دهان

تخفيف الدهان بالماء

يعد الدهان المائي النوع الأكثر استخدامًا من بين كل أنواع الدهانات؛ وذلك لسهولة استخدامه وسرعة جفافه وسعره المناسب، وقبل البدء باستخدام الدهان المائي في طلاء الجدران أو أي سطح آخر يجب التأكد من أن كثافته مناسبة، فإن كان سميكًا يجب تخفيفه بالماء، أما عن طريقة تخفيفه فسنشرحها في هذا المقال.

طريقة تخفيف الدهان بالماء

يمكن اتباع التعليمات الآتية لتخفيف الدهان بالماء:

تحديد مدى الحاجة إلى تخفيف الدهان

قبل تخفيف الدهان بالماء يجب التأكد من حاجته للتخفيف؛ وذلك بغمس عصا التحريك فيه لعدة ثوانٍ ثم رفعها فوق ورقة أو سطح ما، فإذا كان الطلاء يسقط عن العصا بقوام كريمي متناسق يكون الدهان جاهزًا للاستخدام دون الحاجة إلى تخفيفه، بينما إذا كان ملتصقًا على العصا ويسقط بشكل كتل فهو بحاجة إلى تخفيف. 

 تجهيز مكان مناسب للعمل

قبل البدء بالعمل يجب تجهيز مكان مناسب جيد التهوية؛ لأن تخفيف الدهان ينتج أبخرة ضارة، كما يجب ارتداء قفازات لحماية الجلد من بقع الدهان، وبعدها يمكن فتح علبة الدهان المائي على سطح صلب مع الحرص على عدم إفساد الغطاء في حال الرغبة بتخزين الكمية المتبقية من الدهان.

إضافة الماء

قبل إضافة الماء إلى الدهان يجب سكبه في دلو مناسب، ثم إضافة مقدار نصف كوب من الماء بدرجة حرارة الغرفة إلى كل جالون من الدهان أي ما يقارب أربعة لترات، مع مراعاة إضافة الماء تدريجيًّا مع التحريك المستمر لعدة دقائق بشكل دائري لأعلى وأسفل، وبعدها يجب فحص كثافة الدهان برفع العصا وملاحظة كثافة الدهان المتساقط لإضافة القليل من الماء في حال نزول الدهان بشكل كتل. 

إتمام عملية الدهان

بعد التأكد من الكثافة المناسبة للدهان يمكن البدء بدهان السطح المحدد.

تخزين الدهان المتبقي

قبل إعادة إغلاق علبة الدهان تجب إضافة القليل من الماء فوقه؛ لمنع جفافه أو تكوين طبقة فوقه، وبعدها يجب تخزين العلبة في مكان بارد وجاف ولكن غير متجمد، وتجدر الإشارة إلى أن مدة صلاحية علبة الدهان المائي المفتوحة هي عامان. 

المصدر
bobvila

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى