ترتيب وتنظيفمطابخ وحمامات

طريقة تنظيف المطبخ الخشب من الدهون المستعصية بطرق آمنة!

تعرف على طريقة إزالة الدهون من الخشب.. مع بعض المنتجات التي يجب تجنب استخدامها..

التكلفة

$      

درجة الصعوبة

 
 
 
 

الوقت اللازم

1 - 2 ساعة

تتعرّض خزائن المطبخ الخشبية للعديد من الأوساخ والأغبرة والدهون والشحوم الناتجة عن عملية طهي الطعام، وهو أمر طبيعي جداً، ويتطلب هذا الأمر القيام بإزالتها وتنظيفها بشكل دوريّ للحفاظ على مظهر الخشب اللامع، ولعدم تكاثرها ما يسبب وجود رائحة كريهة في المطبخ بعد مدة من عدم التنظيف. وسنتعرف في هذه المقالة على طريقة تنظيف المطبخ الخشب من الدهون بطريقة تستطيع التخلص منها بدون أن يتأثر الخشب بالمواد المستخدَمة.

الأدوات والمواد اللازمة

  1. مزيل دهون (يُشترط كونه آمن على الخشب) أو منظّف عام (للأغراض المتعددة).
  2. صودا الخبز.
  3. صابون خفيف.
  4. ماء.
  5. وعاء.
  6. قطعة قماش للتنظيف.
  7. قفازات مطاطية.
  8. قناع للوجه.

طريقة تنظيف المطبخ الخشب من الدهون

تنظيف المطبخ الخشب من الدهون
صودا الخبز، له قدرة فاعلة في إزالة الدهون المستعصية

للقيام  بعملية تنظيف المطبخ الخشب من الدهون، يُنصَح باتّباع ما يلي من خطوات سهلة:

  1. بدايةً، يُفضّل أن تقوم بارتداء القفازات المطاطية، وقناع الوجه للوقاية من الأغبرة ومن رذاذ المنظّف الذي قد يؤذي بشرتك.
  2. قُم بتحديد مكان وجود الدهون على الخزائن الخشبية، ومن ثمّ، قُم بتغطيتها بالكامل باستخدام مزيل للدهون مناسب. اتركه على البقع لبضعة دقائق.
  3. كبديل عن مزيل الدهون، يمكن استخدام منظّف عام (متعدد الاستعمالات) بحيث يكون يحتوي على زيت البرتقال مثلاً، رشّ الخزائن الخشبية به، واتركها مدة 10 دقائق (أو بحسب ما هو مكتوب على العبوة).
  4. بعد بضعة دقائق، استخدم قطعة قماش مبللة بالماء، وقُم بوضعها في الميكروويف لتقوم بتسخينها مدة 30 ثانية. استخدم القطعة القماشية مباشرة في مسح مكان وجود مزيل الدهون بحركة دائرية.
  5. استخدم قطع قماشية أخرى وقُم بتنظيف المنطقة بماء وصابون خفيف، قُم بتجفيفها بعد ذلك.
  6. بحال كانت البقع صعبة وقاسية، يمكن استخدام صودا الخبز (بيكنج صودا) في إزالة البقع، حيثُ تضع مقدارين من صودا الخبز مع مقدار من ماء في وعاء، ومن ثم تستخدم قطعة قماشية تقوم بغمسها بالخليط، ومن ثم تقوم بمسح الخزائن الخشبية بلطف بحركة دائرية لحين زوال تلك البُقع.

لا تستخدم زيت الزيتون أو الخل في تنظيف خزائن الخشب!

تنظيف المطبخ الخشب من الدهون
زيت الزيتون قد يكون غير مناسب لاستخدامه في تنظيف الخشب بشكل عام.

تنتشر بعض الطرق في استخدام زيت الزيتون في تنظيف المطبخ الخشب من الدهون، لكن عملياً، سيسبّب ذلك بعد عدّة أيام من استخدامها وجود رائحة كريهة (رائحة الزيت)، كما ستصبح الخزائن الخشبية جاذبة للأغبرة بطريقة أكبر، وذلك بسبب كون زيت الزيتون غير جافّ، بعكس زيوت أخرى سهلة الجفاف مثل زيت بذور الكتان أو زيت البرتقال.

كذلك، فإنّ الخل، بسبب طبيعته الحامضية، قد يكون قوياً على الأخشاب، وقد يسبب في تدمير الطبقة النهائية (Finish Layer) المدهونة على الأخشاب، ما قد تفقده بريقه ولمعانه.

المصدر
thespruce
الوسوم

بلال الدويك

مهندس من الأردن، ومحرّر وكاتب متطوّع في ويكيبيديا العربيّة، رئيس قسم الإثراء بموقع "موضوع.كوم" سابقاً، ومشرف على موقع "كمّاشة" حالياً :)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

كماشة تشكرك !

 اشترك في قائمة كماشة البريدية!

إذا أحببت التعرف على المزيد من كماشة.. والاطلاع الدائم على أحدث المقالات.. اكتب إيميلك في الأسفل وسنكون سعداء بذلك :)

envelope

أهلا وسهلاً بك!