ديكورات حدائق

7 أفكار لترتيب حديقة المنزل

إن الأزهار والنباتات تضفي الجمال على أي مكان تكون فيه، فكيف إذا كان هذا المكان حول المنزل، وإلى جانب لمسة الجمال هذه فإن حديقة المنزل تساهم في توفير إكسجين نقي وامتصاص ثاني أكسيد الكربون في النهار، لذلك فإن أهميتها عظيمة، لكن وجودها غير كافٍ دون ترتيبها بشكل يريح العين ويسهّل استخدام مرافقها، وسنعرض في هذا المقال أبرز الأفكار التي يمكن تطبيقها لترتيب حديقة المنزل.

1- توفير مقعد للجلوس

كلما كانت حديقة المنزل عملية ومناسبة للاستخدام كان ذلك أجمل وأكثر راحة، لذلك تعد إضافة وحدات للجلوس أمرًا أساسيًّا في حديقة المنزل؛ فهي تحقق الفائدة المرجوة منها وهي الاستمتاع بمراقبة اللون الأخضر المنتشر في الحديقة بعد إنجاز بعض المهمات الضرورية، ومن الجدير بالذكر أنه يمكن إضافة أي نوع مفضل من المقاعد سواء أكانت من الخشب أم من الحديد أم بشكل جذع شجرة مطلي بمادة عازلة، ولكن يشترط وضع المقعد في مكان مناسب من الحديقة فلا يكون قريبًا جدًّا من المنزل ولا بعيدًا عنه.

2- تصميم مكان كبير للاستراحة

في حال كانت حديقة المنزل كبيرة وفيها مساحة كافية غير مزروعة يمكن التعامل معها على أنها جزء داخلي من المنزل، وذلك بوضع كنب مناسب بشكل حرف L أو بشكل مربع مفتوح، مع مراعاة وضع طاولة في المنتصف؛ إذ يمكن لهذا المجلس في حديقة المنزل أن يكون مكانًا جيدًا لاستقبال الضيوف وإقامة حفلة صغيرة، ومن الجدير بالذكر أن الكنب في الحديقة يجب أن يكون مقاومًا لعوامل الرطوبة وأشعة الشمس.

3- تعليق أرجوحة

تعد الحديقة مكانًا مثاليًّا لتعليق أرجوحة؛ إذ يمكن لجذع إحدى الأشجار في الحديقة أن يكون حاملًا ممتازًا لأي أرجوحًا، إلى جانب ذلك فإن الأرجوحة وسط الأشجار تتميز بجمال فريد وتزيد المكان جمالًا أيضًا، ومن الجدير بالذكر أنه يمكن وضع أرجوحة بأي شكل أو نوع، إذ يمكن صنع أرجوحة من إطار السيارة.

4- بناء سياج حول الحديقة

من المهم أن تكون حديقة المنزل محاطة بسياج؛ وذلك لمنع الحيوانات من دخولها، ولحمايتها من النفايات المتطايرة، كما يعمل سياج الحديقة كمصدّ للرياح، وبذلك فإنه يحمي الأشجار ويساعد في أن يكون مكان الجلوس مريحًا.

5- استخدام الحجارة لتحديد مسار للمشي

إن المشي العشوائي في أرجاء الحديقة يؤدي إلى إتلاف العشب أو الأزهار، لذلك من المهم إحضار حجارة عريضة ومسطحة وترتيبها في مكان مناسب حيوي للسير، مع مراعاة أن تكون الحجارة متباعدة بمسافة منطقية للسير عليها، ومن الجدير بالذكر أنه يمكن استخدام الخشب بدلًا من الحجارة في حال تفضيل الديكورات واللمسات الخشبية.

6- تركيب إضاءة خارجية

لا يمكن الاكتفاء بالشمس كمصدر للضوء في حديقة المنزل، إذ يمكن الجلوس في الحديقة ليلًا، لذلك يجب تعليق بعض الفوانيس والأضواء في الحديقة على الأشجار أو تثبيت مصدر للضوء في مكان الجلوس.

7- تحديد الأماكن المزروعة

من الأمور التي تزيد جمال الحدائق المنزلية هي إحاطة الأشجار والأماكن المزروعة بالحجارة الصغيرة، سواء أكان ذلك بترتيبها بشكل دائرة حول كل نبتة أم بشكل مربع، إذ إن هذه الخطوة تجعل الحديقة أكثر ترتيبًا وتحافظ على التربة في مكانها.

المصدر
wikihowthisoldhouse
الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق