أمن وسلامة

صراصير المطبخ؛ كيفية دخولها وطريقة التخلص منها

تعد الصراصير من أكثر الحشرات احتمالًا لظروف الجو المختلفة، مما يجعلها قادرة على العيش في أي مكان في العالم، ولذلك يصعب التخلص منها، وعادةً ما تنجذب الصراصير للنفايات والصحون الملوثة وبقايا الطعام على الأرضيات وفي العبوات وأغذية الحيوانات، وهذا ما يجعلها تتركز في المطبخ؛ كونه يوفر الغذاء والماء والمأوى الأنسب لها، وتكمن خطورتها في أنها ناقلة للأمراض إذ يمكن أن تتسبب بإصابة الإنسان بالتسمم الغذائي، كما أن فضلاتها وهياكلها العظمية بعد موتها تتسبب بإصابة الإنسان بالحساسية ونوبات الربو.

دخول الصراصير للمنزل

تستطيع الصراصير إيجاد طعامها وشرابها حتى في أنظف البيوت، وتستطيع الدخول إليها من خلال الطرق التالية:

  1. استخدام الشقوق الصغيرة في جدران المنزل.
  2. الدخول إلى أكياس حاجيات المنزل من المحال التجارية، أو الحقائب عند تواجد الأفراد في الخارج.
  3. استغلال الفتحات الصغيرة في حال عدم إغلاق الشبابيك والأبواب جيدًا.
  4. الانتقال من منزل إلى آخر عبر أنابيب التصريف والبالوعات.

أماكن اختباء الصراصير 

تستطيع الصراصير الاختباء في أي مكان، وعادةً ما تبدأ بالبحث عن غذائها في الليل؛ إذ إنها تستهلك الأطعمة والأشياء القابلة للأكل على حد سواء، وفيما يلي ذكر لأماكن اختباء الصراصير في المنزل:

  1. الشقوق والفجوات الضيقة في أي مكان في المنزل.
  2. خلف الثلاجات في المطبخ، وأسفل المغسلة، وفي أدراج وخزائن المطبخ المظلمة.

مؤشرات وجود صراصير في المنزل

توجد عدة أمور تشير إلى تواجد الصراصير في المنزل، وهي كالتالي:

  1. وجود صراصير حية في الأماكن التي تفضل الاختباء بها، خاصة خلال فترة المساء حين تخرج الصراصير لتأكل.
  2. انتشار فضلات الصراصير، والتي تكون سائلة بشكل بقع سوادء، أو تكون صلبة بشكل كتل سوداء لا يتجاوز حجمها المليمتر الواحد.
  3. ظهور رائحة عفنة وسيئة لا يمكن إيجاد مصدر لها.
  4. انتشار بقايا جلد الصراصير وكتل البيض الملتصقة ببعضها، إذ إن الأنثى تتخلص من قشرتها عندما تكبر في الحجم، وهي تضع بيضها بشكل كتل.

وسائل التخلص من صراصير المطبخ

يمكن التخلص من الصراصير في المطبخ باستخدام إحدى الطرق التالية:

  1. تنظيف أوساخ المطبخ أولًا بأول؛ وذلك بتنظيف الصحون بعد كل وجبة، وتكنيس الأرضيات من بقايا الطعام، والتخلص من أكياس النفايات يوميًّا، وإزالة الدهون عن سطح الغاز، ووضع بقايا الطعام في أوعية محكمة الإغلاق، وشطف الأرض ومسحها دوريًّا.
  2. استخدام أفخاخ مخصصة لاصطياد الصراصير؛ إذ إن هذه الأفخاخ تحتوي على طعم يجذب الحشرات إليها لتلصق بمادتها الصمغية، وعادةً ما يحتاج الفخ مدة تصل إلى الأسبوعين لكي يؤدي وظيفته، لذلك ينبغي تفقد الفخ دوريًّا للتخلص من جثث الصراصير.
  3. استخدام طعم يشبه طعام الصراصير؛ وإن هذا الطعم يصنع من مواد كيميائية تبيد الحشرات وتحتوي على مواد أخرى تجذب الصراصير إليها، وينصح برشه في أمكان اختباء الحشرات وحول النفايات.
  4. استعمال مواد مركَّزة سائلة لرشها كمحلولٍ في أماكن اختباء الصراصير ومسح الأرضيات بها؛ فهي تعد مواد طاردة تكرهها الصراصير، وتساعد هذه الطريقة على التخلص من الصراصير في وقت قصير.
  5. استعمال حمض البوريك للتخلص من الصراصير، إذ يمكن صنع طعم للتخلص من الصراصير باستخدامه من خلال خلط كميات متساوية منه ومن الطحين والسكر لتكوين عجينة، مع وضع قطع صغيرة من الطعم في الخزائن و أسفل الثلاجة وحول الفرن، إذ إن السكر والطحين يعمل على جذب الصراصير بينما يقتلها حمض البوريك، وينصح بتجنب استخدام هذه الطريقة في حال تواجد حيوانات أليفة في المنزل.
  6. الاستعانة بمختصي مكافحة الحشرات للتخلص من الصراصير بشكل فعال، خاصة في حال انتشارها انتشارًا واسعًا فهي حشرات سريعة التكاثر.

وسائل الوقاية من الصراصير

يمكن حماية المنزل من انتشار الصراصير فيه من خلال اتباع النصائح التالية:

  1. التخلص من الجرائد والصناديق الكرتونية التي تعد مأوًى مناسبًا للصراصير.
  2. ترتيب المنزل وتجنب الفوضى؛ لأنها توفر أماكن مناسبة تختبأ الصراصير فيها.
  3. تفقد الأماكن التي تتشكل فيها الشقوق عادة، كما هو الحال حول النوافذ والأبواب وفي الأسقف وفي فتحات التهوية الخاصية بالعليّات، وحول أنابيب الغاز التصريف والكهرباء، وينصح باستعمال المواد العازلة للمياه لحل هذه المشكلة كمادة الزفت لإغلاق الثقوب الصغيرة، مع استعمال صوف الخريس لإغلاق الثقوب الكبيرة، ووضع شبك ذي أسلاك رفيعة على فتحات تهوية المداخن لصنع حاجز يمنع دخول الصراصير.
  4. إصلاح أنابيب التصريف أو أي مكان تتسرب منه المياه كالثلاجات والمغاسل؛ لأن الماء المتسرب يكون بيئة جاذبة لأنواع مختلفة من الحشرات.
  5. تنظيف وإزالة طعام الحيوانات الأليفة من الأرضية؛ فهي تعد غذاءً مناسبًا للصراصير.

أنواع الصراصير المنزلية 

أنواع الصراصير التي تدخل المنازل، وفيما يلي تفصيل لها:

1. الصراصير الألمانية

وهي أكثر أنواع الصراصير التي تعيش في المنازل، وتنجذب هذه الصراصير إلى الأماكن المظلمة والدافئة والرطبة، وهي تفضل الأماكن التي تتراوح حرارتها ما بين 21-23 درجة مئوية والتي تكون قريبة من الماء والطعام، وعادة ما تختبئ هذه الصراصير في المطبخ داخل خزائن الطعام وقرب المغاسل، وقد تصل إلى الحمامات عند انتشارها انتشارًا كبيرًا، لذلك ينصح بالتخلص منها بأسرع وقت ممكن.

2. الصراصير الشرقية

تفضل هذه الصراصير الأماكن المظلمة والرطبة والباردة، لذلك تنتشر في البداية خارج المنزل حول أماكن غذائها العضوي كالأخشاب وبين طوب الغرف الخارجية، وبين التراب وأساسات المنزل، ثم تدخل إلى المنازل عن طريق مصارف المياه، وفي طابق التسوية، وعند أماكن تسرب المياه كما هو الحال عند المغاسل والغسالات والثلاجات.

3. صراصير بنية النطاق

تفضل هذه الصراصير الأماكن الجافة والحارة التي تتجاوز حرارتها 26 درجة مئوية في الأماكن العالية التي تتجاوز مستوى النظر، كخزائن الطعام العلوية، والخزائن العادية، وخلف إطارات الصور، وفي الكتب وعلى الطاولات والكراسي، وعند الساعات والتلفاز ومحرك الثلاجة.

4. الصراصير الأمريكية

تنتشر هذه الصراصير في المنازل والمطاعم والمحال التجارية وقرب أي مكان يتوفر الطعام فيه؛ فهي تنجذب إلى الأماكن الدافئة الرطبة كغرف وأنابيب تسخين المياه، وفي طابق التسوية، وقرب الأنابيب والمصارف.

المصدر
antipestocallnorthwestnpic.orstpestdefence

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى