صيانة وإصلاحمنسوجات وملابس

إزالة آثار الحروق عن الملابس المختلفة

في كثير من الأحيان تُحرَق الملابس عن طريق الخطأ لأسباب متعددة؛ كالسجائر أو الشرار المتساقط من الشمع أو في أثناء الكي، وفي كثير من الأحيان تؤدي الحروق إلى إذابة الألياف وترك آثار على الملابس، وفي هذا المقال سوف نستعرض كيفية إصلاح الملابس المحروقة وإعادتها إلى وضعها الطبيعي.

إزالة الحروق البسيطة عن الملابس البيضاء

فركها بالماء جيدًا

إذا كانت علامة الاحتراق بسيطة فيجب الحرص على معالجتها بسرعة؛ وذلك عن طريق إزالة مصدر الاحتراق على الفور، ففي حال كي الملابس يجب التوقف عن الكي على الفور، وبعد ذلك إحضار منظف غسيل مناسب لقطعة الملابس، والبدء بفرك بقعة الحرق على الفور باستخدام الأصابع أو بفرشاة ذات شعيرات ناعمة لمدة 10 دقائق، وبعد ذلك يجب غسل الملابس على أعلى درجة حرارة يمكن للنسيج تحملها، والهدف من هذه العملية هو إعادة الألياف إلى وضعها الطبيعي.

استخدام الخل والماء

في حال عدم ملاحظة بقعة الاحتراق واكتشافها في وقت لاحق، وكانت بقعة الاحتراق خفيفة جدًّا يمكن مسح البقعة باستخدام قطعة قماش نظيفة مبللة بالخل الأبيض المقطر، مع الاستمرار بمسحها جيدًا؛ وذلك لإزالة الألياف المحروقة، وبعد ذلك يجب مسحها بقطعة قماش بيضاء مبللة بالماء البارد.

إزالة الحروق الشديدة من الملابس البيضاء

استخدام بيروكسيد الهيدروجين أو فوق أكسيد الماء

يمكن استخدام بيروكسيد الهيدروجين أو ما يعرف بفوق أكسيد الماء لإزالة بقع الحروق الشديدة عن الملابس البيضاء، ويمكن الحصول عليه من الصيدلية أو من الأماكن الخاصة ببيع المواد الكيميائية، وهو يعد من العوامل المبيضة الخفيفة، ويمكن استخدامه عن طريق وضعه في وعاء صغير وغمس كرات من القطن داخل الوعاء، ثم وضعها على البقعة، وبعد ذلك يجب الحرص على غسل الملابس جيداً بالماء البارد، مع الحذر من أن يجف محلول بيروكسيد الهيدروجين على القماش.

استخدام الأمونيا

يمكن استخدام الأمونيا لإزالة بقع الحروق الشديدة عن الملابس البيضاء، وذلك عن طريق وضع مقدار من الأمونيا داخل وعاء صغير ثم غمس كرات من القطن داخل هذا الوعاء ومسح البقعة المحروقة فيها لمدة خمس دقائق، وبعد ذلك يجب الحرص على غسله جيدًا بالماء البارد، مع الحذر من ترك محلول الأمونيا يجف على قطعة القماش.

يمكن استخدام بيروكسيد الهيدروجين أو الأمونيا لإزالة الحروق الشديدة عن الملابس البيضاء، ولكن لا يمكن خلطها معًا؛ وذلك لأن الخلط ما بين الأمونيا وبيروكسيد الهيدروجين ينتج أبخرة سامة تؤثر على أفراد المنزل خصوصًا عند مزجه بكميات كبيرة.

استخدام المبيض الذي يحتوي على أكسجين

في حال بقاء البقعة بعد تجربة بيروكسيد الهيدروجين أو الأمونيا أو الخل، يمكن إحضار أحد المبيضات التي تحتوي بشكل أساسي على الأكسجين، وبعد ذلك يجب ترك القطعة تنقع لمدة ثماني ساعات على الأقل أو طوال الليل ثم غسلها جيدًا، وبعد ذلك يجب تكرار العملية حتى تُزال بقعة الحرق بشكل كامل.

إزالة الحروق عن الملابس الملونة

فركها جيدًا بالماء

إذا كانت الحروق خفيفة يمكن وضع القليل من منظف الغسيل بما يتناسب مع قطعة الملابس المراد إزالة الحروق عنها، وبعد ذلك فركها جيدًا بالأصابع أو باستخدام فرشاة ذات شعيرات ناعمة، وبعد ذلك يجب غسل قطعة الملابس بأعلى درجة حرارة يمكن للنسيج تحملها، ويمكن في بعض الأحيان مسح البقعة المحروقة بقطعة قماش نظيفة مبللة بالخل الأبيض، ولكن يجب التّأكد من شطفه جيدًا؛ لأن الخل يمكن أن يغير اللون، ومن الضروري تجنب استخدام أي من بيروكسيد الهيدروجين والأمونيا على الملابس الملونة؛ لأن هذا قد يتسبب بجعل لون قطعة الملابس باهتًا، ولا يمكن إصلاح قطعة الملابس بعدها.

نقع قطعة الملابس باستخدام مبيض يحتوي على الأكسجين

يمكن شراء بعض أنواع المبيضات التي تحتوي على الأكسجين، ولكن يجب الحرص على أن تكون متناسبة مع قطعة الملابس المراد إزالة الحروق عنها، وبعد ذلك يجب خلطها مع كمية من الماء الدافئ بالتراكيز الموصى بها والمبيّنة على العلبة، وبعد ذلك يجب ترك قطعة الملابس تنقع لمدة ثماني ساعات على الأقل، أو طوال الليل ثم غسلها جيدًا بالماء، مع الاستمرار بتكرار العملية حتى تزول البقعة، ويعد هذا النوع من المبيضات آمنًا على البوليستير وجميع الألياف الصناعية والألياف الطبيعية، ولكن لا يمكن استخدامه على الحرير أو الصوف أو الجلد، أو إذا كانت قطعة الملابس تحتوي على زخارف مصنوعة من هذه المواد.

إزالة الحروق عن الصوف

يمكن إزالة الحروق عن الصوف عن طريق فركها جيدًا بالخل الأبيض، وبعد ذلك شطفها جيدًا بالماء، وتركها تجف في الهواء، أو يمكن إزالة الألياف المحترقة باستخدام فرشاة أسنان قديمة، وتعد هذه الطريقة مثالية إذا كانت الحروق شديدة، أو يمكن غسل الصوف باستخدام منظف مناسب للصوف، ثم فرك القطعة جيدًا وبعد ذلك غسلها بالماء البارد.

المصدر
www.thespruce.comwww.hunker.comwww.howtocleanstuff.net

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى