أجهزة منزلية أخرىصيانة وإصلاح

أعطال المكنسة الكهربائية وطرق إصلاحها.. أبرز 3 مشاكل وأعطال!

أبرز الأعطال التي تصيب المكنسة الكهربائية وكيفية إصلاحها

التكلفة

$      

درجة الصعوبة

 
 
 
 

الوقت اللازم

10 - 20 دقيقة

تتعدد المشاكل والأعطال التي تصيب المكنسة الكهربائية المستخدمة في المنازل، إلا أنّ هنالك عدداً من الأعطال تشتهر وتتكرر مع كثير من النّاس، ومعظمها يمكن إصلاحها في المنزل دون الحاجة للرجوع للأخصائي أو الشركة المصنّعة. وما يلي أبرز أعطال المكنسة الكهربائية وطريقة تصليحها.

أبرز أعطال المكنسة الكهربائية المنزلية

المشكلة 1: المكنسة الكهربائية لا تشفط

أعطال المكنسة الكهربائية
عدم شفط المكنسة من أشهر الأعطال والمشاكل التي تصيبها

أبرز تلك المشاكل هي وجود ضعف في الشفط بالمكنسة الكهربائية، أو قد يكون الشفط معدوماً تماماً بحيث توقّفت المكنسة عن الشفط، وأبرز أسباب تلك المشكلة هي:

  1. امتلاء الكيس الداخلي الخاص بتجميع الأوساخ والأتربة، أو قد يكون قد تعرض للتلف والضرر، أو أنّه سُدّ بطريقة أو بأخرى. كلّ ما عليك فعله هو إخراج هذا الكيس الداخلي وتفقّده (ويكون ذلك سهلاً باتباع التعليمات الخاصة للمكنسة)، فإن كان ممتلئاً، فيجب إفراغ ما فيه من الأتربة، أو إن كان متضرراً فيجب تبديله بآخر صالح.
  2. انسداد في خرطوم المكنسة، حيثُ قد يكون هناك جسم أو شيء عالق في الخرطوم في أحد أجزاءه ما يسبّب عدم قدرة المكنسة على الشفط. أزِل الخرطوم من جسم المكنسة، وتفحّصه جيداً، وأزِل ما به من عوالق.
  3. انسداد فلتر الهواء، حيثُ يمكن إخراجه بسهولة، والذي يكون قُرب المنفاخ (Blower)، وتفقّده وتنظيفه ومن ثمّ إرجاعه مكانه.
  4. عُطل في مروحة المنفاخ نفسه، جرّب أن تقوم بتحريك المروحة بيدك (مع ضرورة كون المكنسة متوقفة)، فقد يكون هناك جسم يعيق حركتها.

المشكلة 2: وجود صوت في محرك المكنسة

افصل الفيش الكهربائي عن المكنسة قبل فتح المكنسة وتفقّد المحرّك والأجزاء الكهربائية!

بحال كانت المكنسة بها أصوات غريبة لم تعهدها من قبل، أو بها اهتزاز، فقد تكون المشكلة في الغالب من محرّك المكنسة، والتي تكون في كثير من الأحيان بسبب دخول الغبار إلى المحرّك نفسه. كذلك، بعض الأحيان قد يكون هناك كسر في مروحة المحرّك، ما يستدعي تغييرها. أحد الاحتمالات الأخرى هي وجود ثقب أو كسر في خرطوم المكنسة والذي يسبب هذا الصوت، في هذه الحالة يجب تغيير الخرطوم بأكمله.

المشكلة 3: المحرك لا يدور

قد يكون المحرك (الموتور) لا يدور، حيثُ يجب أن تتفقّد الفيوز أولاً والوصلة الكهربائية من أنّها تعمل وتوصل الكهرباء للمكنسة. إن تأكدت من وجود الكهرباء، تفقّد اللوح الإلكتروني للمكنسة (Electronic Control Board) فقد يكون تعرّض للضرر أو للتلف نتيجة حمل كهربائي زائد، بالتالي يحتاج لتغيير. أيضاً تفقّد الموتور نفسه ومن مروحته ومن عدم وجود جسم يعيق حركته.

المصدر
yourspares
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق