مطابخ وحمامات
مقال نشط

أشهر الطرق للتخلص من الروائح الكريهة في المطبخ


تعاني العديد من السيدات من انتشار الروائح الكريهة في المطبخ، خصوصًا بعد تنظيف المطبخ من الأطباق وإزالة بقايا الطعام، إذ تبقى في المكان رائحة غير مرغوب بها بسبب بقايا الأطعمة وبعض المواد التي تصدر روائح قوية كالسمك والزيوت وغيرها، ومن خلال هذا المقال نضع بين أيديكم مجموعة من الطرق الفعّالة للتخلص من الروائح الكريهة في المطبخ بطريقة سريعة وسهلة وبأقل التكاليف.

1- صودا الخبز

تعد صودا الخبز أو ما يعرف بكربونات الصوديوم أحد مكونات المطبخ الرئيسية والتي يمكن استخدامها في تنظيف مختلف أنحاء المنزل، كما أنها تعمل على امتصاص الروائح الكريهة في المطبخ وذلك بعدة طرق؛ إذ يمكن وضع وعاء من صودا الخبز حول مساحة الطهي خاصة عند طهي أطعمة من الممكن أن تتسبب برائحة كريهة في المطبخ مثل الأسماك، ومن الممكن غلي صودا الخبز والماء معًا على الموقد، إذ يمكن لهذا المزيج أن يعمل كمعطر للجو ويصبح الهواء منعشًا، ومن الجدير بالذكر أنه من الممكن أن تحتوي الثلاجة على الكثير من الروائح الكريهة، حتى مع الحرص على تنظيف الانسكابات وإزالة الطعام المتبقي قبل أن يفسد، وللتخلص من الرائحة الموجودة بالفعل، يمكن وضع كوب من صودا الخبز في طبق وتركه في الثلاجة لمدة يوم.

2- تنظيف سلة المهملات

إن الافتقار إلى الاهتمام المنتظم يمكن أن يجعل رائحة القمامة تسيطر على المطبخ، لذلك يجب التخلص من القمامة يوميًا، مع استخدام منشفة ورقية مبللة لمسح سلة المهملات من الداخل، ووضع أوراق الجرائد القديمة داخل سلة المهملات لامتصاص أي سوائل، كما يمكن رش السلة من الداخل والخارج برذاذ مطهر أو برش بعض صودا الخبز في سلة المهملات، كل هذا سيساعد في الحفاظ على نظافة سلة المهملات والتخلص من الروائح الكريهة الصادرة منها.

3- البطاطا

تساعد البطاطا في امتصاص الروائح الكريهة، وكل ما يجب فعله للتخلص من الرائحة الناتجة عن الطهي هو رش القليل من الملح فوق حبات البطاطا المقطعة لأنصاف ووضعها في طبق على سطح العمل في المطبخ.

4- الخل

يعد الخل وسيلة فاعلة للتخلص من الروائح الكريهة في المطبخ والعمل على امتصاصها، ويمكن استخدامه بغلي نصف كوب من الخل مع كوب من الماء في قدر صغير، وتركه على نار خفيفة على الموقد لمدة 15-20 دقيقة، وذلك لإنتاج بخار يمتص الروائح في الهواء، كما يمكن استخدام طريقة أخرى بوضع أوعية صغيرة من الخل الأبيض في أماكن مختلفة من المطبخ، إذ يعمل الخل على امتصاص الروائح، ويمكنك ترك الأوعية لبضع ساعات إضافية أو طوال الليل للروائح العنيدة قبل التخلص من السائل.

5- الفحم

يساعد الفحم على امتصاص الروائح الكريهة، ويمكن استخدامه بوضع بعض قطع الفحم في أطباق وتوزيعها في أنحاء المطبخ، ومن الممكن وضع القليل منها في الثلاجة وتركها لبضعة أيام؛ لتمتص جميع الروائح الكريهة.

6- القهوة

لا يقتصر دور القهوة على منح النشاط في الصباح، بل يمكن أيضًا استخدامها في التخلص من روائح المطبخ الكريهة، وكل ما يجب فعله لاستخدامها هو ملء وعاء صغير بالقهوة المطحونة، وتركها على طاولة المطبخ ومن الممكن أيضًا وضع وعاء في الثلاجة لامتصاص الروائح غير المرغوب بها، ومن النصائح المهمة أيضًا فرك اليدين بالقهوة المطحونة لجعل رائحتها منعشة خاصة بعد التعامل مع السمك أو الثوم.

7- الأعشاب والتوابل وقشور الحمضيات

لا تعد هذه المكونات فعّالة في التخلص من الرائحة الكريهة فحسب، بل إنها ستجعل رائحة المنزل منعشة وعطرة، وكل ما يجب فعله لاستخدامها هو غلي القليل من قشور البرتقال أو الليمون وأعواد القرفة وأوراق النعناع وحبات القرنفل في الماء لبضع دقائق، ثم إطفاء النار وترك القدر مفتوحًا ليتصاعد البخار؛ إذ يمتص البخار المنبعث الروائح غير المرغوب بها، ليترك رائحة المنزل رائعةً طوال اليوم.

8- الليمون

يعد الليمون من أهم المكونات التي تستخدم للقضاء على الروائح الكريهة وغير المرغوب بها، وكل ما يجب فعله لاستخدامه هو أخذ قطعة من الليمون ووضعها في أماكن مخفية، وهكذا يمتص الليمون جميع الروائح غير المرغوب بها، كما يمكن وضع بعض قشور الليمون على صينية وخبزها لإطلاق زيوت ذات رائحة منعشة تخفي الروائح الكريهة.

9- صنع معطر للجو

من الممكن صنع معطر خاص للتخلص من الروائح الكريهة، وذلك بأبسط الطرق وأسهلها، فكل ما يجب فعله هو إحضار زجاجة رذاذ وإضافة أجزاء متساوية من الزيوت الأساسية كالليمون والخزامى، ويكفي إضافة 8-10 قطرات من كل منها، ثم إضافة الماء.

من الممكن استخدام المعطرات المعتمدة على الزيوت العطرية حول موقد الطهي وفي فتحات الشفاط وقت الحاجة؛ إذ إنها تعد معطرات آمنة، بعكس المعطرات المعتمدة على الكحول والتي لا يمكن استخدامها قرب مصدر للهب.

10- الفانيلا

 تعد رائحة الفانيلا من الروائح المفضلة لدى الكثير؛ خصوصًا في المطبخ، إذ يمكن استخدامها لإزالة الروائح غير المرغوب بها، وذلك بمسح المصابيح الكهربائية وهي مغلقة وباردة بقليل من الفانيلا، وعند إشعال المصابيح فإنها ستسخن وتبدأ رائحة الفانيلا بالانتشار في جميع أرجاء المطبخ.


المصدر
bobvilatastingtableapartmenttherapyreadersdigestalmanacfoodandwine
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق