زراعة منزلية

أفكار مربحة في الزراعة المنزلية تدر دخلاً كبيراً.. مع بعض النصائح

الزراعة المنزلية تتميز بأنها ذات عائد مالي مرتفع، وهي زراعة مسلية ومربحة في ذات الوقت

في هذا المقال سوف نقدم لكم أفكار مربحة في الزراعة المنزلية حيث يمكن لهذه الزراعة توفير الخضروات التي تحتاجها عائلتك والتي تكون ذات نكهة مميزة لأنه من زراعة يديك، كما أن مع الاجتهاد والخبرة المتزايدة سوف تصبح هذه الزراعة ذات دخل مالي كبير من خلال بيعها والربح من ثمنها المرتفع، في السطور القادمة سوف نتعرف على أفضل ثلاثة محاصيل يمكن زراعتها مائياً والربح منها من خلال بيعها للأسواق.

خطوات مهمة قبل عرض أفكار مربحة في الزراعة المنزلية

قبل التعرف على أفكار مرحبة في الزراعة المنزلية يجب إجراء خطوتين مهمتين، هما:

1- إجراء تحليل السوق

قبل البدء في التفكير بزراعة أي محصول مائي من أجل الربح، من المهم إجراء تحليل للسوق، فيجب زيارة أسواق المزارعين ومحلات البقالة المحلية، وأي مكان يذهب إليه الأشخاص من أجل أن يشتروا طعامهم، فيجب الحصول على المعلومات المتعلقة بالحد الأقصى للعائد من الزراعة المائية.

2- التعرف على المحاصيل المائية المربحة

يمكن القول أن أي محصول يمكن أن يزرع في الماء، ولكن هذا لا يعني أن كل المحاصيل مربحة، فعلى سبيل المثال المزروعات من الخضروات الجذرية مثل الجزر، والفجل، واللفت، والبطاطس، لا يمكن ان تكون مربحة لأن معظم الخضروات الجزرية تخزن لفترات طويلة.

وفي بعض الأحيان تبقى هذه الخضراوات متوفرة حتى بعد أشهر من حصادها، كما أن اليقطين لا يوفر عائداً جيداً للاستثمار عند محاولة زراعته مائياً، مع ذلك هنالك ثلاثة محاصيل يمكن زراعتها بشكل مائي ولكن بالتأكيد هي تحتاج إلى مكان مخصص لها.

أفكار مربحة في الزراعة المنزلية

زراعة الفطر

للمزيد.. طالع مقالة “كيفية زراعة الفطر“.

يعد الفطر من المحصولات المائية المربحة بغض النظر عن كيفية نموه، ولكنه يزرع بتقنية الزراعة المائية، ويمكن زراعة الفطر في الغرف فهو على عكس المزروعات الأخرى لا يحتاج إلى الكثير من الضوء، لأن الفطور لا تحتاج إلى التمثيل الضوئي، فإن أسهل طريقة للبدء بزراعة الفطر يمكن استخدام نشارة الخشب المضغوط أو نشارة الخشب الصلب.

حيث يتم نقعها في الماء الدافئ، ثم تصفى من الماء، ويضاف إليه كربونات الصوديوم لتعديل درجة الـ ph، ثم يتم وضع نشارة الخشب في أكياس وتُوضع بذور الفطر بين كل طبقة، ثم تغلق الأكياس بإحكام ويتم الاحتفاظ بها في غرف رطبة وذات إضاءة خفيفة، انتاج الفطر سيكون مربحاً بشكل جيد، وهو غذاء ضروري غني بالبروتينات.

زراعة الفراولة

للمزيد.. طالع مقالة “كيفية زراعة الفراولة“.

فاكهة الفريز هي ذات طلب مرتفع في الأسواق، كما أن الفراولة يتحسن إنتاجها عند استخدام تقنية الزراعة المالية فسوف يتحسن إنتاجها أربعة أضعاف، وهي من النباتات القادرة على التأقلم مع المتغيرات المناخية.

كما أن الزراعة المائية تحمي الفراولة من الآفات، ويمكنها أن تنمو بشكلٍ عمودي، حيث تنمو الفراولة في الماء المغذي الذي يتراوح الأس الهيدروجيني له بين 6 و6.5، وللحصول على الفراولة ذات الطعم الحلو يجب قطاف حبات الفراولة في الصباح الباكر.

زراعة نبات الريحان

من الأعشاب ذات المحصول النقدي الكبير، لا يمكن أن تنمو جميع الأعشاب بشكل جيد في الزراعة المائية، ولكن الريحان يمكنه النمو بشكل جيد عند استخدام تقنية الزراعة المائية، فهو مثل الفراولة متاحاً في بضع اشهر من السنة.

ولكن له عائد مالي مرتفع بالمقارنة مع معظم المحاصيل الأخرى، فالريحان الطازج مرغوباً بشكل كبير من الطهاة في المطاعم الراقية، فيمكن مبيع كميات كبيرة من الريحان للمطاعم الراقية والحصول على المال الوفير.

المصدر
maximumyield
الوسوم

فراس اشرم

مهندس اختصاص ميكاترونيكس "روبوتات" أعمل في انشاء المحتوى وإضافة التدوينات على عدة مواقع عربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق