أجهزة منزلية أخرىصحة وعناية بالذات

كيفية استخدام جهاز البخار المنزلي (جهاز التبخيرة) للأطفال وللكبار!

استخدام جهاز البخار المنزلي بطريقة صحيحة!

التكلفة

$ $    

درجة الصعوبة

 
 
 
 

الوقت اللازم

20 - 25 دقيقة

يعاني كثيرٌ من الأشخاص من أمراض الجهاز التنفّسي مثل الربو وأنواع الالتهابات التي تصيب الرئتين والجهاز التنفسي، حيثُ تصبح عملية التنفّس لديهم صعبة، ما يتطّلب أن يقوموا بعملية تُمسمّى “التبخيرة“، ويحتاجون لجهاز البخار المنزلي (جهاز التبخيرة أو جهاز التنفّس). وهو جهاز إلكتروني يعمل بالكهرباء، حيثُ يقوم بتحويل الدواء السائل إلى بخار يستطيع المريض تنفّسه ليدخل للرئتين مباشرة ما يساعد على التنفس بطريقة أفضل. ما يلي شرحٌ لطريقة استخدام جهاز البخار المنزلي وهو أمر ينطبق على الأطفال والبالغين.

ما هي أجزاء جهاز البخار المنزلي

  1. الجهاز الضاغط للهواء (الكهربائي).
  2. الأنابيب البلاستيكية.
  3. علبة الدواء.
  4. قناع الوجه.

كيفية استخدام جهاز البخار المنزلي

يجب أن يتم استخدام الجهاز مع دواء مصروف تحت وصفة طبية بعد اطّلاع الطبيب المختصّ على الحالة المرضية.

1- تجهيز جهاز البخار المنزلي

  1. بدايةً، يُنصَح بأن تقوم بغسل يديك جيداً بالماء والصابون. بحيث تتخلص من الجراثيم الموجودة على يديك. يُفضّل أن تقوم بتنشيفهما بواسطة منشفة ورقية أو تركهما لتجفّ وحدهما.
  2. قُم بوضع الدواء الذي تمّ صرفه بواسطة طبيب مختصّ في مكانه المخصّص في الجهاز، حيثُ تجد علبة لها غطاء متصلة بأنبوب الهواء تكون في قمّة الجهاز، قُم بفتح الغطاء، وضع الدواء بحسب الجرعة المقررة، أحياناً يطلب الطبيب خلط الدواء مع كمية من المياه المقطّرة.
  3. أغلق الغطاء المخصص بإحكام، واحرص على حملها بشكل أفقي لئلا ينسكب الدواء منه.
  4. قُم بتوصيل أجزاء الجهاز المختلف، مبتدئاً بالأنابيب التي تصل الجهاز بعلبة الدواء، ومنتهياً بقناع التنفس، ويكون غالباً على أحجام مختلفة، فالأطفال يكون لهم قناع صغير، والبالغين الحجم الأكبر. اتّبع التعليمات المكتوبة في دليل الاستعمال لمساعدتك في توصيل أجزائه.

2- استخدام جهاز البخار المنزلي

جهاز البخار المنزلي
جهاز البخار المنزلي
  1. ضع قناع الوجه مباشرة على وجهك بالطريقة الصحيحة، بحيث يكون مُحكماً ولا يتحرك.
  2. قُم بتشغيل جهاز البخار المنزلي بعد توصيله بالكهرباء.
  3. استنشق ببطء عن طريق فمك بحيث توصل الدواء كاملاً إلى رئتيك. استمر في الاستنشاق حتى ينتهي الرذاذ. عادةً يتطلب الأمر من 10 – 15 دقيقة.
  4. استخدام جهاز البخار للأطفال يتطلب أن تقوم بإشغال الأطفال ببعض المسلّيات أثناء جلسة التبخيرة، مثل الكتب والقصص أو التلوين.
  5. عند الانتهاء منه، تحتاج أن تقوم بتنظيف أجزاء الجهاز المختلفة مثل قناع الوجه، وذلك باستخدام ماء دافئ مع صابون، تجنّب غسل الأنبوب لئلا تضطر لتغييره.
  6. يمكن أن تقوم بتعقيم جهاز البخار، انقع الأجزاء كلها عدا الأنبوب لمدة ساعة، في خليط خلّ بنسبة الربع مقابل ثلاثة أرباع للماء. اشطف الأجزاء بعد ذلك بالماء البارد وجففهم في الهواء على منشفة نظيفة.
المصدر
wikihow

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى