عناية واهتمام

أفكار وحلول للتخلص من رطوبة المنزل

الكثير من النّاس يظنّون أنّ الرطوبة في المنزل ليست مشكلة كبيرة، ولكنها في الواقع مشكلة لا ينبغي الاستخفاف بها، إذ تؤدي الرطوبة في المنزل إلى تراكم العفن ونمو الفطريّات التي تلحق الضرر بالمنزل وبصحة الأفراد الذين يعيشون فيه، وإنّ البيئة الدافئة والرطبة هي أرض خصبة لنمو العفن والعفن الفطري، ويمكن أن يكون كلاهما شديد السميّة إذا دخل المنزل، مما قد يؤدي إلى مشكلات صحية مختلفة، فعندما تتراكم الرطوبة يمكن أن تؤدي إلى تدهور بنية المنزل وانحناء الأرضيات الخشبية وتقشير الطلاء وظهور بقع مبللة على الحائط، كل هذه علامات تدل على أنّ مستوى الرطوبة في المنزل مرتفع للغاية، ومن الجدير بالذكر أن التخلُّص من الرطوبة لا يعد أمرًا صعبًا، إذ توجد بعض الخطوات البسيطة جدًّا التي يمكن تطبيقها، والتي ستحدث اختلافًا كبيرًا في المنزل وسنعرضها في هذا المقال.

لماذا تعد الرطوبة الزائدة في المنزل سيئة؟

يجب أن تكون الرطوبة في المنزل بين 30-50% لتوفير الراحة المُثلى، وعندما تصل الرطوبة إلى 60-70% يبدأ الشعور بعدم الراحة، وتوجد بعض الأشياء التي يمكن أن تحدث، وأبرزها ما يأتي:

  1. يبدو الهواء رطبًا، لذلك فإن العرق لا يبرد الجسم لأنه لا يمكن أن يتبخر.
  2. يعاني الكثير من الناس من مشكلات في النوم بسبب الرطوبة الزائدة.
  3. تبدأ الجراثيم والفطريات بالنمو والتكاثر، وقد يكون هذا خطيرًا جدًّا على بعض الأشخاص.
  4. تدهور الخشب والتصاق الأبواب.
  5. ظهور الصدأ في الأماكن عالية الرطوبة.

نصائح للتخلُّص من رطوبة المنزل

1. استخدام المراوح

هذا هو أبسط وأسهل شيء يمكن فعله لمكافحة الرطوبة، إذ إن المراوح تساهم بالتهوية بشكل طبيعي وإنشاء دوران للهواء وبالتالي تسهيل التبخر، كما أن الفطريات مثل: العفن تفضل المناطق الدافئة والرطبة ذات الهواء غير المتحرك، وبمجرّد إضافة مروحة إلى مكان ما مثل المطبخ بعد الانتهاء من الطهي يكون ذلك فاعلًا للغاية.

2. التهوية المناسبة

تعد التهوية أمرًا ضروريًّا خصوصًا في الغرف التي تميل إلى تكوين الرطوبة، وإن مجرد ترك مروحة لمدة عشر دقائق يمكن أن يساعد في الحد من الرطوبة، وفي حال ملاحظة أن الرطوبة زائدة في إحدى الغرف التي لا تحتوي على مروحة تهوية مثبّتة، فمن الممكن عمل مكان فيها للتهوية للحصول على بعض الهواء النقي، وعند التفكير في التهوية يجب أن نُّركز اهتمامنا الرئيسي على الغرف التي تميل لتكوين الرطوبة مثل: المطبخ والحمام خاصة عند استخدام الماء الساخن عند الاستحمام وفي مكان وجود الغسالة.

3. استخدام مزيل الرطوبة

إذا كان مستوى الرطوبة في المنزل 65% أو أكثر فيجب شراء مزيل الرطوبة، وهو جهاز يخفف نسبة الرطوبة في الأماكن عالية الرطوبة داخل المنزل.

4. زرع نباتات تمتص الرطوبة

تزيل بعض النباتات الرطوبة من الهواء، كما أنها تساعد البيئة عن طريق أخد المزيد من ثاني أكسيد الكربون وإعطاء المزيد من الأكسجين خلال النهار.

5. التقليل من غلي الماء في الأجواء الرطبة

إن جزءًا من الماء المغلي يتحوّل إلى بخار يختلط في بقية هواء المنزل، فإذا كان الجو رطبًا فإنّ هذا سيزيد من مستويات الرطوبة في المنزل، لذلك من الضروري تجنب غلي الماء في هذه الأجواء لمحاولة السيطرة على مستويات الرطوبة في المنزل.

6. تجفيف الملابس

إن الغسيل من الأعمال الروتينية التي تزيد مستوى الرطوبة في المنزل، ويمكن أن تزيد مشكلة الرطوبة في المنزل عند تعليق الملابس المبللة في الداخل، ولمنع الملابس الرطوبة من الزيادة يمكن استخدام مجفف الملابس أو تعليق الملابس المبللة في الخارج لمنع الرطوبة من التأثير على المنزل.

7. تنظيف فلاتر مكيّف الهواء

يعد مكيّف الهواء وسيلة رائعة لمنع الرطوبة أو تقليلها؛ لأنه يسحب الهواء من الخارج ويزيل الرطوبة منه ثمّ يدخله إلى المنزل، وبمرور الوقت تصبح الفلاتر مسدودة وتمنع تدفق الهواء مما يعيق عملها بإزالة الرطوبة، لذلك من الضروري تنظيفها بين الحين والآخر لتقليل الرطوبة في المنزل.

8. تغيير السجّاد

يمكن أن يتسبب السجاد بزيادة الرطوبة في المنزل، إذ إنه يحتفظ بالرطوبة في حال زيادة مستوياتها في المنزل، مما يتسبب بجذب عث الغبار الذي يحب الرطوبة، وفي حال اكتشاف أنّ مشكلات الرطوبة في المنزل سببها السجاد فيجب تغييره.

9. مسح العفن دوريًّا

من الضروري الاطلاع على الأماكن الذي يتجمع فيه العفن في المنزل، والذي غالبًا ما يكون خلف الأثاث، وخلف خزانة الكتب، وفي زوايا الغرف، وتحت إطار النافذة، ويمكن التخلُّص منه بسهولة بمسحه بمنديل مبلل أو قطعة قماش مبللة.

10. إبقاء الخشب خارج المنزل

إذا كان مصدر التدفئة في المنزل مدفأة تعمل باستخدام الخشب، فيجب تخزين الخشب خارج المنزل؛ وذلك لأنّه يحتوي على الكثير من الماء، وعند وجوده في المنزل فسوف يتبخر ويزيد من نسبة الرطوبة في المنزل.

المصدر
paylesspower.comwww.assuredcomfort.comdengarden.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى