أسقف وجدران وأرضياتبناء وبلاط

لصق السيراميك فوق السيراميك بخطوات سهلة وسريعة

يلجأ الكثير من الأشخاص إلى لصق السيراميك فوق السيراميك القديم تجنباً لعمليات تكسير البلاط القديم مما يسبب تكاليف مالية باهظة

التكلفة

$ $ $  

درجة الصعوبة

 
 
 
 

الوقت اللازم

يوم - يومين

الكثير من أصحاب المنازل يرغبون في تجديد شكل السيراميك في منازلهم، ولكن منهم من يتردد كثيراً وذلك بسبب الصعوبة الكبيرة التي يعتقدون أنهم سيعانون منها ولكن لصق السيراميك فوق السيراميك القديم أمراً أصبح متوفراً ويمكنه عمله بكل سهولة وبدون الشعور بأي عناء، فمما يجب معرفته أن تركيب السيراميك لا يحتاج إلا إلى القليل من الدقة واتباع بعض الخطوات التي سيتم ذكرها في هذه المقالة، ولكن مما يجب معرفته أنه عليكم التحلي بالصبر قبل البدء بتركيب السيراميك بالغرفة.

الأدوات والمواد الازمة

  1. قطعة طبشور.
  2. شريط متر.
  3. سكينة معجون الدهان.
  4. مسطرة الماء.
  5. ألواح السيراميك.
  6. قطعة قماشية نظيفة.
  7. مواد تنظيف منزلية.
  8. لاصق السيراميك.
  9. منشار السيراميك.
  10. قفازات.
  11. كمية مناسبة من الماء.
  12. وعاء فارغ.

طريقة لصق السيراميك فوق السيراميك

عملية لصق السيراميك فوق السيراميك أمراً يحتاج إلى اتباع الخطوات التالية ولا يجب أن يتسلل شعور الملل إلى نفوسكم.

1- تنظيف السيراميك القديم

في الخطوة الأولى يتم البدء بتنظيف السيراميك القديم جيداً، فيمكن استخدام مواد التنظيف المنزلية كي يتم التخلص من كافة الأوساخ والأتربة العالقة بالأرضية القديمة، فيجب أن تصبح الأرضية نظيفةً جداً، وخالية من أي غبار أو أتربة.

2- تجهيز ألواح السيراميك الجديدة

بعد الانتهاء من تنظيف الأرضية بشكل جيد يتم إخراج ألواح السيراميك من الصندوق الكرتوني، ثم يتم ترتيب السيراميك بحسب ألوانه وأشكاله، فهنالك العديد من الرسومات والزخارف التي يمكن إنشاؤها بالسيراميك فيجب النظر إلى الرسومات على الصندوق لمعرفة كيفية اللصق الصحيح مع الاحتفاظ بالزخارف المميزة.

3- مرحلة تركيب السيراميك

هذه المرحلة تتضمن عدة خطوات يجب أخذ بعين الاعتبار وتحري الدقة في تنفيذها، فأولها هو وضع المادة اللاصقة فهنالك العديد من أنواع المواد اللاصقة للسيراميك التي تم اكتشافها مؤخراً، حيث تساعد هذه المواعد على إلصاق السيراميك فوق مختلف الأسطح دون الحاجة إلى تكسير البلاط، ودون الحاجة إلى استخدام الإسمنت أبداً، وهي من المواد الرخيصة السعر ويمكن الاعتماد عليها كلياً في لصق السيراميك فوق السيراميك القديم.

4- تطبيق المادة اللاصقة

هذه المادة في العادة تأتي بشكل أكياس يبلغ وزنها 20 كيلو غراماً تقريباً وكل كيس منها يكفي لما يقارب الـ 2 متر مربع من السيراميك، حيث يتم خلط المادة مع كمية مناسبة من الماء في وعاء إلى أن يصبح لدينا مزيج سميك يصعب تحريكه بعض الشيء. ثم باستخدام سكين المعجونة، يتم أخذ كمية مناسبة من اللاصق وفردها على السيراميك أو البلاط القديم، وذلك بشكل متساوٍ.

5- البدء بلصق السيراميك

يمكن وضع فواصل بلاستيكية بين البلاطات للحفاظ على مسافات متساوية بينها.

هنا الخيار يعود لكم فيمكن البدء بلصق السيراميك من منتصف الغرفة تماماً حيث يتم وضع لوح السيراميك الأول في المنتصف تماماً، هذه العملية تتم من خلال تحديد منتصف الغرف الأفقي والعامودي باستخدام الطبشور وبمعنى آخر يتم تقطيع أرضية الغرفة إلى أربعة أرباع والبدء من المحور تماماً، للوصول إلى زوايا الغرفة.

ويمكن البدء من أعلى الغرفة في حال لم تكن هنالك زخرفة محددة تريدونها، حيث يتم صف البلاطات واحدة تلو الأخرى، للوصل إلى الجهة الثانية من الغرفة ثم أخذ القياس باستخدام شريط المتر، ثم قص السيراميك بواسطة المنشار الكهربائي، ولصقه بنفس الطريقة.

6- التأكد من ميلان السيراميك الصحيح

تعتمد الخبرة الكبيرة في تركيب السيراميك على التأكد من ميلان السيراميك الصحيح نحو مصرف المياه، فعبر استخدام مسطرة المياه أو كما تسمى بمسطرة الزئبق يتم التأكد من ميلان السيراميك وتسليطه إلى مجرى المياه كي لا تتجمع بقع الماء في أماكن محددة وتظهر أشكال شبيهة بالمستنقعات الصغيرة.

إذاً يتم الطرق على السيراميك بمطرقة مخصصة لذلك ثم وضع مسطرة المياه والتأكد من أن المؤشر مائل بدرجة واحدة باتجاه المصرف وهكذا يتم إكمال باقي ألواح السيراميك.

7- التشطيب

كمرحلة أخيرة، يتم تنظيف بقايا المادة اللاصقة، بعد الانتهاء من تركيب ألواح السيراميك كاملةً تُترك الغرفة ليوم كامل حتى تجف المادة اللاصقة بشكل كامل، ويثبت السيراميك تماماً.

وبعد ذلك الوقت يتم عمل “روبة” لملء الفراغات بين بلاط السيراميك. حيثُ يتم نزع الفواصل البلاستيكية أولاً،وقراءة التعليمات المكتوبة على عبوة الربوة لتحضيرها وخلطها بالماء، ومن ثم فردها على البلاط. استخدم أسفنجة مبللة بالماء لمسح الزوائد قبل أن تجف الروبة.

الوسوم

فراس اشرم

مهندس اختصاص ميكاترونيكس "روبوتات" أعمل في انشاء المحتوى وإضافة التدوينات على عدة مواقع عربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق