أبواب ونوافذأجزاء المنزل العامةتركيب وتغييرديكورات وتصميم داخليعناية واهتمام

أفكار لترتيب مدخل البيت

على الرغم من أن الكثيرين قد لا يهتمون بترتيب مداخل بيوتهم وتنسيقها، إلا أن ذلك الأمر يعد شديد الأهمية، وذلك لأن مدخل البيت كفيل بإعطاء انطباع عن البيت بأكمله؛ فهو أول ما يراه الداخل إلى البيت سواء أكان زائرًا أم مقيمًا، كما أنه أحيانًا يكون الشيء الوحيد الذي يراه الآخرون من البيت، كمندوبي المبيعات وموظفي التوصيل، ولكل الأسباب السابقة وغيرها سنتناول في هذا المقال أبرز الطرق والنصائح والأفكار لترتيب مدخل البيت. 

أفكار لترتيب مدخل البيت من الداخل

يعتمد ترتيب مدخل البيت على ذوق سكانه واختيارهم للنمط الذي يناسبهم ويناسب بيتهم، لذلك لا توجد طريقة واحدة صحيحة لترتيب مدخل البيت ولكن يمكن الاستعانة بالأفكار الآتية:

  • وضع شماعة أو علاقة للملابس: من الضروري وجود مكان لتعليق الملابس في مدخل البيت؛ وذلك لخلع المعطف عند الدخول أو ارتدائه عند الخروج، ويختلف الشكل المناسب للعلاقة باختلاف المساحة المتاحة والذوق الشخصي، إذ يمكن وضع شماعة عمودية في الزاوية أو علاقة فوق رف مخصص لوضع الأحذية  أو إحضار مرآة مزودة بخطافات لتعليق الملابس عليها، وغيرها الكثير من أشكال العلاقات.
  • وضع مقعد عريض: من الأشياء ضرورية الوجود في مدخل البيت مقعد للجلوس عليه عند ارتداء الأحذية وخلعها، وعادة ما تكون هذه المقاعد سهلة التحريك، كما توجد منها الكثير من الأشكال والألوان التي تتناسب مع الذوق الشخصي وشكل المدخل.
  • وضع أدراج صغيرة أو خزانة للأحذية: لا بد من تخصيص مكان للأحذية عند المدخل سواء أكان ذلك بوضع خزانة صغيرة أو رفوف أو أدراج، وغالبًا ما يكون ذلك المكان أسفل علاقة الملابس أو مرآة معلقة أو أي ديكور آخر؛ لمنح المكان شكلًا مرتبًا ومتناسقًا.
  • ديكور العلاقة العريضة على حائط مزين: للأشخاص الذين يفضلون تزيين الجدران كديكور للمدخل يمكنهم اعتماد وضع علاقة عريضة أو خطافات متباعدة على الحائط المزين، سواء أكان مزينًا بصور عائلية بالأبيض والأسود أم بلوحات فنية.
  • المدخل المقسم: في حال كان تصميم مدخل البيت منقسمًا إلى قسمين بواسطة عتبة أو بوابة مفتوحة يمكن اعتماد تصميم مختلف لكل قسم منها وذلك بوضع ورق جدران بلون مميز وسجاد مميز مع الاكتفاء بوضع علاقة لتعليق الملابس، وفي القسم الثاني من المدخل يمكن وضع طاولة صغيرة ومرآة أو لوحة فوقها.
  • وضع سجادة في المنتصف: دائمًا ما يوصي مهندسو الديكور والتصميم الداخلي باختيار نقطة محورية في أي غرفة تكون هي الجاذبة الأولى للنظر، ويمكن لسجادة حمراء أو مزخرفة أن تكون نقطة محورية جيدة في منتصف مدخل البيت مع وضع علاقة صغيرة وكرسي صغير في المكان، وتجدر الإشارة إلى ضرورة اختيار سجادة تناسب المدخل بلونها؛ إذ يجب أن لا تظهر عليها الأوساخ بوضوح، كما يجب ألا تكون قابلة للانزلاق.

بعد كل تلك الأفكار نستنتج أن الديكور الداخلي لمدخل البيت يعتمد على أربعة أشياء أساسية تختلف أحجامها وأشكالها وأنواعها بما يتناسب مع المساحة والنمط المختار؛ وهي السجادة، وعلاقة الملابس، وكرسي الجلوس، ومكان الأحذية، ومن الضروري أن تكون جميعها متناسقة لتعطي المدخل شكلًا مريحًا للعين، كما تلعب الإضاءة دورًا مهمًّا في المدخل، لذلك يجب أن تكون الإنارة جيدة دون مبالغة.

أفكار لترتيب مدخل البيت من الخارج

لا يقتصر ترتيب مدخل البيت على المساحة الموجودة داخل البيت، إذ إن المدخل الخارجي للبيت مهم أيضًا، لذلك سنعرض فيما يأتي أبرز الأفكار التي تساعد في ترتيب المساحة خارج البيت باختلاف شكلها ونوعها:

  • الدعاسة: إن الفائدة الأساسية للدعاسة هي مسح الأحذية بها قبل الدخول إلى المنزل، إلى جانب ذلك فهي تلعب دورًا كبيرًا في إعطاء مدخل المنزل شكلًا مرتبًا، لذلك يجب أن تتوفر فيها مجموعة من الشروط كأن تكون مصنوعة من نسيج خشن يمكنه التقاط الأوساخ العالقة بالأحذية، كما يجب أن يغطي طولها 80% من طول المدخل لتعطيه شكلًا متناسقًا، أما عن لونها وشكلها فيرجع إلى نمط تصميم المنزل والذوق الشخصي، إذ يمكن أن تكون مستطيلة أو بشكل قوس من الأمام. 
  • تعليقة الباب: يمكن لتعليقة الباب أن تعطي الزائر انطباعًا عن أهل البيت، كما أنها قد تكون علامة على بعض الأحداث في حياة أهل هذا البيت؛ كالزواج، أو النجاح، أو استقبال مولود جديد، ومن الجدير بالذكر وجود الكثير من الأشكال والأنواع لهذه التعليقات، فقد تكون طوقًا أو باقة من الورد الطبيعي أو الصناعي، أو قطعة خشب مزخرفة، أو قطعة محاكة من الصوف، وغيرها الكثير من الأشكال التي تناسب مختلف الأذواق.  
  • نباتات الزينة: إن تزيين المدخل الخارجي للبيت بالنباتات يمنحه مظهرًا مفعمًا بالحياة، سواء أكان ذلك بوضع أصيص على الأرض بجانب الباب أم إدخال النبات في صنع تعليقة للباب، كما أن ذلك يعكس مدى اهتمام أهل المنزل بزوارهم. 
  • الإضاءة الخارجية: تلعب الإضاءة دورًا مهمًّا في إبراز جمالية الديكورات والتصميمات؛ لذلك يجب الاهتمام بتوفر إضاءة خارجية تبرز جمالية الترتيب الخارجي للمدخل، وتمكن الزائر ليلًا من رؤية الأشياء حوله.
المصدر
forbesfoter
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق