منسوجات وملابس

إزالة العطر عن الملابس

تتميز بعض العطور بطول الأمد مما يجعل رائحتها عالقة على الملابس لمدة طويلة، لذلك قد ترغب في التخلص من الرائحة العالقة في ملابسك، أو من آثار العطر الذي تسبب ببعض البقع عند رشه من مسافة قريبة، وفي هذا المقال ستجد حل هذه المشكلة باقتراح بعض الطرق والخطوات التي تساعدك على إزالة العطر عن الملابس.

طرق إزالة رائحة العطر عن الملابس

غسل الملابس بشكل تقليدي

يمكن لغسل الملابس في الغسالة أن يكون كافياً للتخلص من رائحة العطر العالقة، إذ يستطيع منظف الغسيل والماء الدافئ تفكيك رائحة العطر عن نسيج الملابس، لذلك قم بغسل ملابسك بالطريقة المعتادة ثم انشرها في الشمس لتجف، حيث تساعد الشمس على التخلص من رائحة الغسيل أيضاً.

الخل

يعرف الخل بتركيبته الكيميائية التي تساعد على استخدامه في العديد من وصفات التنظيف، ويمكن استعماله للتخلص من أي رائحة تقريباً، فكل ما عليك هو التأكد من جفاف ملابسك من الرطوبة والعرق حتى لا تؤثر الرطوبة على تفاعل الخل وإتلافه لجزيئات العطر الموجودة في نسيج الملابس، ثم ضع الملابس في الغسالة وأضف كوباً ونصف من الخل بدلاً من مسحوق الغسيل، وقم بتشغيل الغسالة بشكل طبيعي ثم جفف الملابس بنشرها في الهواء أو باستخدام التجفيف الآلي.

عصير الليمون

يمتاز عصير الليمون بأنه مضاد طبيعي للروائح الكريهة، لذلك قد يساعد في التخلص من الروائح غير المرغوبة العالقة في الملابس، فكل ما عليك هو خلط كمية متساوية من عصير الليمون مع الماء ووضعها في زجاجة بخاخ ثم رجّها ورشها على الملابس المراد التخلص من رائحتها وتركها لمدة نصف ساعة على الأقل ثم غسلها بالغسالة.

صودا الخبز

تعتبر مادة صودا الخبز مادة مخففة للروائح، ويمكن تجربتها للتخلص من رائحة العطر، فقط قم بنقع ملابسك بالماء وكوب من صودا الخبز في وعاء وتأكد من أن الماء يغمر الملابس بشكل جيد، ثم اترك الملابس منقوعة لمدة ليلة كاملة ثم اغسلها في الغسالة بمنظف الغسيل وجففها.

الصابون النابلسي (صابون زيت الزيتون)

يمكن لهذا الصابون اللطيف على البشرة والجلد أن يكون قوياً بما يكفي للتخلص من رائحة العطر عن الملابس، فقط قم ببشر الصابون النابلسي وإذابته في الماء أو استعمل الصابون النابلسي السائل، ثم قم بنقع الملابس فيه لمدة ساعة واغسلها يدوياً بالماء الدافئ ثم قم بتجفيفها تحت أشعة الشمس.

إزالة رائحة العطر عن الملابس بشكل جاف دون غسيل

إذا كنت ترغب في إزالة من رائحة العطر من الملابس دون غسلها يمكنك فعل ذلك بأكثر من طريقة:

  1. أشعة الشمس

يمكن لتعليق الملابس تحت أشعة الشمس وتهويتها لمدة كافية أن يزيل الروائح العالقة في أنسجة الملابس حتى وإن كانت روائح عطور ثقيلة ومركزة، لكن يحتاج الأمر بعض الوقت لتلاشي الرائحة حيث يجب تهوية الملابس وتشميسها لمدة لا تقل عن 3 ساعات.

  1. الكحول

قم برش الكحول على الملابس التي ترغب في إزالة رائحة العطر منها، ثم قم بفرك الكحول لمساعدته على التغلغل في النسيج ثم قم بتعليقه وانتظر لتجف آثار الكحول عنه.

  1. القهوة

تعمل القهوة على امتصاص الروائح بأنواعها، لذلك ضع حفنة من حبوب القهوة في جورب أو كيس قماشي صغير وضعه على الملابس التي ترغب بإزالة الرائحة منها واتركها لمدة ساعة، ويمكنك استخدام القهوة المطحونة أيضاً وستتفاجأ بقدرة القهوة على امتصاص الروائح والتخلص منها. 

  1. الخل

يمكن للخل أن يساعد على التخلص من الروائح بشكل آمن على الملابس، ما عليك سوى أن تخلط مقادير متساوية من الخل الأبيض والماء وأن تضعها في زجاجة بخاخ، ثم قم برش الملابس بالكامل من الخارج ثم اقلب الملابس وقم برشها من الداخل، ثم انتظر بضع دقائق لتختفي رائحة العطر والخل، ولكن احذر من استعمال الخل الملون أو خل التفاح حتى لا يتسبب بتلطيخ ملابسك واتساخها.

  1. بيكربونات الصوديوم

تساعد صودا الخبز على إزالة روائح العطر العالقة بشكل جاف، فقط قم برش صودا الخبز في كيس بلاستيكي وضع الملابس المراد التخلص من الرائحة العالقة بها في ذات الكيس، وقم بربط الكيس وهزه لتنتشر صودا الخبز على أجزاء الملابس كاملة، ثم اتركه لمدة كافية لا تقل عن 10 دقائق، بعدها قم بنفض صودا الخبز عن الملابس.

إزالة بقع العطور عن الملابس

قد يتفاجأ البعض أن العطر يترك آثاراً وبقعاً، فتركيبة العطر تحتوي غالباً على الكحول والزيوت وبعض الأصباغ ، لذلك قد تترك بقعاً زيتية إذا تم رشها مباشرة على الملابس من مسافة قريبة، لكن لا داعي للقلق إذ يمكن إزالة البقعة والتخلص منها بعدة طرق:

إزالة بقع العطور عن القطن والأقمشة القابلة للغسيل

يمكن استخدام هذه الطريقة لإزالة بقع العطور عن الملابس القطنية والأقمشة الأخرى القابلة للغسيل مثل الكتان والنايلون والبوليستر والصوف، ويتم ذلك بعدة خطوات بسيطة:

  1. قم بمسح العطر الزائد عن البقعة بالتربيت عليها بواسطة قطنة أو اسفنجة أو قطعة قماش مبللة، إذ يساعد ترطيب البقعة على التخلص منها بشكل أسهل وأسرع لا سيما وإن كانت البقعة جديدة، لكن احذر من فرك البقعة حتى لا يؤدي ذلك إلى تثبيتها.
  2. قم بصنع محلول تنظيف يتكون من ملعقة كبيرة من سائل غسيل الصحون وملعقة من الجلسرين و 8 ملاعق من الماء وضعه على الجزء الملطخ من الملابس فقط.
  3. قم بوضع منديل ورقي فوق البقعة واترك محلول التنظيف لمدة 10 دقائق ثم قم باستبدال المنشفة الورقية، حيث يعمل محلول التنظيف على تفكيك البقعة وإذابتها ويعمل المنديل الورقي على امتصاص البقعة بعد تفكيكها، قم بتكرار العملية عدة مرات بترطيب البقعة بمحلول التنظيف ثم الضغط عليها بواسطة منديل التنشيف الورقي.
  4. قم بوضع القليل من الكحول على ما تبقى من آثار البقعة ومسحه بواسطة كرة قطنية أو فوطة قطنية نظيفة.
  5. اغسل الملابس بالشكل الاعتيادي لإزالة أي آثار من محلول التنظيف أو الكحول، ثم اترك قطعة الملابس لتجف للتأكد من اختفاء البقعة بشكل كامل.

إزالة بقع العطور عن الملابس الحريرية

على الرغم من أن الحرير ليس من الأقمشة شديدة الامتصاص إلا أنه يمكن تلطيخه ببقع العطر، لكن يمكن إزالة بقع العطر منه بهذه الطريقة:

  1. قم بصب الماء على البقعة لترطيبها جيداً، حيث يمنع الماء انتشار البقعة وتمددها ويسهل عملية إزالتها.
  2. قم بترطيب البقعة بالجلسرين وقم بمساعدة الجلسرين على التغلغل داخل النسيج بواسطة فركه بأصابعك على البقعة.
  3. قم بشطف البقعة بالماء لإزالة آثار الجلسرين.
  4. قم بعمل محلول من مقدارين متساويين من الخل الأبيض والماء وقم بفرك البقعة بلطف بواسطة فوطة قماشية نظيفة مغمسة بمحلول الماء والخل.
  5. في حال عدم زوال البقعة بشكل كامل قم بمسح البقعة بواسطة إسفنجة مشبعة بالكحول.
  6. اغسل القطعة الحريرية بالماء وجففها.

إزالة بقع العطور عن أقمشة الجلد والشامواه

يمكن للأقمشة الجلدية أو الأقمشة الجلدية المدبوغة كالشامواه أن تتلطخ بواسطة العطر، ويمكن تنظيفها من هذه البقع كالتالي:

  1. قم بصناعة محلول تنظيف مكون من الماء وسائل غسيل الصحون،وقم بتحريك سائل غسيل الصحون في الماء جيداً لتكوين رغوة وفيرة.
  2. بواسطة فوطة نظيفة قم بكشط الرغوة وتنظيف بقعة العطر على الملابس بالتربيت عليها بلطف.
  3. قم بمسح آثار رغوة الصابون عن الملابس بواسطة قطعة قماشية.
  4. قم بتنشيف الجزء المبلل بواسطة منديل تجفيف ورقي بالضغط على المنطقة الرطبة لامتصاص الرطوبة منها.
  5. في حال عدم زوال البقعة بالكامل قم برش نشا الذرة على البقعة واتركها لمدة لا تقل عن نصف ساعة، إذ يعمل نشا الذرة على امتصاص جزيئات الزيت من النسيج.
  6. قم بنفض نشا الذرة وتنظيف آثاره بواسطة فرشاة ملابس.

نصائح

  1. تأكد من أمان محلول التنظيف على جزء صغير من القماش قبل البدء بالعمل، حتى لا تتسبب بتلف أقمشة ملابسك.
  2. في حالة بقع العطور العنيدة والمستعصية يمكن استخدام صودا الخبز في تنظيفها عن طريق تكوين عجينة من صودا الخبز والماء ووضعها على البقعة لمدة 15 دقيقة ثم غسلها.
  3. لا تستخدم الماء في تنظيف الجلد أو الجلد المدبوغ والشامواه.
  4. ينصح بوضع العطر قبل ارتداء الملابس حتى لا تتسبب في تلطيخها.
  5. لا تقم بتعريض البقعة للحرارة أو تجفيفها بواسطة آلة التجفيف حتى لا تتسبب في ثبات البقعة في حال عدم زوالها بشكل كلّي.
المصدر
fragrancexcleaning.lovetoknowthesprucefragrancebuzzhowtocleanstuffwikihowtoday
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق