سياحة وسفر

أفكار ونصائح السياحة في طرابزون التركية والشمال التركي الساحر!

كل ما تودّ معرفته عن السياحة في طرابزون تركيا..

تُعتبر مدينة طرابزون (Trabzon) والقرى المحيطة بها “جنة الله على أرضه” وذلك بحسب الكثير ممن زار هذه المدينة، فهي تُعتبر مقصداً لهواة الطبيعة، ولمن يبحث عن الحضارة والثقافة، فهي محاطة بالغابات الخضراء الكثيفة، ويوجد فيها العديد من البحيرات الجميلة، كذلك تتخللها الأنهار والشلالات الخلابة، ما يجعلها واحدةً من أجمل المدن في تركيا، والتي يتردد إليها الكثير من السيّاح العرب. سنتعرّف في هذه المقالة على أفكار ونصائح للسفر و السياحة في طرابزون في تركيا، كما سنتعرّف على أبرز الأماكن والمدن والقرى التي يمكن زيارتها في طرابزون، والنشاطات التي يمكن ممارستها فيها.

معلومات عن طرابزون

تقع مدينة طرابزون في شمال شرق تركيا على البحر الأسود، وهي قريبة من الحدود التركية الجورجية، يبلغ تعداد سكانها أكثر من 200 ألف نسمة، وتتمتع بمناخ شبه استوائي. وبها مطار للطائرات يمكن للسياح الوصول إليه.

نصائح السياحة في طرابزون التركية

1- طرق الوصول إلى طرابزون

يمكن الوصول إلى طرابزون عن طريق إحدى وسائل النقل الآتية:

  1. بواسطة الطيران، ففيها مطار صغير نسبياً، وتتردد إليه عدداً من الرحلات من شتّى الشركات حول العالم، ولعلّ من أرخص هذه الشركات هي الشركة التركية بيجاسوس (Pegasus)، إذ تُعتبر أحد أشهر شركات الطيران ذات التكلفة المنخفضة. عند شرائك للتذكرة ستجد أنّ الخدمات مثل: حقيبة وزن 20 كغ، أو وجبة الطعام، أو غير ذلك هي خدمات مدفوعة تُدفع بجانب سعر التذكرة الأساسي. يُفضّل أن تقوم بالحجز عبر موقعهم الإلكتروني لاختيار الخدمات بعناية. لهذه الخطوط رحلات شبه يومية من أنقرة أو من أسطنبول مباشرة لطرابزون. مدة الرحلة من أنقرة تبلغ ساعة واحدة، ومن أسطنبول ساعتين.
  2. بواسطة الباصات، لكن تكون هذه الرحلات متعبة وطويلة، فتحتاج حوالي 18 ساعة للوصول إليها من أسطنبول.

2- الوقت المناسب للسفر إلى طرابزون تركيا

السياحة في طرابزون
حسن اختيار الوقت من أهم العوامل للاستمتاع بالرحلة

يُعتبر فصل الصيف (من شهر مايو إلى شهر سبتمبر) أنسب أوقات السنة للسفر إلى طرابزون وبهدف السياحة في طرابزون، وذلك بسبب طبيعة مناخ المدينة، إذ أنّها تكون شديدة البرودة في الشتاء، وتكون عرضة كثيراً لتساقط الثلوج في كثير من الأماكن السياحية فيها. وعادةً ما تكون الأسعار في هذه الفترة أغلى من باقي السنة، ويزداد غلاء الأسعار فيها في أشهر يونيو ويوليو وأغسطس، فإن كنتَ غير مرتبط في عطلة الأطفال، فحالو تجنب هذه الأشهر.

3- الطقس في طرابزون والشمال التركي

الجو العام في طرابزون يتميّز بالبرودة وكثرة هطول الأمطار

تتمتّع مدينة طرابزون والمدن المحيطة بها بجو بارد نسبياً بشكل عام، وماطر في غالب أوقات السنة، وحتى في فصل الصيف، تكون درجات الحرارة منخفظة بشكل عام، وغائمة غالب الأوقات، كما تتعرّض للأمطار بين الحين والآخر. لذا يُفضّل أن تتخذ التدابير لذلك الأمر، فاصحب معك ملابس دافئة، وسترة للبرد، وكذلك لا تنسَ المظلية للأمطار.

4- المواصلات وطرق التنقل في طرابزون

يُعدّ أفضل طريقة للمواصلات هي باستئجار سيارة سياحية وتقومَ أنتَ بقيادتها بنفسك. وذلك لأن أغلب الأماكن الجميلة هي أماكن ريفية، خارج المدينة، ولا يوجد لها شبكة مواصلات عامّة سهلة. ويساعدك كثيراً وجود جهاز الخرائط GPS معك في السيارة، ويغني عنه خرائط جوجل على جهازك المحمول (بالتالي تحتاج إنترنت على موبايلك).

المواصلات
الحلّ الأمثل هو استئجار سيّارة سياحية واستخدام جهاز الـ GPS

وبسبب بُعد المسافات فإنّه يُنصَح باستئجار السيارات التي تعمل على الديزل إذ أنّها منتشرة كثيراً في تلك المناطق، وهي بالعادة أوفر باستهلاك الوقود. ومعلومة، فإنّ أغلب المناطق السياحية يكفي فيها سيارة عادية جير عادي، ولبعض المناطق تحتاج سيارة دفع رباعي لوعورة الطرق.

وبحال تعذّر عليك هذا الخيار، فالخيار الأنسب الآخر هو التعامل مع المكاتب السياحية المحلية، والتي بدورها تنظم رحلات منتظمة لأشهر المدن والقرى المحيطة بطرابزون.

5- السكن والفنادق

يُعدّ الخيار الأول للسكن هو في مدينة طرابزون نفسها، وأن تقوم بجولات يومية للقُرى والمدن المحيطة وتعود لسكنك في نهاية اليوم. أمّا الخيار الثاني، وهو أن تقوم بالسكن في كل مدينة تقوم بالذهاب إليها، وأشهر هذه المدن التي بها فنادق جيدة هي قرية آيدر، وقرية أوزونجول، بالإضافة للمدينة الرئيسية طرابزون. إلا أنّ هذا الخيار يتطلب كثرة فتح الحقائب وإعادة ترتيبها، وحملها بشكل دائم معك بالسيارة، وقد تكون أسعار الفنادق في تلك القرى والمدن أغلى من السكن في طرابزون، لكن من فوائد هذا الخيار هو اختصار المسافات والاستمتاع بالأجواء الليلية في تلك القُرى.

6- أجمل الأماكن السياحية في طرابزون

تتميّز طرابزون بالعديد من الأماكن والمدن والقرى السياحية التي تُعتبر عاملاً جاذباً للسياحة المحليّة والعالمية، وتتصف هذه الأماكن ببعدها عن بعضها، بعض الأماكن بعيد عن مدينة طرابزون بضعة كيلومترات، وبعضها يبعد حوالي 30-40 كم، والآخر 140-150 كم. من تلك الأماكن:

  1. قرية أزونجول: وتُعدّ أشهر تلك الأماكن، وذلك لروعة المكان، فهي عبارة عن قرية صغيرة، خشبية المنازل، تقع على بحيرة كبيرة فائقة الجمال، ويحيط بها الجبال الخضراء من كل الجهات.
  2. قرية آيدر: وفيها أشهر وأطول الشلالات في تلك المناطق، والطريق إليها تُعدّ من أجمل الطرق الجبلية.
  3. قرية همسي كوي: والتي تشتهر بالمهلبية المطبوخة بالفرن.
  4. قرية حيدرنبي: وهي قرية مرتفعة فوق السحاب، تتمتع بمناظر طبيعية خلابة، وبها بحيرة هادئة وجميلة.
  5. قرية ريزا: من القرى الجميلة والتي تشتهر بمزارع الشاي.
  6. مرتفعات زيكا: وهي مرتفعات جبلية خضراء جميلة جداً، قربها تقع بحيرة بين أوديتها جميلة وضبابية رائعة.
  7. مرتفعات السلطان مراد: وتقع قرب قرية أوزونجول، وهي مطلّة على الأودية وتتمتع بمناظر طبيعية خلابة.
  8. قرية متشكا: قرية هادئة جداً تتمتع بهدوء قرب نهر جارٍ رائع.

  9. سوميلا: وهي عبارة عن دير أرثوكسي أثري مبني في القرن الثامن عشر الميلادي، ويقع في قرية متشكا.
  10. قلعة زيل: من القلاع الأثرية والتي تقع على تلة ضمن الجبال الخضراء.
  11. مغارة تشال: وهي مغارة ملحية فائقة الجمال.
  12. قرية أكشبات: وهي قرية ساحلية قريبة من طرابزون، بها شاطئ سياحية مطل على البحر الأسود.
  13. مدينة أوردو: وبها تلفريك.
  14. مدينة طرابزون: وبها الأماكن السياحية الآتية:
    • قصر أتاتورك.
    • ميدان أتاتورك.
    • قلعة طرابزون.
    • آيا صوفيا.
    • متحف طرابزون.
    • حديقة بوتزبيه، مطلة على البحر الأسود.

وقد قمتُ بتجميع إحداثيات أبرز الأماكن من بحيرات وغابات ومغارات وقُرى وحتى مطاعم مميزة ومنتزهات في ملف واحد يمكن فتحه عن طريق برنامج (Google Earth) ليسهل حفظه في جهاز الـ (GPS). تجدون الملف على الرابط هنا.

7- فعاليّات ونشاطات يمكن ممارستها في طرابزون

السياحة في طرابزون
فعاليّات للأطفال في قرية أوزونجول

يمكنك في قرية أوزونجول أن تقوم بالكثير من الفعاليات، مثل ركوب القوارب الصغيرة في البحيرة، وركوب الخيل للأطفال، وعدداً من الفعاليات للأطفال، كما يمكنك تجربة البراشوت، وهي تجربة مميزة. كذلك في مدينة طرابزون، فيها عدد من المولات الكبيرة، يمكنك التسوق بحرية، أشهرها “مول جواهر” و”فورم طرابزون”. كما أنّه في طريقك إلى قرية آيدر، يوجد الكثير من الأماكن التي يمكن القيام بـ (Zipline) والتجديف النهري (Rafting).

المصدر
WikipediaTurkPress

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى