أسقف وجدران وأرضياتأعمال وصيانةدهان

كيفية علاج تقشير دهان الحائط بنفسك بـ 7 خطوات سهلة وواضحة!

تقشير الدهان مشكلة لها أسباب رئيسية.. يجب معالجتها أولاً للتخلص منها..

التكلفة

$ $    

درجة الصعوبة

 
 
 
 

الوقت اللازم

12- 24 ساعة

يبحث الكثير من أصحاب المنازل عن كيفية علاج تقشير دهان الحائط لأنّ الجدران التي تحتوي على دهان مقشر هي ذات مظهر مقزز في المنزل، مما يتسبب في إحراج أصحاب المنزل والشعور بالإحباط بسبب هذا المنظر الغير لائق، تظهر مشكلة تقشير دهان الحائط بسبب انتشار الرطوبة في الحائط، فقد يكون قد تم وضع الطلاء فوق أسطح رطبة تتسرب منها المياه إلى الدهان مما يسبب تقشيره، فكيف يمكن علاج تقشير دهان الحائط دون الاستعانة بأحد؟

الأسباب الرئيسية لتقشير دهان الحائط

هناك عدة عوامل تسبب تقشير دهان الجدران منها ما يتعلق بعوامل خارجية ومنها ما يتعلق بأخطاء في العمليات التي تسبق الدهان الأول للجدران، يجب التعرف على أسباب التقشير قبل أن نتعرف على طريقة الحل.

1- تسرب الماء

يُعد تسريب الماء السبب الأساسي في تقشير طلاء الجدران وبالأخص في أسقف الحمّامات وجدرانها الخارجية، ممّا يسبب فصل بين طبقة الدهان والجدار، حيث يبدأ بالانتفاخ ثم يتكسر وبالنهاية يتقشّر.

2- ضعف تهيئة الجدران للدهان

يجب على مالكي المنازل التأكد من ألّا تتعدى نسبة الرطوبة في الغرف عن 50% كي لا تتقشر الجدران مع مرور الزمن

قبل أن يتم طلاء الأسطح، فإنّه من المُفترض أن يكون السطح مهيأً بشكل جيد، فإن كان الطلاء موضوعاً على سطح مائل أو غير معزول من الرطوبة فلن يستغرق الوقت طويلاً كي تبدأ علامات الانتفاخ والتقشر على الجدران.

كيفية علاج تقشير دهان الحائط

الأدوات والمواد اللازمة

عدة دهان
عدّة دهان للجدران مفيدة جداً، يمكنك شراؤها من أمازون من هذا الرابط
  1. شريط لاصق.
  2. سكينة المعجون.
  3. رول الطلاء.
  4. معجون الطلاء.
  5. الورق الخشن “ورق الزجاج“.
  6. جرائد ومجلات قديمة.
  7. أسفنجة رطبة.
  8. فرشاة دهان.
  9. نفط الدهان.
  10. ألوان الدهان.
  11. غطاء للرأس.
  12. صينية الطلاء.

خطوات علاج تقشير دهان الحائط

إذا كانت الرطوبة هي سبب المشكلة في التقشير، فيجب علاج الرطوبة أولاً، طالع مقالة “كيفية علاج رطوبة الجدران” لمزيد من التفاصيل.
الأكياس البلاستيكية ضرورية أثناء معرفة كيفية علاج تقشير دهان الحائط
الأكياس البلاستيكية ضرورية لحماية الأثاث والبلاط من الاتّساخ.
    1. يجب أولاً تغطية الأرضية أسفل الجدار المراد إصلاحه، كي لا تسقط عليه بقع الدهان، ويجب أيضاً وضع غطاء للرأس، ثم يتم استخدام الشريط اللاصق في إخفاء حواف الأبواب والنوافذ والمقابس الكهربائية.
    2. باستخدام سكينة المعجون يجب القيام بتقشير الدهان القديم، التقشير يجب أن يكون جيداً بحيث يتم إزالة كافة الدهان القديم المتقشر من الأماكن المتأثرة في الحائط.
    3. يجب أولاً علاج سبب المشكلة تقشير الطلاء، فإذا كانت بسبب عدم تهئية السطح أولاً، فيجب تهئيته بوضع المعجون بحسب النقطة التالية. أمّا إذا كان السبب هو الرطوبة، فيجب معرفة سببها، وبعد حلّها، يجب طلاء الجدران بطبقة طلاء عازلة مثل مادة البلابوند أو الزجاج السائل. هذه الخطوة مهمة لضمان عدم عودة الرطوبة والتقشر للدهان.
    4. عبر استخدام معجون الدهان (معجونة الجدران) يجب تغطية العيوب في الحيط، وذلك بوضع القليل من المعجون على السكينة الخاصة به وترقيع أماكن الثقوب عبر وضع طبقات رقيقة منه، ثم تركه كي يجف تماماً.
    5. يجب البدء بتنعيم معجون الطلاء الذي يكون قد أصبح جافاً تماماً وذلك عبر استخدام ورق الحفّ “ورق الزجاج“، ثم يتم إزالة الغبار عن طريق الأسفنجة الرطبة.
    6. الآن يتم اختيار اللون المتناسق مع لون الجدار الذي يتم وضعه في صينية الدهان وإضافة النفط وخلطه جيداً إلى أن يصبح ذو قوام لزج بعض الشيء، ثم يتم استخدام الرول في الدهان والفرشاة في دهان الأسطح الضيقة التي لا يستطيع الرول الوصول إليها.
    7. يجب الانتظار كي يجف الدهان ثم يتم دهان الطبقة الثانية للحصول على لون الدهان اللامع والتخلص من مشكلة تقشير دهان الحائط. خيراً، قم بإزالة الشريط اللاصق بعد التأكد من جفاف الدهان بشكل تام.
المصدر
sfgate

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى