أجزاء المنزلترتيب وتنظيف

أفكار ونصائح لترتيب البيت والمطبخ

تُعد الفوضى في البيت أمرًا مزعجًا للغاية، لذلك من الضروري ترتيب كل غرفة في المنزل بشكل منظّم للتمكن من التمييز بين الأشياء التي نبحث عنها وتجنب فقدانها أو ضياعها، وإن ترتيب المنزل يتضمن التخلُّص من الأشياء غير المستخدمة، إلى جانب استخدام أنظمة التخزين التي تتناسب مع المساحة المتوافرة لدينا وذوق أصحاب المنزل، وفي هذا المقال سنعرض كيفية ترتيب غرف المنزل.

ترتيب غرف نوم الأطفال

فيما يأتي عرض لبعض الأفكار لترتيب غرف الأطفال:

1. وضع الأسرّة بشكل عمودي

يعد ترتيب الأسرة بشكل عمودي فكرة ذكية، خصوصًا للغرف ذات المساحة الصغيرة، وفي حال وجود أكثر من طفل في المنزل فإن فكرة الأسرّة ذات الطابقين بشكل عمودي تعد فكرة جيدة؛ وذلك لأنها تزيد من مساحة الغرفة وتوفر مساحة صغيرة خاصّة لكل طفل.

2. الاحتفاظ ببعض الألعاب بعيدًا عن متناول اليد

توجد ميّزة أخرى للتخزين العمودي وهي أنّه يمكن وضع بعض الألعاب في مكان مرتفع جدًّا لا يمكن للأطفال الوصول إليه، هذا يعني أنه يمكن تقليل الفوضى التي يسببها الأطفال.

3. شراء الأسرّة ذات الأدراج

تعد الأسرّة المرتفعة المزودة بأدراج تحتها للتخزين ممتازة في الحفاظ على ترتيب الغرفة بعيدًا عن الفوضى؛ وذلك لأنها تبقي العناصر مخبئة وليست على الأرض.

4. تخصيص زاوية للسرير

في معظم غرف النوم يشغل السرير أكبر مساحة، ومع ذلك يمكن تخصيص زاوية في الغرفة لوضع السرير وترك مساحة في باقي الغرفة للعب والتخزين.

5. تعليق ملابس الأطفال

إنّ الملابس المطوية تشغل مساحة كبيرة في الأدراج، ويمكننا تعليق جميع السترات والقمصان والسراويل على قضيب الملابس إما في الخزانة وإما علة وحدة تخزين مستقلة حسب المساحة المتوافرة في الغرفة.

6. استخدام نظام الصناديق لتنظيم الأحذية والملابس الأقل استخدامًا

إذ إن نظام صناديق التخزين يمنح الغرفة مظهرًا منظمًا وأنيقًا.

7. استخدام الصناديق والسلال

توفر الصناديق والسلال الصغيرة خيارات تخزين رائعة لغرفة الأطفال؛ لأنّها وسيلة سهلة للغاية تعلم الأطفال الترتيب، كما أنّ وجود نظام مساحات تخزين مخصصة يمكن أن يجعل الطفل يعتاد على الترتيب، إذ يمكن وضع ملصق ورمز لوني لكل سلة أو صندوق؛ حتى يعرف الطفل بأنّ كل غرض من أغراضه له مكان مخصص.

ترتيب غرفة المعيشة

تعد غرفة المعيشة إحدى الغرف التي يقضي فيها أفراد الأسرة معظم الوقت، وفيما يأتي عرض لبعض الأفكار التي تساعد في ترتيبها:

1. ترك فراغ بسيط بين الأثاث والجدران

تعد مساحة الغرفة العامل الأساسي الذي يحدد إلى أي مدى يمكن سحب الأثاث بعيدًا عن الجدران، حتى وإن كانت مساحة الغرفة صغيرة يجب ترك فراغ صغير بين الأثاث والجدران للتنفس.

2. عمل مناطق للمحادثة

يجب أن يكون الأشخاص الجالسون في غرفة المعيشة قادرين على التحدث مع بعضهم دون الحاجة الى رفع أعناقهم أو الصراخ في جميع أنحاء الغرفة، لذلك يجب ترتيب الكراسي مقابل بعضها، وليس بالضرورة أن تكون مقابة لبعضها تمامًا، ولكن يشترط أن تكون قريبة من بعضها بما يمكّن الأشخاص من التحدث دون رفع أصواتهم، وإذا كانت الغرفة كبيرة جدًّا فيمكن تحصيص أكثر من منطقة للجلوس والحديث.

3. الموازنة عند ترتيب الأثاث

التوازن مهم دائمًا في الديكور، إذ يجب أخذ حجم القطع المختلفة وموضعها بعين الاعتبار، مع عدم تجميع كل القطع الكبيرة أو الصغيرة في منطقة واحدة أو في جانب واحد من الغرفة، مما يجعل المساحة غير متوازنة، ويجب التأكد أيضًا من وجود تنوّع في الأشكال، على سبيل المثال في حال وجود مقاعد مبطنة بشكل مستقيم فمن المناسب وضع طاولة مستديرة الشكل.

4. مراعاة توفير منطقة للحركة المرور

من أهم الأشياء التي تجب مراعاتها عند ترتيب الأثاث في أي غرفة هي حركة المرور، إذ لا ينبغي أن يتعثر الناس فوق الأثاث أو ببعضهم للمرور عبر الغرفة، لذلك يجب ترك مسافة 60 سنتيمترًا بين الطاولة والكراسي، مع عمل مسار واضح ليتمكّن الأشخاص من المشي من أحد طرفي الغرفة إلى الطرف الآخر بكل سهولة.

5. وضع الطاولات على بعد مناسب

يجب أن يتميز كل مقعد في الغرفة بسهولة الوصول إلى الطاولة، لذلك من الضروري تجنُّب التنسيقات التي تجبر الأشخاص على الانتقال من مقاعدهم من أجل أخذ المشروبات من الطاولة أو وضعها عليها، فعند اختيار ارتفاع الطاولة تجب مراعاة النقاط التالية:

  1. يجب أن تكون الطاولات الجانبية على الارتفاع نفسه لأذرع الكراسي القريبة، وإذا لم يكن ذلك ممكن فالأقل من ارتفاع الأذرع هو الأفضل.
  2. بالنسبة لطاولات القهوة يجب أن يكون ارتفاعها كارتفاع أذرع الكرسي أو أقل.

6. التركيز على الإضاءة

تُعد الإضاءة من أهم العناصر في أي غرفة، لذلك يجب استخدام مزيج من الإضاءة العلوية ومصابيح للطاولة وشمعدانات، إذ يجب وضع الإضاءة على مستويات مختلفة كي تكون متوازنة بشكل جميل في جميع أنحاء الغرفة.

7. اختيار الأعمال الفنية والمرايا بحجم يناسب الأثاث

إن الأشياء التي تعلق على الحائط يجب وضعها بشكل يتناسب مع حجم الأثاث، سواء أكانت لوحة فنية أم مرآة أم أشياء منحوتة.

ترتيب الحمامات

تعد الحمامات من أكثر الأماكن عرضةً للفوضى في المنزل، وفيما يأتي عرض لبعض الأفكار لترتيبها:

1. استخدام عربة الحمام ذات العجلات

يستخدم بعض الأشخاص عربات صغيرة بعجلات والتي لها فائدة إضافية تتمثل بسهولة التنقل، إذ إن الرفوف العليا تستخدم لتخزين الأشياء التي نستخدمها بانتظام، بينما تستخدم الرفوف السفلى للأشياء الأقل استخدامًا مثل ورق التواليت الإضافي.

2. تخصيص مكان في الحمام للمناشف

يسهل الحفاظ على نظافة الحمامات وتنظيمها عند وجود مكان لكل شيء، لذلك يجب تخصيص مساحة صغيرة لوضع سلة يمكن أن نضع فيها المناشف مع الحفاظ على نظافتها وترتيبها.

3. تخصيص مكان لمجفّف الشعر

لا يحتاج كل حمام إلى تخزين العديد من أدوات الشعر، ومع ذلك تحتوي معظم الحمامات على مجفّف شعر واحد على الأقل يجب الاحتفاظ به في مكان ما، ولأنّ مجففات الشعر تكون ذات غير منتظم يُنصح بإنشاء رف مناسب لتخزين المجفّفات.

ترتيب المطبخ

يجب تنظيم المطبخ بطريقة تزيد من مساحته وتُقلل الفوضى فيه، إذ إن المطبخ النظيف والمنظّم يجعل المنزل بأكمله نظيفًا ومنظّمًا، وفيما يأتي نعرض أفكارًا لترتيب المطبخ:

1. تفريغ الخزائن

يهدف تفريغ الخزائن إلى فرز الأشياء التي نستخدمها عن التي لا نستخدمها حتى نتخلّص منها، إذ إن ذلك يوفر مساحات تخزين أكبر في خزائن المطبخ.

2. تجميع الأدوات المتشابهة

بعد أن تصبح الخزانات فارغة يجب فرز العناصر المتشابهة مع بعضهل، مثل تجميع أدوات الطهي مع بعضها، والأواني الزجاجية مع بعضها، والأدوات الأقل استخدامًا مع بعضها، إذ يُمكننا التخلُّص من الأطباق والأوعية ذات الأحجام المختلفة وشراء مجموعة متماثلة من حيث الشكل والحجم؛ لأنّه عندما تكون جميع الأطباق متشابهة يكون من السهل ترتيبها في المطبخ أو وضعها في الجلاية لتنظيفها.

3. ترتيب الخزائن

بعد فرز الأشياء المتشابهة مع بعضها يجب تحديد مكان تخزين كل أداة؛ فيجب أن توضع أواني الطهي بالقرب من مكان تحضير الطعام، والأواني الزجاجية بالقرب من الثلاجة، ويجب أيضًا تخصيص زاوية خاصة بالمطبخ لإعداد القهوة إذا كانت مساحة المطبخ تسمح بذلك.

4. الاستفادة من المساحة العمودية

يمكن وضع علّاقات أسفل الخزائن لتعليق أدوات المطبخ عليها، كما يمكن وضع علّاقات لاصقة داخل أبواب الخزانات لتعليق أدوات مثل أكواب القياس أو قفازات الفرن أو أدوات أخرى من أدوات المطبخ عليها، وإن كل الأدوات التي ستعلّق على العلاقات ستوفر مساحة إضافية داخل الخزانة، بما يتيح تخزين أدوات المطبخ ذات الحجم الكبير.

5. استخدام مقسِّمات الأدراج

تعد مقسمات الأدراج رائعة لأدراج أواني الطهي، إذ إنها تتيح مساحة صغيرة لكل شيء، وهذا يمكننا من العثور على الأدوات عندما نحتاج إليها.

6. ترتيب الثلاجة وتنظيفها

يكون ترتيب الثلاجة بفرز الطعام منتهي الصلاحية والتخلُّص منه، ثمّ ترتيب الطعام الذي نستخدمه بطريقة منظمّة داخل الثلاجة، ويجب تنظيف الثلاجة وترتيبها مرة واحدة في الأسبوع على الأقل.

المصدر
www.cleanandscentsible.comwww.additudemag.comwww.thespruce.comwww.extraspace.comwww.thespruce.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى