صناعات غذائية وطهي

أبسط الطرق لتجفيف الثوم

يستخدم الثوم المجفف في طهو الطعام كنوع من التوابل، ويعد الثوم من المنكهات التي تمنح الطعام مذاقًا فريدًا، ويمكن تجفيف الثوم بطرقٍ عديدة، وإن عملية تجفيفه تعتمد اعتمادًا أساسيًّا على طريقة زراعة الثوم، وطريقة حصاده، ودرجة الحرارة المناسبة لتجفيفه وتخزينه لفترات طويلة، وسنقدم في هذا المقال أشهر طرق تجفيف الثوم.

حصاد الثوم

إن عملية زراعة الثوم تعتمد اعتمادًا أساسيًّا على اختيار التربة والجو المناسبين لزراعته وحصاده، إذ يستخرج الثوم من التربة بعد 6-8 أشهر من زراعته، ومن المهم حصاد الثوم في جو دافئ، مع تجنب سقاية التربة مدة لا تقل عن أسبوع؛ إذ يجب أن تكون التربة جافة تمامًا عند حصاد الثوم، وذلك لأن استخراج الثوم من التربة يعتمد على الحفر، كما تجب المحافظة على ساق الثوم والجذور عند استخراجه، إضافةً إلى ضرورة تجنب غسله بالماء لإزالة بقايا التربة العالقة به، والاكتفاء بإزالة القشرة الخارجية فقط؛ وذلك لأن الرطوبة تسبب تعفن الثوم، وتجدر الإشارة إلى ضرورة التخلص من الجذور فور استخراجها وذلك من خلال تقليمها بمقص الزراعة.

طرق تجفيف الثوم

توجد العديد من الطرق التي يمكن تطبيقها لتجفيف الثوم، وإن عملية تجفيف الثوم تبدأ بتجفيف البصيلات بطريقة صحيحة قبل البدء بحفظ الثوم وتخزينه، فإذا تعرضت هذه البصيلات للرطوبة، تبدأ رؤوس الثوم بالتعفن وتصبح طرية، وفيما يأتي عرض لطرق تجفيف الثوم:

1- تجفيف بصيلات الثوم كاملة

يمكن تجفيف بصيلات الثوم كاملة دون تقطيعها أو تقشيرها وذلك باتباع التعليمات الآتية:

1- اختيار مكان بارد ومظلل وذي تهوية مناسبة يسمح بمرور الهواء باستمرار، على أن لا تقل درجة حرارة هذا المكان عن 10 درجات مئوية.

2- تنظيم بصيلات الثوم بشكلٍ أفقي من خلال وضعها على رفوف، أو بشكلٍ عمودي من خلال تعليقها بالسقف أو بالجدار، وتركها مدة شهرين؛ إلى أن تجف تمامًا.

3- يمكن تجفيف الثوم في أماكن تتراوح درجة حرارتها من 24-27 درجة مئوية، وتستغرق عملية تجفيفه مدة 10-14 يومًا، إذ يتغير لون الأوراق إلى البني، وتكون رؤوس الثوم صلبة، والقشور الخارجية هشة سهلة الإزالة.

4- لتخزين بصيلات الثوم المجففة مدة طويلة، لا بد من قطع الجذور بمقدار 0.64 سم تقريبًا، وتجنب إزالة قشرتها، إضافةً إلى ضرورة الحرص على حفظها في مكان بارد بعيد عن أشعة الشمس.

2- تجفيف الثوم بالمجفف

إن عملية تجفيف الثوم بالمجفف تحتاج عدة خطوات بسيطة للحصول على أفضل النتائج، وفيما يأتي عرض لطريقة تجفيف الثوم باستخدام المجفف:

 1- البدء بإزالة قشرة الثوم.

2- تقطيع الثوم لقطع متساوية رقيقة، وذلك باستخدام سكين التقطيع، كما يمكن فرم الثوم لقطع صغيرة الحجم بالمفرمة اليدويّة، أو باستخدام محضرة الطعام.

3- وضع الثوم المقطع أو المفروم على صينية المجفف، وضبط درجة حرارته عند 66 درجة مئوية، مدة تتراوح بين 6-8 في الرف الذي ترتفع فيه الرطوبة، وبين 4-6 ساعات في الرف الذي تنخفض فيه الرطوبة، ومن الجدير بالذكر أنه من الضروري التأكد من جفاف الثوم تمامًا، فإذا كان لينًا لا بد من تركه داخل المجفف إلى أن يجف تمامًا.

3- تجفيف الثوم بالفرن

يمكن تجفيف الثوم بالفرن من خلال اتباع الخطوات الآتية:

1- تسخين الفرن مسبقًا على درجة حرارة تتراوح بين 54-66 مئوية، إذ ان الحرارة المرتفعة تجعل مذاق الثوم المجفف مُرًّا.

2- إزالة قشرة الثوم وتقطيعه لقطع متساوية الحجم، ثم فرد الثوم على ورق الزبدة فوق الصينية الخاصة بالفرن، وإدخال الصينية وتركها في الفرن مدة تتراوح من 4 إلى 6 ساعات.

3- يمكن استخدام ملعقة خشبية ووضعها على باب الفرن لإبقائه مفتوحًا؛ وذلك لتقليل درجة حرارة الفرن، والسماح للبخار بالخروج من الفرن؛ بهدف تسريع عملية تجفيف الثوم، والحصول على نتائج أفضل.

4- فحص قطع الثوم كل ساعة؛ بهدف التأكد من جفافها تمامًا، وبعد ذلك يمكن إخراج الصينية من الفرن وترك الثوم ليبرد تمامًا قبل تخزينه.

4- تجفيف الثوم بالهواء

يمكن تجفيف الثوم بالهواء من خلال اتباع الخطوات الآتية:

1- فرد الثوم المقطع مسبقًا على صينية أو ورق الزبدة، ووضعه في مكان قريب من نافذة تسمح بمرور أشعة الشمس، ويفضل أن يكون الجو دافئًا وليس رطبًا، ليجف الثوم خلال وقت قصير.

2- تقليب الثوم عدة مرات؛ لمنع التصاقه بالصينية أو ورق الزبدة، ولتسريع تجفيفه.

3- ترك الثوم مدة تتراوح من يومين إلى ثلاثة أيام ليجف تمامًا، وتجدر الإشارة إلى أن عملية تجفيف الثوم بالهواء تعتمد على حجم قطع الثوم والمناخ، إلى جانب نسبة الرطوبة في المكان.

تخزين الثوم المجفف

يمكن تخزين الثوم المجفف لفترات طويلة، واستخدامه كنوع من التوابل وإضافته إلى أنواع الصلصات المختلفة، أو البيتزا، أو أطباق المعكرونة المختلفة، وذلك من خلال طحنه بمحضرة الطعام، أو تخزين القطع المجففة ووضعها في أوعية زجاجية محكمة الإغلاق، وتركها في مكان جاف ومعتم، كما يمكن وضع عدد من حبات الأرز أو الفاصولياء؛ فهي تساعد على امتصاص الرطوبة، وتعمل على منع تكتل قطع الثوم المجففة، ومن الجدير بالذكر أنه يفضل استهلاك الثوم المجفف المخزن خلال سنة واحدة.

المصدر
www.dryingallfoods.comwww.alphafoodie.com
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق