كهرباء وتوصيلات

طريقة عمل التأريض في المنازل وأهميته في حماية الأشخاص والأجهزة الكهربائية

التأريض الطريقة الأسلم للمحافظة على سلامة الأشخاص، وحماية المنازل من مخاطر ارتفاع شدة التيار الكهربائي

إن التأريض في النظام الكهربائي يستخدم لتوفير الأمان للمنظومة الكهربائية لهذا يبحث الكثيروو عن طريقة عمل التأريض في المنازل فالتأريض معروف بشكل عام لدى الكثير من الأشخاص، ولكنه غير واضح بالنسبة للكثيرين أيضاً، خصوصاً الغير متخصصين.، فيمكن تشبيه التأريض بأنه طوق النجاة أو مظلة الهبوط التي تقدر لن تقدر قيمتها إلى عند الحاجة لها.

أهمية عمل التأريض في المنازل

قبل التعرف على طريقة عمل التأريض في المنازل يجب أن تكون على دراية بالأهمية التي يمثلها التأريض المنزلي.

تأريض طريقة عمل التأريض في المنازل
شكل التأريض في المنازل والمنشآت (المصدر: ويكي كومنز)

1- حماية من الحمل الكهربائي الزائد

أحد أهم مميزات التأريض هي القدرة على حماية الأجهزة الكهربائية، والمنزل، والساكنين فيها من خطر ارتفاع التيار الكهربائي، فإن حدثت ضربة صاعقة، او كانت شدة التيار الكهربائي ترتفع لأي سبب كان، فإن ذلك ينتع عنه الفولتية العالية بشكل خطير، فإن تم تأريض النظام الكهربائي المنزلي فستذهب كل الطاقة الزائدة إلى الأرض، بدلاً من حرق كل شيء متصل بالشبكة الكهربائية المنزلية.

2- يساعد في نقل الكهرباء

وجود نظام تأريض كهربائي سيجعل من السهل توجيه الطاقة مباشرةً إلى أي مكان تحتاج إليه، مما يسمح للتيارات الكهربائية بالتنقل بأمان وفعالية عبر النظام الكهربائي المنزلي.

3- استقرار مستويات الجهد

طالع مقالة “أفضل طريقة لكي تحمي نفسك من الصدمات الكهربائية في المنزل!” فهي مفيدة في هذا المجال.

يسهل النظام الكهربائي المؤرض أيضاً توزيع الكمية المناسبة من الطاقة على جميع الأماكن المناسبة، والتي يمكن أن تلعب دوراً كبيراً في المساعدة على ضمان عدم تفريغ الدوائر الكهربائية، وتعبئتها، فتوفر الأرض نقطة مرجعية مشتركة للعديد من مصادر الجهد في النظام الكهربائي.

4- التأريض هو أفضل موصل

أحد الأسباب التي تجعل التأريض مساعداً في الحفاظ على سلامتك هي أن الأرض موصل كبير، ولأن الكهرباء الزائدة سوف تسلك دائماً طريق أقل مقاومةً، فمن خلال التأريض للنظام الكهربائي الخاص بك، فأنت تعطي مكاناً لتذهب الكهرباء إليه، وربما تنقذ حياتك.

5- يمنع الضرر والإصابة والموت

بدون نظام كهربائي مؤرض بالشكل الصحيح، فإنك تخاطر بأي جهاز تم توصيله بالنظام الكهربائي الخاص بك، بحيث لا يمكن إصلاحها، في أسوأ الاحتمالات يمكن أن يؤدي التحميل الزائدة للجهاز إلى نشوب حريق، مما يؤدي إلى المخاطر ليس فقط بفقدان الممتلكات بل إلى حدوث إصابات جسدية قد تصل إلى الوفاة.

طريقة عمل التأريض في المنازل

الأدوات والمواد اللازمة

نحاس تأريض
عمود نحاس للتأريض مع مرابط خاصة لربط الكيبل معه
  1. مجرفة.
  2. ملح عادي.
  3. فحم عادي ناعم.
  4. قضيب نحاسي.
  5. مربط نحاسي.
  6. سلك أرضي.
  7. مطرقة.

طريقة العمل

  1. باستخدام المجرفة وفي موقع ترابي خارج المنزل يتم عمل حفرة بشكل مربع 100 سم ب 100 سم، وبعمق متر.
  2. بعد تجهيز الحفرة يتم وضع الملح العادي أو ملح الطعام في الحفرة، ثم ينثر الفحم العادي (فحم التدفئة) على أن يكون ناعماً، وكلما كانت الكمية أكبر كلما كانت النتائج أفضل.
  3. بعد ذلك قم بوضع القضيب النحاسي داخل الحفرة في مركزها الأوسط، ثم باستخدام المطرقة قم بتثبيت القضيب النحاسي داخل الحفرة بشكل محكم، ولكن احرص على أن يكون القضيب النحاسي بارز عن الحفرة بمقدار 10 سم، أو عشرين سم.
  4. ثم قم بتغطية الحفرة بالتراب، ولا تحدث أي أضرار إن قمت بوضع الماء على الحفرة بعد دفنها.
  5. ثم بوضع المربط النحاسي في أعلى القضيب، ثم خذ السلك الأرضي المذكورة، وقم بشده بإحكام داخل المربط، ومدده نحو مركز القواطع في المنزل، وقم بعمل جسر نحاسي لربطه فيه، ومن ثم سيتم توزيع الخطوط إلى كافة غرف المنزل حسب قطر كل سلك.

المصدر
platinumelectricians
الوسوم

فراس أشرم

مهندس اختصاص ميكاترونيكس "روبوتات" أعمل في انشاء المحتوى وإضافة التدوينات على عدة مواقع عربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق