أمن وسلامة

أشهر الطرق والنصائح لطرد العقارب والوقاية من دخولها إلى المنزل

يوجد حاليًّا أكثر من 1700 نوع من العقارب، وهي تعيش في البيئات الحارة والباردة، وقد وجدت العقارب على كوكب الأرض منذ أكثر من 400 سنة، وتعيش هذه العقارب المفترسة في معظم قارات العالم باستثناء القارة القطبية الجنوبية في الولايات المتحدة، ولسوء الحظ تصعب السيطرة على العقارب؛ وذلك لأنها تنشط في الليل، ولكن الكثير من الناس لا يعلمون أن لدغة العقرب لا تكون خطيرة في بعض الأحيان، فقد تكون لدغة النحل أو الدبور أخطر منها، وفي هذا المقال سوف نستعرض طرقًا عديدة لطرد العقارب من المنزل.

1. استخدام مبيد حشرات غير سام

تعد هذه الخطوة الأولى والأكثر أهمية في مكافحة العقارب، ويمكن تطبيقها عن طريق إحاطة سياج المنزل والفناء المحيط بالمنزل باستخدام مبيد حشري غير سام وصديق للبيئة، إذ يمكن استخدامه لقتل العقارب التي تتسلل إلى المنزل، كما يجب الحرص على رش عتبات النوافذ، وعتبات الأبواب لضمان عدم تسلل العقارب من الشبابيك أو الأبواب.

من الضروري الانتباه إلى أن يكون المبيد الحشري غير سام خصوصًا في حال وجود أطفال في المنزل؛ لأنه إذا كان سامًّا فسيكون خطره أكبر من خطر العقارب.

2. المحافظة على نظافة حديقة المنزل

إن المحافظة على نظافة حديقة المنزل سيساعد في الحماية من العقارب، كما أن العقارب تفضل الاختباء في الأماكن الباردة وأماكن الظل خصوصًا في أوقات الحر الشديد، ولضمان عدم اختباء العقرب داخل حديقة المنزل يجب الانتباه إلى ما يلي:

  • يجب عدم السماح للأشجار بالنمو وملامسة نوافذ المنزل؛ لأن العقارب سوف تستخدمها كجسور للدخول إلى المنزل، لذلك يجب دائمًا تقليم الأشجار وترك مسافة بينها وبين نوافذ المنزل أو الأبواب.
  • يجب الحرص على جز الأعشاب غير الضرورية باستمرار، وفي حال زراعة نباتات عشبية يجب الحرص على جعلها قصيرة أو قطفها باستمرار عند نموها؛ وذلك لأن العقارب تختبئ بينها.
  • يجب الحرص على إزالة العناصر غير الضرورية والتي تسبب الفوضى خصوصًا أكوام الخشب ومعدات العشب والحطام، وغيرها من الأشياء التي تسبب الفوضى.

3. المحافظة على نظافة المنزل

يجب الحرص على جعل المنزل نظيفًا ومرتبًا، وإزالة الأشياء التي تسبب الفوضى داخل المنزل، كما يجب الحرص على كنس الفتات عن الأرضية والحرص على جعلها نظيفة باستمرار؛ لأن الأوساخ وبقايا الطعام تجذب الحشرات، كما يجب الانتباه إلى الصناديق وأسفل الأرائك وأسفل الأسرة وأسفل الخزانات؛ لأن العقارب سوف تستخدم كل شيء متاح أمامها للاختباء، وبالتالي فإنه يجب الحرص على وضع جدول يومي للتحقق من نظافة هذه الأماكن.

4. إغلاق المنافذ والفتحات المؤدية إلى المنزل

يجب الحرص على إغلاق الفتحات المؤدية إلى المنزل؛ لأن العقارب سوف تحتاج إلى فتحة بسمك بطاقة الائتمان للدخول إلى المنزل، وبالتالي فإنه يجب الحرص على إغلاق شقوق الجدران والأساسات ومراوح السقف والمداخل والمنافذ بواسطة مواد إغلاق خاصة؛ وذلك للتأكد من عدم دخول العقارب من خلالها، ويجب تعويد أفراد المنزل على إغلاق الأبواب والنوافذ بعد فتحها؛ وذلك لضمان عدم دخول العقارب إلى المنزل.

5. التخلص من الرطوبة

تتعرض العقارب إلى فقدان كميات كبيرة من المياه داخل أجسامها، وبالتالي فهي غالبًا ما تدخل إلى المنزل للعثور على المياه أو لتبريد أجسامها؛ لذا يجب الحرص على المحافظة على مستويات منخفضة من الرطوبة داخل المنزل، كما يجب الحرص على إزالة المياه الراكدة الموجودة في حديقة المنزل، مع الحرص دائمًا على تصريف البرك بعد استخدامها؛ لأنه من المحتمل أن تتجمع العقارب فيها، كما يجب الحرص على إبقاء أرضية المنزل والجدران جافة.

6. استخدام المصائد اللاصقة

يمكن استخدام المصائد اللاصقة التي تستخدم للفئران في اصطياد العقارب؛ وذلك عن طريق وضعها بالقرب من مصادر المياه وفي أماكن مظلمة وباردة مثل الخزانات وأسفل الأثاث، ولكن يجب الانتباه إلى أن بعض المصائد تحتوي على مبيدات حشرية سامة، لذا يجب الحرص على شراء مصائد تحتوي على مبيدات حشرية غير سامة وصديقة للبيئة.

7. استخدام الزيوت العطرية

يمكن وضع الزيوت التي تتميز برائحتها القوية كزيت اللافندر والقرفة والنعناع داخل المنزل؛ وذلك لطرد العقارب، ويمكن استخدامها عن طريق وضعها في زجاجة رذاذ وتخفيفها بالماء ورش عتبات الأبواب ومداخل المنزل وعتبات النوافذ وأسفل الخزانات والأثاث.

8. استخدام كيس الخيش المبلل

بما أن العقارب تفضل الأماكن الرطبة فإنه يمكن جذب العقارب عن طريق توفير بيئة رطبة لها، ويمكن ذلك من خلال وضع كيس خيش مبلل بالقرب من الأماكن التي يتوقع تواجد العقارب فيها، فمثلًا يمكن وضعه بالقرب من النوافذ، أو على أشجار المنزل، أو بالقرب من أماكن تراكم الفوضى، ويجب الحرص على تركه مفتوحًا طوال الليل؛ وذلك لأ العقارب تنشط في الليل، ويمكن تفقده في الصباح، ولكن تجب مراعاة الحذر الشديد في أثناء فتحه؛ وذلك لضمان عدم التعرض للدغة العقرب.

في حال تجربة الطرق السابقة دون جدوى فإنه يمكن الاتصال بجهات مختصة بمكافحة الحشرات؛ وذلك لرش المنزل بالمبيدات الحشرية الفعالة لضمان التخلص من العقارب تمامًا.
المصدر
www.cedarcide.comwww.wikihow.comwww.doyourownpestcontrol.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى