أدوات ومعداتصيانة وإصلاح

كيفية إصلاح الولاعة أو القداحة وكيفية فحصها لتحديد العطل قبل الإصلاح

لا تقم برميها فقد تتمكن من إصلاحها بسهولة وقد تكون مازالت صالحة للعمل

التكلفة

$      

درجة الصعوبة

 
 
 
 

الوقت اللازم

10 - 20 دقيقة

في بعض الأحيان تحدث أعطالاً في الولاعة، لهذا نبحث عن كيفية إصلاح الولاعة أو القداحة كما تسمى عند الكثيرين، قد نكون بحاجة ماسة إلى قداحة في وقت من الأوقات، لنجد أمامنا قداحة معطلة يمكن إصلاحها بسهولة لما لا إن كان الأمر يسيراً لا يكلف الكثير، فقد تكون تلك القداحة ذات قيمة معنوية لدى صاحبها فقد تكون تذكاراً من أحدهم لا يريد التفريط به.

فحص القداحة قبل تحديد العطل وإصلاحه

  1. تأكد من عدم تحطم الولاعة، ففي حال كسر الجزء البلاستيكي من الولاعة فأنت بحاجة إلى ولاعة جديدة ولن ينفعك أي إصلاح.
  2. إذا تركت الولاعة لفترة طويلة من الزمن دون عمل، فقد تصدأ العجلة المعدنية في الأعلى، وستبقى ثابتة في مكانها ولن تدور، ولن يخرج اللهب، أو قد تتراكم الأوساخ داخلها، والتي يمكنك تنظيفها بأصابعك، ثم إعادة تشغيل القداحة مرةً أخرى.
  3. المشكلة الثالثة في الولاعات هي خزان الوقود الصغير، فعندما لا يحتوي على ما يكفي من الوقود، أو لا يوجد ضغط كافي من الغاز، يجب إعادة تعبئته، أكما أن خزان الوقود أكثر عرضة للفشل الميكانيكي، أو الداخلي، وهنالك ولاعات لا يمكن تعبئة الغاز بها مرةً أخرى فهي مصممة للاستخدام مرةً واحدة.
  4. إذا لم يكن هنالك شرارة فهذا يعني أنه لا يوجد حجر الصوان، فالصوان هو قطعة من القداحة التي تدحرجها العجلة لتوليد الشرارة، والشرارة تشعل الوقود مما يؤدي إلى ظهور اللهب، وبالتالي فإن الصوان مهم للغاية.
  5. افحص القداحة لمعرفة ما إذا كان اللهب صغيرة، أو غير موجود على الإطلاق، ففي حال اشتريت قداحة جديدة ولكن اللهب صغير قد تكون هنالك مشكلة في وصول الغاز إلى الشرارة.

الأدوات والمواد اللازمة

  • علبة من غاز البوتان.
  • ملقط شعر.
  • حجر الولاعة.

كيفية إصلاح الولاعة أو القداحة

كيفية إصلاح الولاعة أو القداحة
إذا كانت الولاعة أو القداحة من النوع الرخيص جداً، فلا تتعب نفسك بإصلاحها 🙂

1- تزويد القداحة بالوقود

للقيام بذلك في معظم الولاعات ستحتاج إلى شراء علبة غاز البوتان، فيمكنك شراءها من أي متجر بجوار منزلك، ولكن تأكد أولاً من إفراغ القداحة من كامل الغاز الموجود داخلها، ثم أقلبها رأسا على عقب، قم بالضغط على صمام التعبئة، وابق القداحة بعيدةً عن وجهك، وبعيدة عن أي شيء قابل للاشتعال.

تأكد من فوهة علبة غاز البوتان يمكن تركيبها في الفتحة الموجودة أسفل القداحة، ويجب أن تبقي يدك بشكل مستقيم، ستحتاج إلى إدخال الفوهة ثم اقلب القداحة أسفل على عقب، وقم بالضغط حتى تشعر أن القداحة أصبحت باردة، هذا يعني أن قداحتك قد أصبحت مليئة بالبوتان.


اقرأ أيضاً:


2- استبدال حجر الصوان

الصوان هو قطعة من قطع الولاعة التي تخلق الشرارة، وهي عبارة عن أسطوانة سوداء صغيرة طولها حوالي ربع بوصة، لاستبدال حجر الصوان قم بإزالة المعدن المحيط بالقداحة، وعجلة الشرارة، ليسهل عليك إخراجه من القداحة، بمجرد إزالة الحجر سترى أنه يوجد في أسفله راصور صغير (ربيع)، قم بوضع الصوان الجديد في مكانه، ثم أعد تركيب عجلة الشرارة، وجرب القداحة مرةً أخرى.

3- إزالة القطعة المعدنية المحيطة بثقب اللهب

في حال كان اللهب صغيراً، وينطفئ بسرعة، فكما ذكرنا في الأعلى أنه هنالك مشكلة في خروج الوقود من القداحة، فيمكن إزالة القطعة المعدنية من باستخدام ملقط الشعر، فقم بإدارة الفوهة التي تخرج الغاز باتجاه عكس عقارب الساعة، كرر العملية عدة مرات، فقد يكون ضيق الفوهة هو السبب في ذلك، وفي حالة لم تستفد من كيفية إصلاح الولاعة أو القداحة فينصح بشراء واحدة جديدة، فهي ليست غالية الثمن.

المصدر
wikihow
الوسوم

فراس أشرم

مهندس اختصاص ميكاترونيكس "روبوتات" أعمل في انشاء المحتوى وإضافة التدوينات على عدة مواقع عربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

كماشة تشكرك !

 اشترك في قائمة كماشة البريدية!

إذا أحببت التعرف على المزيد من كماشة.. والاطلاع الدائم على أحدث المقالات.. اكتب إيميلك في الأسفل وسنكون سعداء بذلك :)

envelope

أهلا وسهلاً بك!