أفكار وحيل

أفضل الوصفات الكيميائية والمنزلية لإزالة آثار اللاصق من النافذة

يمكن العثور على لفة من الشريط اللاصق في كل صندوق أدوات تقريبًا في كل بيت، وذلك بفضل تعدد استخداماته، والحاجة إلى الوصول إليه بكل سهولة، والحقيقة هي أنه اللاصق يلتصق تمامًا مثل الغراء، وذلك لأن الشريط اللاصق مصنوع من مركبات المطاط الطبيعي لتوفير التصاق قوي طويل الأمد، وتحتوي بعض الملصقات عادةً على مواد لاصقة تسمح لنا بتغيير موضعها دون ترك آثار بعدها، ومع ذلك تحتوي بعض الملصقات على مواد لاصقة قوية قد تجعل إزالتها صعبة دون أن تترك بقعًا على النافذة، وللتخلُّص من هذا النوع سنحتاج إلى تنظيف مكثف وبعض المواد الكيميائية، إذ تعمل هذه المواد الكيميائية بشكل رائع على إزالة الملصقات من أسطح نوافذ المنزل دون إجهاد، إذ تتطلب أبسط طرق إزالة الملصقات عنصرًا واحدًا فقط على الأقل للإزالة، والذي من المحتمل أن يكون موجودًا في المنزل بالفعل، وسنعرض في هذا المقال طرقًا لإزالة آثار اللاصق من النافذة.

إزالة آثار اللاصق باستخدام مذيب كيميائي

توجد العديد من حلول تنظيف النوافذ من اللاصق التي يمكننا تطبيقها باستخدام بعض المذيبات الكيميائية، وفيما يأتي عرض لكيفية استخدام المذيبات الكيميائية بشكل صحيح للتخلص من المواد اللاصقة:

  1. إعداد محلول التنظيف؛ وذلك بملء دلو بالماء الفاتر، ثم إضافة بعض المنظفات لاستخدامها لاحقًا، وترك الدلو جانبًا.
  2. وضع مذيب كيميائي من اختيارنا، وذلك برشه على مكان آثار اللاصق أو وضعه على قطعة قماش وفرك المكان، ومن الضروري ارتداء القفازات الواقية عند ملامسة المذيبات الكيميائية.
  3. استخدام الكاشطة لكشط ما تبقى من اللاصق برفق، ويجب فعل ذلك بحذر وإلا سوف يُخدش الزجاج، كما يجب كشط السطح حتى تختفي آثار اللاصق تمامًا، وإذا لزم الأمر يجب استخدام المذيب مرة أخرى للتلخلص من الآثار.
  4. غسل النافذة؛ وذلك بغمس قطعة قماش في الدلو المحضّر في الخطوة رقم 1، ثم غسل النافذة جيدًا، إذ يجب تكرار الغسل حتى تصبح النافذة نظيفة تمامًا.
  5. تجفيف النافذة باستخدام مناديل ورقية ثم تلميعها بملمع الزجاج الخاص.

طرق كيميائية لإزالة آثار اللاصق عن النافذة

1. استخدام مخفف الدهان والمعروف باسم التنر

مخفف الدهان هو مادة كيميائية قوية للغاية يمكنها إذابة طلاء الجدران، ولاستخدامها في إزالة آثار اللاصق عن النافذة يجب وضع التنر مباشرة على بقايا اللاصق، ثم الانتظار لمدة 10 دقائق، ثم مسح المنطقة بقطعة قماش نظيفة، ولكن يجب ارتداء قناع واقٍ؛ لأن التنر له رائحة قوية يمكن أن تؤثر على الجهاز التنفسي.

2. استخدام مزيل طلاء الأظافر

وذلك بإحضار قطعة قماش نظيفة ووضع مزيل طلاء الأظافر عليها، ثم فرك مكان آثار اللاصق، وإذا ما زالت المادة اللاصقة موجودة فيمكن أن نحاول إزالتها باستخدام شفرة حلاقة غير مستخدمة، ولكن يجب الانتباه والحذر؛ لأن هذا يمكن يتسبب في تجريح زجاج النافذة، لذلك يجب استخدامها بلطف دون الضغط على الزجاج في أثناء التنظيف.

طرق منزلية لإزالة آثار اللاصق عن النافذة

في حال عدم تفضيل استخدام المذيبات الكيميائية لإزالة آثار اللاصق، فإنه يمكن اللجوء إلى العديد من الحلول المنزلية التي يمكن تجربتها، وفيما يأتي توضيح لأشهرها:

1. استخدام مجفف الشعر

استخدام مجفف الشعر يعد طريقة فعّالة جدًّا لإزالة أي آثار للاصق، والسر وراء هذه الطريقة هو الحرارة؛ لأن الحرارة تجعل اللاصق طريًّا وسهل التقشير، والشيء الوحيد الذي يجب فعله هو تسخين المنطقة لمدة 45 ثانية، وتعد النقطة السلبية الوحيدة لهذه الطريقة هو أنها تستغرق وقتًا خاصة إذا كان مكان اللاصق كبيرًا جدًّا.

2. استخدام الماء المغلي

إن الرطوبة والحرارة هما المزيج المثالي عندما يتعلق الأمر بإزالة الأشياء اللزجة، إذ يمكن ملء وعاء بالماء الساخن وإضافة بعض المنظفات أو الخل الأبيض إليه لتلين آثار اللاصق، ثم غمس قطعة من القماش بالماء وفرك مكان آثار اللاصق، وتعد هذه الطريقة أفضل من طريقة مجفف الشعر.

3. استخدام زيت الطهي

إن المنتجات الزيتية مثل زيت الزيتون وزيت الطهي وزيت جوز الهند تعمل عملًا رائعًا في إذابة المواد اللاصقة، إذ تنقع قطعة قماش في الزيت، ثم تُفرك آثار اللاصق لبضع دقائق.

4. استخدام زبدة الفول السوداني

تساعد زبدة الفول السوداني على إزالة آثار اللاصق من الزجاج، لأنها تحتوي على نسبة عالية من الزيت، ويمكن استخدامها بوضع كمية صغيرة جدًّا على قطعة قماش وفرك آثار اللاصق، ثم استخدام الخل والماء لتنظيف النافذة من الزيت.

5. استخدام الخل الأبيض

وذلك بمزج كميات متساوية من الماء مع الخل الأبيض في وعاء، ثم غمس قطعة القماش به وفرك آثار اللاصق، ولكن سنحتاج إلى بعض الوقت من الفرك حتى يعطي الخل المفعول المطلوب.

6. استخدام صودا الخبز

وذلك بمزج كمية متساوية من صودا الخبز وزيت الطهي، مع إضافة القليل من عصير الليمون، ثم غمس قطعة قماش بالخليط واستخدامها لفرك آثار اللاصق وتركها لمدة 2-3 دقائق ثم مسح المنطقة، وإذا كانت الآثار لا زالت موجودة فيجب استخدام إسفنجة المطبخ لفرك الآثار، واستخدام الماء المغلي قبل الفرك، وعند استخدام هذه الطريقة يجب أن نكون أكثر حرصًا؛ لأن صودا الخبز مادة كاشطة يمكن أن تترك خدوشًا على سطح الزجاج.

بواسطة
blog.fantasticservices.comgocleanerslondon.co.ukwww.actionglass.com.au
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق