ترتيب وتنظيفمنسوجات وملابس

أفضل طريقة للتخلص من بقع الزيت على الملابس

تتعرض ملابسنا في كثير من الأحيان إلى الاتساخ بالبقع الزيتية، ولكن الكثير من الأشخاص يواجهون صعوبة في إزالة هذه البقع مهما كان مصدرها سواء أكانت من الأطعمة أو من مستحضرات التجميل أو من زيوت المحركات، أو الزيوت الخاصة بالجسم والشعر، خصوصًا إذا كانت الملابس مكونة من ألياف صناعية مثل البوليستير، إذ من الصعب إزالة هذا النوع من البقع عن الملابس، وتوجد بعض أنواع الملابس التي يمكن إزالة بقع الزيت عنها بسهولة وذلك باستخدام الماء الدافئ أو الساخن، وفي حال جفاف بقع الزيت على الملابس يكون التخلص منها أكثر صعوبة، وفي هذا المقال سوف نستعرض طرقًا عديدة للتخلص من بقع الزيت.

إزالة بقع الزيت باستخدام صودا الخبز

تعمل صودا الخبز أو ما يعرف بكربونات الصوديوم على سحب بقعة الزيت من القماش نفسه، وبالتالي فهي تعمل بفاعلية عالية في إزالة بقع الزيت العنيدة، ويمكن استخدام صودا الخبز لإزالة البقع الزيتية باتباع الخطوات الآتية:

  • تجفيف البقع الزيتية باستخدام منشفة ورقية أو قطعة قماش نظيفة، أو يمكن استخدام قطعة ملابس قديمة، ولكن بشرط أن تكون نظيفة وغير وبرية.
  • رش البقعة الزيتية باستخدام صودا الخبز وتركها لمدة 24 ساعة.
  • بعد مرور 24 ساعة يجب سحب صودا الخبز باستخدام مكنسة كهربائية.
  • رش البقعة بالماء والخل وفركها جيدًا بالماء والصابون، وفي حال زوال البقعة يجب وضع الملابس في الغسالة لإزالة بقايا المنظفات عن قطعة الملابس، وفي حال عدم زوالها يمكن تكرار الخطوات السابقة.
  • عند وضع قطعة القماش بالغسالة تجب قراءة التعليمات الموجودة على قطعة الملابس؛ وذلك لمعرفة درجة الحرارة المناسبة، ومزيل البقع المناسب، وفي حال كانت قطعة الملابس تحتمل مزيل البقع يمكن إضافة أحد أنواع مزيل البقع إلى مسحوق الغسيل للتأكد من زوال البقعة تمامًا.
  • في حال بقاء آثار من البقعة حتى بعد غسلها يجب تكرار الخطوات السابقة، أو أخذ قطعة الملابس إلى محلل متخصص بالتنظيف الجاف، إذ إن بعض أنواع الملابس تحتاج إلى أنواع خاصة من مزيلات البقع لإزالتها تمامًا.

إزالة البقع الزيتية باستخدام الطباشير

تتكون الطباشير من كربونات الكالسيوم، وبالتالي فإن هذه المادة تعمل بالطريقة نفسها التي تعمل بها صودا الخبز، إذ إنها تعمل على امتصاص البقع الزيتية من الملابس، ولكن المشكلة أن هذه الطريقة لا تصلح للبقع الثابتة والكبيرة، ولكن يمكن استخدامها لإزالة البقع الزيتية الصغيرة خصوصًا تلك التي تلطخ الملابس في أثناء عملية الطهي، ولإزالة البقع الزيتية باستخدام الطباشير يجب اتباع الخطوات الآتية:

  • إزالة بقايا الطعام عن قطعة الملابس المراد إزالة الزيت عنها باستخدام منشفة نظيفة.
  • تغطية البقعة بأكملها بالطباشير وتركها بضع دقائق على قطعة الملابس.
  • غسل البقعة جيدًا بالماء والصابون، مع الحرص على تجفيف الملابس جيدًا.

أمور تجب مراعاتها عند إزالة البقع الزيتية عن الملابس

عند إزالة البقع الزيتية عن الملابس توجد مجموعة من الأمور والنصائح التي يجب اتباعها، وفي ما يأتي بيان لها:

  • الحرص على عدم تبليل القماش المراد إزالة البقع الزيتية عنه؛ وذلك لأن الماء والزيت لا يمتزجان، وبالتالي فإن هذا يجعل عملية إزالة الزيت عن القماش أصعب؛ إذ إن حركة الزيت تصبح صعبة بوجود الماء، وفي حال كانت قطعة القماش مبللة يمكن تجفيفها باستخدام مجفف الهواء.
  • وضع قطعة من الورق المقوى خلف البقعة، إذ يساعد وضع قطعة من الورق المقوى بين طبقات الملابس على تجنب نقل الزيت إلى أجزاء أخرى من القماش، وبقائه في منطقة واحدة، وهذا أمر ضروري جدًّا.
  • الحرص على تجفيف البقعة والمنطقة المحيطة بها جيدًا؛ وذلك لإزالة بقايا الزيت السائلة ولمنع الزيت من الانتشار على المناطق الأخرى من قطعة القماش، ويمكن استخدام مناديل ورقية أو قطعة قماش نظيفة للتجفيف.
  • قبل تجريب أي نوع من أنواع مزيلات البقع يجب وضع بضع قطرات من سائل الأطباق على البقعة وتركها تنقع لمدة خمس دقائق وبعد ذلك فركها بالأصابع برفق، أو يمكن استخدام فرشاة أسنان قديمة وناعمة الشعيرات للمساعة في فرك البقعة، وبعد ذلك يجب شطف البقعة جيدًا بالماء الدافئ، وفي حال زوال البقعة الزيتية يمكن وضع الملابس في الغسالة مع الحرص على استخدام المبيض للملابس البيضاء، أو بديل المبيض للملابس الملونة؛ وذلك لضمان المحافظة على الملابس وعدم تحول لونها إلى لون باهت.
  • الحرص على عدم تجفيف قطعة الملابس باستخدام المجفف قبل التأكد من زوال البقعة تمامًا؛ وذلك لأن درجة الحرارة العالية تعمل على تثبيت البقعة على الملابس.
  • في حال عدم زوال البقعة يمكن اللجوء إلى الطرق الأخرى مثل صودا الخبز أو الطباشير أو استخدام منظف خاص بإزالة البقع وغيرها.
المصدر
www.thespruce.comwww.apartmenttherapy.comwww.familyhandyman.com
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق