أمن وسلامةتقنية وإنترنت

كيف أعرف أن جوالي مراقب وكيف أتصرف إن اكتشفت أنه مخترق!!

طريقة سهلة ومضمونة لكشف حالات التجسس على الهواتف المحمولة، وطريقة سهلة لإزالة كافة وسائل التجسس المزروعة في الهاتف

إن كنت تسأل هذا السؤال كيف أعرف أن جوالي مراقب فلا تكن قلقاً فأنت لست الوحيد، فقد أعرب الملايين من الناس عن مخاوفهم بشأن الخصوصية على مدى السنوات القليلة الماضية، فمن المخيف أن يقوم الأشخاص بالتجسس على هاتفك دون علمك به، ولكن لحسن الحظ هنالك العديد من الطرق من أجل معرفة ما إن كان هاتفك متعرضاً للتجسس والاختراق.

كيف أعرف أن جوالي مراقب

عند الشك بأن الجوال مراقب يجب البحث مباشرةً عن الدلائل التي تؤكد أن الجوال مراقب من قبل متجسس ما، مثل ما يلي:

1- تفريغ شحن البطارية بسرعة

هنا يظهر سؤال كيف أعرف أن جوالي مراقب عندما أقوم بلعب لعبة ما ويتفرغ شحن البطارية، ولكن إن كانت البطارية تفرغ بسرعة أكبر من المعتاد بغض النظر عن لعب مجموعة من الألعاب على الهاتف فهذا يدل على علامة على التجسس عليك، وينطبق ذلك أيضاً عندما يستغرق الهاتف وقتاً أطول للشحن، وقد يشير وقت الشحن الطويل إلى تشغيل التطبيق الضخم مثل تطبيق المراقبة.

2- ارتفاع درجة حرارة الهاتف

سوف ترتفع درجة حرارة الهاتف من وقت لآخر عندما تقوم بتشغيل البرامج الضخمة أو الألعاب، ولكن عندما يسخن الهاتف دون تشغيل تلك التطبيقات فهذا يدل على أنك واقع ضحية للتجسس، لا ينطبق هذا أثناء شحن الجهاز، فأحياناً ترتفع درجة حرارة الهواتف عند شحن البطارية.

3- أصوات غريبة أثناء المكالمات

إن كانت مكالماتك الهاتفية مليئة بالأصوات الغربية أو سماع أصوات تردد أثناء الكلام، فقد يكون هنالك شخص ما يستمع إلى المكالمة، إذا لم تكن قد واجهت مشكلات مع هاتفك أثناء مكالماتك الماضية ولكنك الآن تشعر بتلك المشكلات فقد يكون هنالك شخص متطفل يستمع إلى المكالمات الهاتفية.

4- استهلاك عالي وغير معتاد للبيانات عبر الإنترنت

كيف أعرف أن جوالي مراقب
تفقد دوماً استهلاكك للبيانات عبر الإعدادات في جهازك الأندرويد أو الآيفون

تعمل تطبيقات التجسس عن طريق إرسال البيانات إلى الجاسوس الذي قام بتثبيتها بشكل سري على جهازك، حيث سوف ترسل بيانات الرسائل والمكالمات والنصوص إلى الجاسوس عن طريق شبكة الهاتف، لهذا يجب مراقبة هاتفك إن كان يستهلك نسبة مرتفعة من البيانات، من خلال الدخول إلى الضبط، ثم إلى استخدام البيانات.

5- استقبال أو إرسال رسائل غريبة!

إذا أبلغك أصدقائك عن تلقي رسائل لم ترسلها أنت، فقد يكون هناك خطأ ما (وهذا ينطبق على رسائل البريد الإلكتروني أيضًا). أيضاً، إذا استقبلتَ رسائل غريبة غير معتادة، فقد تكون علامة على وجود اختراق ما.

6- وجود تطبيقات جديدة على جوالك لم تقم بتحميلها سابقاً!

أحياناً تقوم الشركة المصنعة لجوالك بتنصيب تطبيقات رسمية بشكل قانوني من وقت لآخر عند القيام بتحديثات معينة، فإذا لاحظتَ وجود تطبيقات جديدة، فقُم بالبحث عنها عبر الإنترنت وتأكد من مراجعات المستخدمين من أنّها آمنة وغير ضارة، ما سوى ذلك، فقد يكون جهازك تعرض لاختراق أو أن أحداً يراقب جهازك الجوال.

كيف تتصرف بحال تعرض جوالك للمراقبة أو التجسس أو الاختراق!

تطبيق Avast
تطبيق Avast من أفضل التطبيقات لحماية الجوال بنظام الأندرويد!

إذا واجهت أيًا من الأعراض السابق ذكرها، فإن أفضل خطوة أولى هي تنزيل تطبيقات الحماية من التجسس والاختراقات، حيثُ يمكن أن تساعدك تطبيقات مكافحة برامج التجسس في التخلص من برامج التجسس التي ربما تم تثبيتها على جهازك، فيمكن تحميل برنامج anti Spy Mobile الذي سوف يقوم بإجراء عملية مسح على الهاتف بحثاً عن برامج التجسس ويساعدك في التخلص منها، أما على أجهزة أيفون فهو لن يسمح بتثبيت أي تطبيق للتجسس لأنه لا يسمح إلا بتطبيقات App Store.

بالنسبة لنظام Android فيُنصَح بتطبيق Avast والذي يقدم حلولاً متكاملة للحماية من الاختراقات والتجسس بالإضافة لحظر المكالمات الضارة.  وقد تكون أجهزة iPhone أقل عرضة للاختراقات، لكنها ليست محصنة تمامًا. 

كيف تتجنب تعرض جوالك للمراقبة أو التجسس

  1. قُم بتحميل تطبيقات الحماية الموثوقة، مثل تطبيق Avast.
  2. لا تقم بالضغط على أي روابط مجهولة المصدر والقادمة عبر الرسائل النصية (SMS) أو عبر البريد الإلكتروني.
  3. لا تقم بالدخول على شبكات الـ Wi-Fi المفتوحة والتي يقدمها المحلات التجارية وغيرها، فهي عرضة لتعرضك للتجسس.
  4. لا تقم بشحن هاتفك الجوال من مصادر مشبوهة!
المصدر
quorainctechlicious
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق