أفكار وحيل

أفكار تساعد في ترتيب زوايا خزائن المطبخ

عندما نبدأ البحث عن تصميم خزانة المطبخ وزوايا خزائن المطبخ فمن المحتمل أن نرى مصطلح الزاوية العمياء في الخزانة، إذ إنّ الزاوية العمياء هي المساحة الناتجة عن التقاء خطين عموديين من الخزانات، وفي تصميمات الخزائن الأقل كفاءة غالبًا ما تُترك هذه المساحة دون استغلال، وبالتالي لا يمكن الوصول إليها، وفي معظم الحالات يكون الاستخدام الأفضل لمساحة تخزين المطبخ المحدودة هو تركيب خزانة زاوية عمياء تمتد إلى ما وراء الزاوية وتشغل المساحة غير المستخدمة، وإنّ عيب خزانة الزاوية العمياء هو أنه قد يكون من الصعب الوصول إلى الأشياء الموجودة في الخلف؛ إذ لا يوجد باب يفتح مباشرة إلى ذلك الجزء من الخزانة، وفي هذا المقال سنعرض كيفية ترتيب زوايا خزائن المطبخ.

1. استخدام الأرفف الدوارة

توفر هذه الأرفف الدوارة طريقة لتحقيق أقصى استفادة من المساحة، كما أنها تسهّل الوصول إلى العناصر، إذ يعد الوصول إلى الجزء الخلفي من خزانة الزاوية أمرًا صعبًا وتنتج عنه مساحة ضائعة، لكنّ هذه الأرفف الدوارة تتيح الوصول إلى كل جزء من الرف دون إجهاد، ويعد هذا خيارًا رائعًا عند تخزين المقالي والعناصر المماثلة؛ إذ يمكن الوصول إلى جميع المحتويات عن طريق تدوير الأرفف، لذا يعد هذا حلًّا بسيطًا ولكنّه فعّال لاستغلال هذه المساحة جيدًا.

2. استخدام أدراج بزاوية

هذا الخيار هو فكرة مبتكرة تحل مشكلة خزانة الزاوية، إذ إن الأدراج ذات الزوايا مدمجة في خزانة الزاوية، ويمكن سحبها بسهولة، وتنقسم أدراج الزاوية عادة إلى حجرات أصغر لأنها ليست بالشكل والحجم التقليدي للخزائن النموذجية، وإنّ شكل هذه الأدراج يجعلها خيارًا جيدًا للأواني أو الأشياء ذات الحجم الكبير، ويمكن تثبيت مقسِّمات في الأدراج للمساعدة في الاستفادة من المساحة بأكبر قدر ممكن.

3. وضع خزانات قُطرية

عادة ما تكون هذه الخزانة أصغر من الخزانة العادية، ولكنها غالبًا ما تكون مغطاة بالزجاج للسماح برؤية محتويات الخزانة، وقد يكون هذا الخيار متاحًا في المطبخ الجاهز على الرغم من أنه يمكن أن يكون أيضًا طلبًا مخصصًا عند تصميم المطبخ، وتستخدم هذه الخزائن لتخزين الأطباق الصغيرة.

4. تخصيص أدراج لسلات القمامة

عادة ما يكون لخزائن المطبخ السفلية في الزاوية عمق يضيع غالبًا بسبب عدم توفر الإمكانية للوصول إليها، وهذه المشكلة يمكن حلها باستخدام الأدراج السفلية لتخزين الأشياء كبيرة الحجم أو تثبيت سلة مهملات قابلة للسحب.

5. تصميم خزانات الزاوية ذات الدرجين والثلاثة

توفر خزانات الزاوية ذات الدرجين والثلاثة وحتى الأربعة أدراج، وصولًا سريعًا إلى الأغراض المخزنة فيها، ويمكن أن يضيف مظهرها الذي يشبه الأكورديون لمسة جاذبة تزيد من جمالية المطبخ.

6. استخدام خزائن السحب المتأرجحة

تعد هذه الخزائن فكرة رائعة لتخزين الأواني والمقالي، إذ يمكننا بسهولة إخراج أدوات الطهي مما يقلل من مقدار الانحناء اللازم للوصول إلى الأدوات، وتعد هذه الخزانات مرتفعة التكلفة إلى حدٍ ما.

7. وضع خزانة يسهل الوصول إليها

تتميز هذه الخزانة بواجهة باب مزدوجة تفتح مثل باب الأكورديون وتعرض جانبي الخزانة في وقت واحد، بحيث يمكن الاستفادة من كامل مساحة الزاوية المتاحة، وتعد الخزانات التي يسهل الوصول إليها أغلى من الخزانات الأخرى.

8. وضع رفوف مفتوحة

تتيح الأرفف المفتوحة الملتفة حول زاوية الحائط الوصول إلى المساحة بأكملها، وتعد أقل تكلفة من الخزائن، كما أن الرفوف المفتوحة هي ميزة بسيطة تعمل بشكل جيد في التصاميم الحديثة والمعاصرة، ولكن يجب الاعتناء بها باستمرار حتى تبقى نظيفة ومنظمة.

9. استخدام الزاويا أسفل حوض المطبخ

يمكن استخدام الخزانة ذات الشكل الزاوي الموجودة أسفل حوض المجلى لتخزين صابون الأطباق ومنظف غسالة الأطباق وأكياس القمامة وأدوات التنظيف.

10. استغلال المساحة الضائعة

في بعض الأحيان تُترك مساحة فارغة في خزانة الزاوية قد يكون من الصعب الوصول إليها، وتتمثل إحدى طرق الاستفادة من هذه المساحة بتخزين الأشياء الأقل استخدامًا والتي نادرًا ما نحتاج إليها.

11. تخصيص خزانة للمونة

إنّ خزانة المونة تتناسب مع زاوية المطبخ، إذ يمكن تخصيص خزانة زاوية من الأرض إلى السقف لتخزين أغراض المونة، كما يمكن استخدام مقسمات لتقسيم الخزانة مما يسهل عملية تخزين أغراض المونة ويؤدي إلى تسهيل الوصول إليها.

12. تصميم خزانة عرض الزاوية الزجاجية

إذا لم نتمكن من الحصول على أي حلول لتوفير المساحة لزاوية المطبخ فيمكن إضافة زاوية مزخرفة، وذلك لاستخدامها لعرض الأكواب أو الأطباق أو التحف الكريستالية.

13. تصميم خزائن ضيقة

تتمثل إحدى طرق استخدام خزانات الزاوية الصغيرة في إنشاء خزانات ضيقة طويلة أسفل رخامات المطبخ لتخزين البهارات والمعلبات، كما يمكن إضافة منزلق للخارج لتعليق مناشف الأطباق داخل هذه الخزانات الضيقة.

بواسطة
www.houzz.comwww.crddesignbuild.comnimvo.com
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق