سباكةصيانة وإصلاحمياه وصرف صحي

إصلاح خزان المياه الفيبر جلاس المثقوب أو المشروخ بشكل نهائي!

يمكن إصلاح خزان الماء الفيبر جلاس من خلال اتباع الخطوات التفصيلية التالية

التكلفة

$ $    

درجة الصعوبة

 
 
 
 

الوقت اللازم

50 - 60 دقيقة

معظمنا يفكر في تركيب خزان فايبر جلاس للاستفادة منه أثناء انقطاع المياه، ولكن ماذا لو كان هذا الخزان فيه صدعاً يسبب نفاذ المياه منه وبالتالي يستلزم ذلك تعلم طريقة إصلاح خزان المياه الفيبر جلاس بخطوات سهلة وبسيطة، قد تحتاج إلى بعض الأدوات، والمواد التي يمكن تأمينها من أي متجر مواد منزلية قريب.

الأدوات والمواد اللازمة

أداة جلخ
أداة جلخ (مجلخة) كهربائية مع رؤوس مختلفة الأشكال
  • مجلخة كهربائية.
  • دلو فارغ.
  • صمغ (راتنج أو Resin).
  • محفز اللصق الكيميائي.
  • ورق صنفرة.
  • فرشاة طلاء.
  • لوح فايبر.
  • قفازات حماية.
  • أداة لتحريك اللاصق.

طريقة إصلاح خزان المياه الفيبر جلاس

1- تجهيز الثقب أو الشرخ لعملية اللصق

تحتاح بدايةً لأن تقوم بإفراغ خزان المياه بشكل تام! افتح الحنفية الموجودة عند المخرج، وانتظر لحين خروج جميع المياه. بعد ذلك، استخدم أداة الجلخ الكهربائية (أو يمكن استعمال أداة الجلخ مع كومبروسر الهواء إن كانت متوفرة) بشكل مباشر في مكان وجود الثقب أو الشرخ، قُم بجلخ المنطقة بشكل جيد، ستكون النتيجة عبارة عن مكان أقل انخفاضاً من المنطقة المحيطة.

2- تنعيم حواف الثقب

الآن عليك أن تقوم بتنعيم حواف الانخفاض عن طريق صنفرة كل الجوانب للحواف، يجب أن يكون الانخفاض ناعماً قدر الإمكان وذلك للحصول على النتائج الأفضل، استخدم ورق الصنفرة، وتأكد من أن المنطقة ناعمة تماماً (طالع مقالة “أساسيات استخدام ورق الزجاج أو ورق الصنفرة” لمزيد من التفاصيل).

3- قص قطعة من حصيرة الفيبر جلاس

في البداية قم بقطع قطعة من الفيبر جلاس على أن تكون كبيرة بما فيه الكفاية كي تملأ الفجوة ثم ضعها على المنطقة المنخفضة. ابدأ بزيادة أحجام كل طبقة من الفيبر جلاس في منطقة الصدع إلى أن تصبح أكثر سماكةً قليلاً من سطح الخزان الباقي، هذا سيجعلك متأكداً تماماً من أنك استعدت السماكة الأصلية للخزان، قطع الحصيرة المتبقية اتركها سنحتاجها في الخطوات التالية.

4- تجهيز الخليط اللاصق

لاصق إيبوكسي إصلاح خزان المياه الفيبر جلاس
يمكن استخدام لاصق الإيبوكسي كبديل، وهو متكون من مادة الراتنج مع مادة مصلّبة!

هذه هي الخطوة الأهم في طريقة إصلاح خزان المياه الفيبر جلاس، فقم بإحضار دلو إلى مكان العمل، ثم أضف الصمغ (راتنج)، حيث ستحتاج إلى كمية من الصمغ تعتمد على حجم الثقب، لذا فلا تكثر من الصمغ في الدلو فقم بوضعه على دفعات إن احتجت إلى المزيد.

في هذه المرحلة سوف نصب مادة كيميائية محفزة للصق، وهي مادة تتكون من مزيج من الكوبلت، والبيروكسيد، تضاف هذه المادة بحيث تكون جزء واحد لكل 19 جزء من الغراء (الراتنج)، لا تكثر من إضافة المادة المحفزة، فهذا سيؤدي إلى جفاف سريع جداً في الصمغ، وبما أنك تقوم بالمهمة لأول مرة فلن تكون لديك السرعة الكافية للصق الخزان، أما إن قللت من نسبة المادة المحفزة فلن يجف الصمغ بسرعة على الخزان وبالتالي لن يقسى أبداً.

5- تحريك الخليط اللاصق

قم بتحريك الخليط لمدة لاتقل عن 30 ثانية على أقل تقدير، يجب أن يكون المزج جيداً، ثم تأكد من أن المنطقة المحيطة بك خالية من أي غبار، واستخدم فرشاة الدهان لتلطيخ المنطقة بالمزيج اللاصق.

6- البدء بلصق قطع الفايبر

ابدأ مهمة اللصق من القطعة الأصغر وصولاً إلى الأكبر، فالصق القطع على المنطقة المنخفضة، وأشبعها بالمزيج اللاصق عبر استخدام فرشاة الدهان. ثم ضع القطعة التالية الأكبر على المنطقة وكرر ذات العملية إلى أن تصبح القطع مشبعةً بالمزيج اللاصق، واستمر للانتهاء من كامل قطع الفايبر.

7- التشطيب النهائي

انتظر لبعض الوقت إلى أن يجف المزيج اللاصق ويصبح ذو ملمس قاسي، استخدم ورق الصنفرة وقم بصنفرته إلى أن يصبح مسطحاً تماماً، ومصقولاً بشكل كامل. ابحث عن نقاط الضعف إن وجدت، ففي حال وجودها أضف المزيد من طبقات الفايبر، وكرر العملية إلى أن تحصل على السماكة المطلوبة.

المصدر
hunker
الوسوم

فراس أشرم

مهندس اختصاص ميكاترونيكس "روبوتات" أعمل في انشاء المحتوى وإضافة التدوينات على عدة مواقع عربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

كماشة تشكرك !

 اشترك في قائمة كماشة البريدية!

إذا أحببت التعرف على المزيد من كماشة.. والاطلاع الدائم على أحدث المقالات.. اكتب إيميلك في الأسفل وسنكون سعداء بذلك :)

envelope

أهلا وسهلاً بك!