سيارات ودراجاتصيانة وإصلاح

أعطال كمبروسر مكيف السيارة.. تعرف على أشهر 3 أعطال ومشاكل!

لا يمكن تحمل حر الصيف في السيارة ولا لدقيقة واحدة لذلك يجب معرفة كافة الأعطال في مكيف السيارة والمسارعة إلى إصلاحها

تتنوع أعطال كمبروسر مكيف السيارة التي تسبب ارتفاع في درجة حرارة السيارة رغم تشغيل المكيف، فمع ارتفاع درجة الحرارة في فصل الصيف تصبح مكيفات السيارات أحد المكونات الرئيسية التي من المستحيل الاستغناء عنّها في الأيام الحارة. حيث يتكون نظام التبريد في السيارة من مجموعة متنوعة من القطع التي تعمل مع بعضها البعض لمنح السائق والركاب الشعور بالراحة من خلال الحصول الهواء المنعش.

آلية عمل كمبروسر السيارة

كومبروسر مكيف السيارة
شكل كومبروسر مكيف السيارة
Credit: buyautoparts.com

قبل التعرف على أعطال ومشاكل كمبروسر مكيف السيارة يجب معرفة أن وظيفة الكمبروسر هي ضغط غاز الفريون وتدويره في دائرة التبريد، ففي حال توقف أو تعطل الكمبروسر لا يمكن لغاز الفريون المبرد أن يدور ضمن أجزاء الدائرة، حيث يجب الاستنتاج أنّه لا يمكن لنظام المبرد أن يعمل أبداً إن كان الكمبريسور معطل.

أعطال كمبروسر مكيف السيارة

هنالك عوامل عديدة تنذر بأنّ هنالك مشاكل كمبروسر مكيف السيارة يجب المسارعة إلى إصلاحها كي لا تتطور المشكلة أكثر.

1- انخفاض في درجة الحرارة بشكل ملحوظ

في حال ملاحظة أنّ الحرارة في السيارة بدأت تختلف من حيث ارتفاعها، فمن هنا يجب معرفة أن هناك مشكلة في كمبروسر السيارة، حيث يعد هذ الجهاز مسؤولاً عن تدفق الهواء البارد في النظام، ففي حال حدوث عطل فيه سيؤدي إلى انخفاض في مستوى البرودة داخل السيارة، هذا يشكل تنبيهاً أنّ هنالك أعطال في نظام التبريد، فعند ملاحظة هذا الأمر فيجب التوجه بسرعة إلى المراكز الفنية المتخصصة.

2- ضجيج كبير عند تشغيل المكيف

قد تكون إحدى أعطال المكيف هي ظهور أصوات ضجيج من مكيف السيارة أثناء تشغيله حيث يسمع السائق والركاب أصوات تشبه المطحنة هذا يعد مؤشر مؤكد أنّ الكمبروسر معطل، ينتج هذا الصوت بسبب نكسر أجزاء القطع الداخلية فيه.

3- توقف المكيف بشكل نهائي

عندما يقوم السائق بتشغيل المكيف عبر زر التشغيل الخاص به ولكن لا حياة له فهذا يدل على وجود عطل في جهاز الكمبريسور الخاص بدائرة التبريد في السيارة، ففي هذه الحالة يجب معرفة أن الكمبروسر قد خرج عن العمل بشكل نهائي ويتوجب استبداله بشكل تام.

إن عدم تشغيل الكمبروسر لفترات طويلة في السيارة يؤدي إلى تلفه وبالتالي الحاجة إلى استبداله كل فترة، لذلك ينصح بأن يتم تشغيل المكيف لمدة ربع ساعة فقط كل ثلاثة أسابيع أو شهر وذلك للمحافظة على سلامة الكمبرسور، إذا إنّ أي أعطال كمبروسر مكيف السيارة يعني توقف التبريد في السيارة أو حصول ضعف شديد في نظام التبريد بشكل كامل.

المصدر
airconcars

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى