تقنية وإنترنت

كيفية تنظيف الكمبيوتر من الملفات الزائدة بأسهل الطرق الممكنة!

يجب تنظيف الكمبيوتر من الملفات الغير ضرورية بشكل دوري للمحافظة على أدائه السريع والسلس

التكلفة

$      

درجة الصعوبة

 
 
 
 

الوقت اللازم

10 - 20 دقيقة

كلما أصبح جهاز الكمبيوتر الخاص بك قديماً كلما تراكمت به الملفات الغير ضرورية، والملفات المؤقتة، أو المتكررة على القرص الصلب، تشغل هذه الملفات مساحة كبيرة قد تسبب بطء كبير أثناء تشغيل جهاز الكمبيوتر بسبب تراكم الملفات في الأقراص الصلبة، فيمكن عن طريق تنظيف الكمبيوتر من الملفات الزائدة رفع أداء الحاسوب بشكل فعلي عن طريق تفريغ مساحات جديدة للملفات الحديثة.

تنظيف الكمبيوتر من الملفات الزائدة

1- حذف الملفات الغير ضرورية من الأقراص

قد تكون هنالك ملفات خاصة بالنظام التي يمكن حذفها ولكنها لا تظهر ضمن قائمة تنظيف القرص، يمكن الوصول إليها عن طريق خيار تنظيف ملفات النظام الموجودة في الجزء السفلي من لوحة تنظيف الأقراص
  1. افتح أيقونة جهاز الكمبيوتر عند طريق الضغط بزر الماوس الأيمن على محرك الأقراص الذي تريد تنظيفه، ثم قم بتحديد على خيار خصائص settings في أسفل القائمة.
  2. حدد تنظيف القرص، Disk Cleanup وهي من الميزات المدمجة في نظام ويندوز، تسمح لك بحذف الملفات الغير ضرورية من جهاز الكمبيوتر الخاص بك.
  3. قم بتحديد الملفات التي تريد التخلص منها، سوف تحتاج إلى حذف أشياء كثيرة مثل الملفات المؤقتة، وملفات السجل، والملفات في سلة المحذوفات، وملفات أخرى غير مهمة، كما ويمكنك القيام بذلك عن طريق تحديد المربعات المجاورة لكل خيار.
  4. بمجرد القيام بتحديد الملفات التي تريد التخلص منها، اضغط على موافق OK، سوف تظهر نافذة جديدة للتأكيد بالضغط على زر نعم YES.
  5. اضغط على المزيد من الخيارات more settings ثم انتقل إلى القسم المسمى استعادة النظام، وحدد خيار التنظيف clean، فقد يستغرق هذا الأمر بضع دقائق.
  6. بعد القيام بحذف الملفات الغير هامة أو المؤقتة من الحاسوب الخاص بك، سوف تلاحظ أن الكمبيوتر أصبح يعمل بشكل أسرع، يمكن حذف الملفات الغير ضرورية من باقي الأقراص بذات الطريقة.

2- حذف ملفات الإنترنت المؤقتة

من خطوات تنظيف الكمبيوتر من الملفات الزائدة مسح الملفات المؤقتة من متصفحات الإنترنت أيضاً (Temporary Internet Files)، فللقيام بذلك يجب اتباع الخطوات التالية:

  1. من خلال تحديد رمز البدء ثم لوحة التحكم control panal، ثم تحديد الشبكة والإنترنت البحث عن خيار حذف ملفات الإنترنت المؤقتة والضغط عليه فمن خلال هذه الطريقة سوف تقوم بحذف ملفات الإنترنت المؤقتة والتي تتراكم عند زيارة مواقع معينة، وهي تعمل كذاكرة تخزين مؤقت للمتصفح وتقوم الصفحات بحفظ مقاطع الفيديو، والموسيقى كي يتم تشغيلها بشكل أسرع في المرات القادمة في كل مرة تزور الموقع فيها.
  2. حدد حذف محفوظات الاستعراض Delete browsing history، سوف تظهر نافذة عليك التأكيد من خلال الضغط على نعم yes.
  3. بعد النقر على خيار نعم، سوف يؤدي ذلك إلى حذف كل مجلد ملفات الإنترنت الموجود على جهاز الكمبيوتر الخاصة بك، مما يساعد على توفير مساحة أكبر على القرص.

3- حذف الملفات المكررة

  1. من خلال البحث على الإنترنت على تطبيق حذف الملفات المكررة الذي يستطيع البحث عن الملفات المكررة على محرك الأقراص الثابتة وتحذفها بشكل مباشر لتحرير المساحة، يمكن اختيار أحد البرامج التالية dupeGuru أو VisiPics أو Duplicate File Finder.
  2. افتح التطبيق لتظهر لديك نافذة يمكنك من خلالها إدخال الملفات والمجلدات التي ترغب في البحث فيها عن الملفات المكررة، بعد إدخال الملفات حدد على خيار المسح.
  3. بمجرد أن يقوم البرنامج بفحص الملفات التي تم تحديديها سوف تظهر أماكن التكرارات، يمكنها حذفها بكل بساطة عن طريق الضغط على خيار الحذف.

المصدر
wikihow
الوسوم

فراس أشرم

مهندس اختصاص ميكاترونيكس "روبوتات" أعمل في انشاء المحتوى وإضافة التدوينات على عدة مواقع عربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

كماشة تشكرك !

 اشترك في قائمة كماشة البريدية!

إذا أحببت التعرف على المزيد من كماشة.. والاطلاع الدائم على أحدث المقالات.. اكتب إيميلك في الأسفل وسنكون سعداء بذلك :)

envelope

أهلا وسهلاً بك!