كهرباء منزلية وإنارةكهرباء وتوصيلات

كيفية تركيب بريزة كهرباء ثلاثية وتوصيلها بالكهرباء بطريقة صحيحة!

الكثير من الأجهزة لها فيشة كهربائية ثلاثية تستلزم بريز كهربائي ثلاثي لنتعرف على طريقة تركيب البريز

التكلفة

$      

درجة الصعوبة

 
 
 
 

الوقت اللازم

ساعة - ساعتين

إن كيفية تركيب بريزة كهرباء ثلاثية هو ما يسأل عنه الكثير من أصحاب المنازل، فإن تركيب وتوصيل مأخذ التيار الكهرباء الثلاثي هو مشروع يمكن تنفيذه بسهولة، ويمكن القيام بتلك العملية دون الاستعانة بأي أحد، فهذا سوف يوفر الكثير من المال وسوف يساعدك على بناء ثقتك بنفسك من أجل القيام بإصلاحات كهربائية أخرى في المنزل.

هذه المقالة تتحدث عن تركيب “الإبريز” والذي يُسمّى “المِقبس” أو “المخرج الكهربائي” أو “المنفذ الكهربائي” (بالإنجليزية: Socket Outlet)، وهو الجزء الموجود في الجدار المنزلي.

الأدوات والمواد اللازمة

كيفية تركيب بريزة كهرباء ثلاثية
الإبريز الكهربائي (ثنائي)، وهي العلبة التي يتم تركيبها في الجدار.
  1. إبريز ثلاثي (مخرج كهربائي).
  2. كماشة.
  3. قطاعة كابلات.
  4. مفك براغي مستوي الرأس.
  5. مفك براغي مصالب الرأس.
  6. أسلاك كهربائية ذات حجم مناسب (بحال تطلب الأمر).
  7. موصلات الأسلاك.
  8. غطاء الفيشة الثلاثية.
  9. قلم مقياس جهد.

كيفية تركيب بريزة كهرباء ثلاثية

1- فصل الطاقة الكهربائية عن مكان بريزة كهرباء ثلاثية

القاطع الرئيسي كيفية تركيب بريزة كهرباء ثلاثية
ابحث عن القاطع الكهربائي المسؤول عن توصيل الكهرباء وقُم بإطفائه.

يجب تحديد مكان لوحة التغذية الكهربائية في المنزل، والتي عادةً ما توجد هذه اللوحة بجوار باب المنزل في منطقة علوية بعض الشيء، يجب إيقاف الطاقة الكهربائية المغذية للمنزل قبل البدء بتركيب البريز الثلاثي.

بعد ذلك يتم استخدام اختبار الجهد (الفولتية) للتأكد من أن كل الأسلاك في العلبة الكهربائية لا يسري فيها التيار الكهربائي، وذلك باستخدام مفك الفحص (Tester) أو باستخدام جهاز الملتيميتر. لا تنسَ أن تتأكد من عدم وجود الكهرباء وذلك في جميع الأسلاك الموجودة في الحائط.

2- تجهيز الأسلاك

يجب أن تقوم بإخراج الأسلاك من الفتحات الموجودة في الجدار (أو في الجزء الخلفي من المخرج الكهربائي)، فيجب أن تمتد الكابلات حوالي 6 أو 7 بوصات خارج الحافة الأمامية لصندوق الأسلاك، وذلك لتوفير مساحة أفضل للعمل.

يتم إزالة الغلاف البلاستيكي من رأس كل كابل عبر استخدام قطاعة الكابلات، حيث يتم إخراج الطرف النحاسي من الأسلاك الكهربائية، في حال وجود أي شقوق في الأسلاك الكهربائية يجب قطعها من مكان الشقوق في حال أصبح الكابل قصيراً يتم وصل كابل آخر باستخدام وصلة مخصصة لذلك، ثم باستخدام الكماشة يتم تشكيل الكابل على شكل حرف U.

3- توصيل الأسلاك في بريزة كهرباء ثلاثية

التوصيلات كيفية تركيب بريزة كهرباء ثلاثية
تتكون التوصيلات الكهربائية من سلكين رئيسيين هما: فاز (Phase) ونتر (Neutral)، والسلك الثالث هو الأرضي والمسؤول عن منع حدوث الصدمات الكهربائية.

لتوصيل الأسلاك بطريقة صحيحة، يجب تمييز الأسلاك الثلاثة (الفاز والنتر والأرضي) عادةً ما يكون الأرضي بلون الأصفر/الأخضر، والنتر باللون الأسود، والفاز باللون الأحمر. كذلك، فإن الإبريز الثلاثي يتكون من ثلاثة فتحات، اثنتان رئيسيتين للفاز والنتر، وثالث للأرضي.

ولتوصيل الأسلاك بالإبريز، يتم توصيل السلك الفاز في مكان البرغي على علبة الإبريز والمكتوب عليها عادةً حرف (P)، أمّا النتر فيُوصل بالبرغي المكتوب عليه حرف (N)، أما السلك الأرضي، فيتم ربطه على برغي مكتوب عليه رمز الأرضي (⏚).

أحياناً، يكون هناك سلكين من كل نوع موجودة في فتحة الجدار، وذلك لإكمال توصيل الكهرباء لفتحة أو إبريز آخر، في هذه الحالة، يتم توصيل السلكين من كل نوع (فاز أو نتر أو أرضي) في برغي الإبريز الخاص بها.

4- التأكد من التوصيلات

تأكد من أن جميع وصلات الأسلاك آمنة عن طريق السحب لكل سلك برفق، ثم أعد وصل أي أسلاك سائبة، يتم إدخال الأسلاك في المربع، غالباً ما يساعد على ثنيهم في مكان واحد أو مكانين، ولكن لا يجب أن تنتحي الأسلاك انحناءات حادة، يتم مسك المنفذ ووضع براغي التثبيت في الأعلى والأسفل، وشد البراغي.

5- تشغيل الطاقة الكهربائية

يتم إعادة وصل الطاقة الكهربائية عن طريق رفع القواطع، ثم يتم توصيل جهاز كهربائي بالمأخذ للتأكد من أن المنفذ يعمل بشكل صحيح، يمكن أيضاً استخدام أداة الاختبار للتأكد من وصول الكهرباء بشكل صحيح إلى منفذ التيار الكهربائي، وأنه مزوداً بالطاقة الكهربائية وهو موصلاً بشكل صحيح.

المصدر
thespruce
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق