أجهزة منزلية أخرىصيانة وإصلاحكهرباء وتوصيلات

أعطال المولد الكهربائي المتنقل المنزلي وكيفية فحصه بالشكل الصحيح!

مولد الكهرباء المتنقّل والذي يُستخدم في المنازل يُعدّ مفيداً جداً في حالات فصل الكهرباء المتكررة..

تعتمد كثيرٌ من المنازل خصوصاً الريفية منها على مولدات الكهرباء المتنقلة المنزلية، وذلك لسهولة حملها وتنقّلها، وسهولة تزويدها بالوقود للحصول على الطاقة الكهربائية الضرورية، ولهذا السبب، فمن الضروري التعرف على المشاكل الأكثر شيوعاً بالإضافة إلى أعطال المولد الكهربائي والتي قد تصيبه من وقت لآخر، وهذا ما سنتعرّف عليه في مقالتنا السريعة هذه.


طريقة فحص أعطال المولد الكهربائي المنزلي

1- تأكد من عدم وجود مشاكل في وقود المولد الكهربائي

تأكد من استخدام وقود ذو جودة عالية!

مستوى الوقود منخفض وجودته

حيثُ أنّ أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لفشل المولِّد الكهربائي المنزلي هو عدم كفاية الوقود أو أنّ مستواه منخفض جداً، خاصةً إذا كانت آخر مرة استخدمت فيها المولد كان منذ أكثر من عام. لذلك يجب التحقق دائمًا من مستوى الوقود كخطوة أولى.

أيضاً، فعند وجود فترات طويلة من عدم استخدام المولد الكهربائي، فإنّ جودة الوقود الموجود سيكون قد تدنّى، فقد يتحلل الوقود أثناء تلك الفترة، لذا، يُنصَح باستنزاف الوقود القديم واستبداله بآخر جديد.

عدم وصول الوقود للمولد أو وجود تسريبات

إذا كان هناك صعوبة في تشغيل مولد الكهرباء أو أنّه يوجد له صوت خشن أثناء التشغيل، فقد تكون المشكلة في توصيل الوقود للمولد، إذ أن “الكربريتر” لا يحصل على الوقود الكافي أو أنّ مضخة الوقود قد تحتاج لتنظيف أو الاستبدال. أمّا بخصوص التسريبات، فيجب فحص جميع الأجزاء والصمامات والخطوط لضمان عدم وجود أي تسريب في الوقود.

2- التحقق من مستوى زيت المولد الكهربائي

انخفاض الزيت هو سبب شائع لعدم اشتغال المولدات الكهربائية المتنقلة، لذا من الضروري أن يتم تفقّد مستوى الزيت الخاص بالمولّد، وأن يتم تبديله بانتظام وعدم إهمال ذلك الأمر.

3- تنظيف الكربريتر

كنصيحة مهمة.. قُم بالتقاط عدة صور لمكان وجود الكربريتر قبل البدء في تفكيكها، وذلك لتسهيل إعادة تجميعها من جديد بعد التنظيف.

الكربريتر أو كما يُسمّى “المكربن” هو الجزء المسؤول عن خلط الوقود مع الهواء معاً، ليقوم بعدها برشّ جزء قليل منهما في غرفة الاحتراق، ليقوم بعدها البوجي (شمعة الإشعال) بإطلاق الشرارة لإشعال خليط الهواء والوقود. يمكن للمولدات التي لا تبدأ أو تعمل بشكل غير جيد أن تكون علامة على انسداد الكربريتر.

ولتنظيف الكربيتر، يجب أن تتأكد من معرفتك وقدرتك على فكّ وإعادة تركيب الكربريتر بشكل صحيح، يُفضّل أن تستعين بأحد الأخصائيين إن كنتَ غير متأكد من ذلك. حيثُ يتطلب الأمر فك الكربريتر من مكانه وتنظيفه جيداً باستخدام مزيل للدهون (مثل WD-40) وإعادة تركيبه من جديد.

4- تأكد أن البوجيهات (شمعات الإشعال) في حالة جيدة

بوجيهات
يمكن تنظيف البوجي وإعادة استخدامها

سيكون للمولدات التي تعمل بوقود البنزين واحد أو أكثر من شمعات الإشعال (البوجيهات) وذلك لعملية إشعال خليط الهواء والوقود داخل غرفة الاحتراق. إذا لم تكن البوجيهات هذه في حالة ممتازة، فلن يبدأ المولد في توليد الكهرباء.

فإذا لاحظتَ وجود سائل زيتي سميك على البوجيهات، فهذه تُعدّ علامة على أن المولد لا يحصل على كمية كافية من الأكسجين، ولكنه يحصل على الكثير من الوقود. أمّا إذا بدت بقايا الزيت على البوجيهات بيضاء اللون أو بلون أسمر، فهذا يعني أنه قد لا يكون هناك ما يكفي من الوقود والكثير من الأكسجين.

5- تجنّب الحمل الزائد على المولد الكهربائي

أحد أشهر أعطال المولد الكهربائي تكون بسبب وجود أحمال كهربائية زائدة، وذلك بسبب تشغيل العديد من الأجهزة الكهربائية المنزلية، لذا، من الضروري مراجعة دليل استعمال المولد الكهربائي لمعرفة الأحمال التي يمكن تشغيلها باستخدامه.

6- تنظيف فلتر الهواء

لا تحاول مطلقًا تشغيل المولد الكهربائي المنزلي بدون فلتر هواء!

فلاتر الهواء مسؤولة عن ضمان سحب ما يكفي من الأوكسجين إلى المولد لعملية الاحتراق. فإذا تراكمت الأوساخ على هذه الفلاتر، فإنّ ذلك سيؤدي إلى توقف دخول الهواء النظيف إلى غرفة الاحتراق، ما يؤدي لمشاكل وأعطال حقيقية للمولد الكهربائي. ويمكن تنظيف هذه الفلاتر بالتباع التعليمات الموجودة في دليل الاستعمال، أو يمكن استبدالها بحال كانت متسخة جداً.

7- مولد الكهرباء يعمل ولكن لا ينتج الطاقة

أكثر الأسباب شيوعًا لفشل المولدات الكهربائية في البدء هي مشاكل الوقود أو الزيت بالإضافة إلى انسداد في فلاتر الهواء، وقِدَم البوجيهات وحاجة للاستبدال. ولكن ماذا إذا كانت تعمل ولا تنتج الطاقة الكهربائية؟ هذا يمكن أن يكون علامة على عطل في الفيوز أو أن القاطع الكهربائي في وضعية الـ Trip، يمكن إعادة رفع القواطع المسؤولة، واستبدال الفيوزات المتضررة لحل تلك المشكلة.

المصدر
ablesales
الوسوم

بلال الدويك

مهندس من الأردن، ومحرّر وكاتب متطوّع في ويكيبيديا، رئيس تحرير موقع كمّاشة.كوم!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

 "كمّاشة" افتتحت قناتها الخاصّة على اليوتيوب :)

ستفرح "كمّاشة" كثيراً عند وجود اسمك ضمن المتابعين لها على قناتها على YouTube...