه، وهو يُعدّ أفضل على صحة الفم من استعمال مواد التنظيف الخاصة لطقم الأسنان.

3- غسل وشطف شعر الرأس

إذا كانت بشرتك حساسة، فضع مقداراً أخفّ من الخل مع كمية أكبر من الماء.

حيث يُقال أن شطف الشعر باستخدام غسول من خل التفاح يقضي على التراكمات التي تحصل نتيجة استعمال منتجات العناية بالشعر مثل الكريمات والشامبوهات. كما أنّ خل التفاح يضفي المزيد من اللمعان على شعرك. يمكنك خلط جزء من خل التفاح مع جزء من الماء، ومن ثم صبّ الخليط على شعرك، اتركه لبضعة دقائق قبل غسله.

4- يساعد في علاج قشرة الرأس

حيثُ يمكن أن يساعد تدليك فروة الرأس باستخدام خل تفاح مخفف بالماء على التخلص من قشرة الرأس. لكن ذلك غير مُثبت علمياً بشكل قطعي، ولكن النظرية هي أن الحمض في الخل يمكن أن يساعد في وقف نمو الفطر واسمه (Malassezia)، والذي قد يسهم في قشرة الرأس.

5- التخلص من الأعشاب الغير مرغوبة

أحد استخدامات خل التفاح هي في التخلص من الأعشاب الموجودة في حديقتك والتي لا ترغب بوجودها، حيثُ يعمل الخل على قتل تلك الأعشاب بشكل سريع. كلّ ما عليكَ فعله هو رشّ الأعشاب بالخلّ المخفف بالماء.

6- تنظيف فرشاة الأسنان الخاصة بك

استخدامات خل التفاح
يجب تنظيف فرشاة الأسنان الخاصة بك بشكل دوريّ!

تنظيف فرشاة الأسنان الخاصة بك من الأمور المهمة للحصول على أسنان نظيفة. وبسبب احتواء خل التفاح على مواد وخصائص مضادة للبكتيريا، فهو يُعدّ خياراً ممتازاً كمنظّف لفرشاة الأسنان. يمكنك خلط نصف كوب من الماء مع ملعقتين كبيرتين من الخل، وتضيف لها ملعقتين صغيرتين من صودا الخبز للحصول على أفضل بديل منظف لفرشاة الأسنان. تأكد من شطف الفرشاة جيداً بالماء قبل استخدامها.

7- تبييض الأسنان

بسبب طبيعة خل التفاح الحامضية، فهو يُستخدَم من قِبل بعض الناس لإزالة البقع وتبييض أسنانهم. يمكن القيام بهذا عن طريق فرك كمية صغيرة من خل التفاح على أسنانك باستخدام قطعة قطن. لن تحصل على النتائج بشكل فوري، ولكن الاستخدام المتكرر يمكن أن يزيل البقع بمرور الوقت. تأكد من شطف الفم جيداً بعد ذلك، لأن الحمض يمكن أن يتلف المينا على أسنانك!

8- التخلص من حب الشباب ومن البثور

يتم استخدام حل التفاح كحلّ طبيعي في التحلص من البثور التي تظهر على سطح جسم الإنسان، وذلك بسبب طبيعته الحامضية. لكن يجب أن تدرك أن هذه الطريقة مؤلمة للغاي ، وبعض الأشخاص الذين جربوها كانوا بحاجة إلى مخدر موضعي!

9 – التخلص من البراغيث

خل التفاح قد يساعد على منع حيوانك الأليف من الحصول على البراغيث. حيثُ يمكن أن تقوم برشّ خليط مكون من جزء واحد من الماء مع جزء واحد من خل التفاح على حيوانك الأليف.

10- بديل عن منظّف الصحون

حيثُ يمكن أن يساعد شطف أطباقك باستخدام خل التفاح على القضاء على أي بكتيريا غير مرغوب فيها وإبقائها نظيفة. يمكن إضافته للماء الساخن أو وضعه في غسالة الصحون.

11- مزيل للعرق الطبيعي

يُقال إن مسح منطقة تحت الإبط باستخدام خل التفاح الممزوج هو بديل طبيعي لمزيلات العرق التجارية، لكن لم يثبت فاعلية ذلك بالدليل القاطع.

المصدر
healthline

بلال الدويك

مهندس من الأردن، ومحرّر وكاتب متطوّع في ويكيبيديا العربيّة، رئيس قسم الإثراء بموقع "موضوع.كوم" سابقاً، ومشرف على موقع "كمّاشة" حالياً :)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

كماشة تشكرك !

 اشترك في قائمة كماشة البريدية!

إذا أحببت التعرف على المزيد من كماشة.. والاطلاع الدائم على أحدث المقالات.. اكتب إيميلك في الأسفل وسنكون سعداء بذلك :)

envelope

أهلا وسهلاً بك!