دهان

كيفية خلط الدهان بالماء بشكل مضمون وصحيح بـ 7 خطوات فقط!

تخفيف الدهان من العمليات الضرورية والتي يحتاجها كل شخص يريد طلاء شيء معين..

التكلفة

$      

درجة الصعوبة

 
 
 
 

الوقت اللازم

10 - 20 دقيقة

هل واجهتَ أن يكون الدهان الذي تريد استخدامه وتطبيقه على الجدران أو القطع الخشبية هو كثيف نوعاً ما؟ في مثل هذه الحالات تحتاج أن تقوم بتخفيف الدهان بطريقة صحيحة ومناسبة، إذ أنّ لكل نوع من أنواع الدهانات طريقة تخفيف خاصّة بها. وفي مقالتنا هذه سنتعرف على كيفية خلط الدهان بالماء لتخفيفه بطريقة سهلة.

هذه الطريقة المشروحة هنا تُستخدَم فقط مع الدهانات المائية (مثل اللاتكس والأكريليك) ولا تصلح مع الدهانات الزيتية!

الأدوات والمواد اللازمة

  1. وعاء خلط.
  2. عصا خشبية للتحريك.
  3. ماء فاتر.
  4. فرشاة طلاء.

كيفية معرفة إذا كان الدهان بحاجة لتخفيف أم لا

كيفية خلط الدهان بالماء
الأكياس البلاستيكية ضرورية لحماية الأثاث والبلاط من الاتّساخ.

يمكنك معرفة أنّ الدهان بحاجة لتخفيف أم لا، وذلك بتحريك الدهان بشكل جيّد باستخدام عصا خشبية، من ثمّ ارفع العصا للأعلى وشاهد كيفية انزلاق الدهان من العصا، يجب أن تكون حركته على شكل خط مستقيم (مثل الكريما)، ليس بحركة الماء، وليس على شكل نقاط متكتّلة.

كذلك، فإن نسبة خلط الدهان بالماء تختلف من نوع لآخر، وذلك بحسب جودة الدهان (فالدهان ذو الجودة العالية يكون أكثر كثافة، وبحاجة لتخفيف بشكل أكبر)، وبحسب نوع السطح المراد طلاؤه (السطح الذي يمتص الماء يمكن تخفيف الدهان المستخدم بشكل أكبر من الدهان المستخدم لطلاء الأسطح التي لا تمتص الماء).

كيفية خلط الدهان بالماء لتخفيفه

بعض مصنّعي الدهانات (مثل الأكريليك) لا ينصحون بخلط الماء بنسبة أكثر من 30%. وبعضهم الآخر (مثل اللاتكس) لا ينصحون بنسبة خلط أكثر من 10%!
  1. استخدم وعاء لخلط الدهان بالماء بحيث يكون مناسب لحجم العمل المراد طلاؤه، فإذا كان كبيراً، فيُفضّل استخدام وعاء للخلط كبير الحجم.
  2. قبل القيام بتخفيف الدهان بالماء، يُنصَح بقراءة التعليمات المرافقة لعبوة الدهان، وذلك لمعرفة نسبة الخلط المسموحة به.
  3. يُفضّل أن تكون نسبة الخلط أقلّ ما يمكن، ممكن البدء بنصف كوب (118 مللتر) لكل جالون من الدهان (3.7 لتر) ومن ثمّ يتم زيادة الماء تدريجياً لحين الحصول على اللزوجة المطلوبة.
  4. أضِف الماء (بشرط كونه على درجة حرارة الغرفة) إلى الوعاء بشكل بطيء، وذلك بالتزامن مع التحريك المستمر للدهان.
  5. افحص مدى كثافة الدهان وذلك بعد التحريك الجيّد، بحال رأيتَ أنّ الدهان ما زال كثيفاً، فقُم بإضافة القليل من الماء تدريجياً.
  6. يُفضّل أن تقوم بتجربة الدهان على قطعة غير مستخدمة وذلك لفحص مدى ملائمة الدهان للطلاء من حيث الكثافة، افرد الدهان باستخدام فرشاة عادية، واتركها لتجف، واعمل طبقة أخرى وارتكها لتجفّ، من ثمّ افحص الدهان.
  7. يميل الطلاء الخفيف جدًا إلى التنقيط عند استخدامه، بينما يمكن للطلاء الكثيف جداً ترك ملمس مثل قشرة البرتقال. الطلاء المناسب سوف يجفّ على نحو سلس ولن يكون هناك تنقيط أبداً!
المصدر
wikihowthoughtco

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى