سيارات ودراجات

أسباب ثقل عجلة القيادة في السيارة.. أشهر 4 أسباب مزعجة جداً!

مشكلة حقيقية قد تؤدي إلى انخفاض مستويات الأمان في السيارات وهي الثقل في عجلة القيادة في السيارات

يُعد نظام التوجيه (عجلة القيادة أو الستيرنج أو المِقوَد) أحد أهم مكونات السيارة، فعندما يتعطل نظام التوجيه، ستتعرض المركبة للخطر، لهذا السبب سنتعرف اليوم على أسباب ثقل عجلة القيادة في السيارة تلك المشكلة الزعجة للكثيرين، فإن كنت تواجه صعوبة في إدارة عجلة القيادة، فهذه إشارة إلى وجود مشكلة في نظام التوجيه التشغيلي في السيارة. تابع معنا السطور القليلة القادمة من كماشة 🙂

لماذا يصعب تدوير عجلة القيادة الخاصة بك

من المحتمل أن تصبح عجلة القيادة للسيارة فجأة شديدةً أو لا تستجيب للسائق! عند وجود هذه المشكلة فلا تقلق، فلا يوجد أي شيء محشور او مكسور، ولكن هذه المشكلة قد تؤدي إلى ظهور الصعوبة في السيطرة على السيارة، في معظم الحالات، يمكن ان يكون من السهل اكتشاف مشاكل عجلة القيادة، وإصلاحها.

عندما تشعر في الصعوبة في تدوير عجلة القيادة، فغالباً ما تكون المشكلة في نظام الطاقة التوجيهية (Power Steering System)، فيساعدك هذا النظام عند تدوير العجلات، إذ أنّ سيارات اليوم ليست مصممة للعمل بدون تعزيز التوجيه، لهذا السبب من المهم إصلاح هذا النظام بمجرد توقفه على العمل، فيستخدم النظام السائل الهيدروليكي المضغوط على جانب واحد من المكبس، الأمر الذي يدفع العجلات إلى الدوران، ويجعل التوجيه أسهل بكثير.

أسباب ثقل عجلة القيادة في السيارة

1- حزام القيادة تالف أو فضفاض

قد تكون أحد المشاكل التي يواجهها نظام التوجيه الخاص بك هو أن حزام السربنتين (حزام القيادة) قد أصبح فضفاض، أو مقطوع! مما يتسبب في أن يصبح نظام توجيه الطاقة غير نشط على الفور، فقد تتوقف المكونات الأخرى مثل مكيف الهواء عن العمل مع مرور الوقت، فتبدأ المادة المكونة للحزام بالتآكل تدريجياً، حتى الأحزمة العالية الجودة ستحتاج في النهاية إلى استبدالها، وإن كان الحزام مفكوكاً تماماً، فقد يكون السبب متمثل في البكرة المهترئة.

2- انخفاض مستوى سائل المقود (عجلة القيادة)

خزان سائل عجلة القيادة أسباب ثقل عجلة القيادة في السيارة
تفقّد مستوى السائل في الخزان المسؤول (مكتوب على غطاءه (Power Steering Liquid)

يمثل انخفاض مستوى سائل المقود (عجلة القيادة) السبب القوي وراء صعوبة دوران عجلة القيادة، وأحد أسباب ثقل عجلة القيادة في السيارة، في حين أن إعادة ملء خزان سائل عجلة القيادة سيؤدي إلى حل المشكلة مؤقتاً، إلا أنه يجب العثور على السبب الجذري المسبب لفقدان السائل (الزيت)، فقد يكون السبب أن يكون الخرطوم المضغوط فضفاض أو متصدع، فالغرض الرئيسي من زيت المقود (عجلة القيادة)، هو تشحيم مضخة عجلة القيادة، ونقل الضغط بسلاسة عبر النظام.

3- عطل في مضخة المقود

مضخة المقود
شكل مضخة المقود (عجلة القيادة)

على الرغم من أن مضخات التوجيه الكهربائية مصممة بحث تدوم لآلاف الأميال، إلا أنها قد تتعرض للعطل والتوقف قبل أن تحقق الأميال المحددة، فغالباً ما تخرج المضخة أصوات صاخبة عندما تكون في آخر عمرها، مفتاح الحل هنا هو إجراء فحص لنظام عجلة القيادة (Power Steering System) على الفور عند ظهور الإشارات الأولية للمشكلة.

4- مشكلة في حامل عجلة القيادة

يعد حامل عجلة القيادة جزءً أساسياً من تركيبه نظام التوجيه، فمن خلال عمل نظام عجلة القيادة فقد تتضرر حوامل التوجيه مع مرور الوقت عند الاستخدام الكثير، فإن كان من الصعب تشغيل عجلة القيادة فقط عند تشغيل السيارة لأول مرة، ولكن بشكل تدريجي يصبح من السهل تدويرها فمع الارتفاع في درجة حرارة السيارة، يصبح الحامل ساخناً، ومشحماً على نحو أفضل وتزول المشكلة، ومع ذلك لايزال يجب استبدال حامل التوجيه فمن المحتمل أن يكون تالفاً.

المصدر
desertoasisautorepair
الوسوم

فراس أشرم

مهندس اختصاص ميكاترونيكس "روبوتات" أعمل في انشاء المحتوى وإضافة التدوينات على عدة مواقع عربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

كماشة تشكرك !

 اشترك في قائمة كماشة البريدية!

إذا أحببت التعرف على المزيد من كماشة.. والاطلاع الدائم على أحدث المقالات.. اكتب إيميلك في الأسفل وسنكون سعداء بذلك :)

envelope

أهلا وسهلاً بك!