سيارات ودراجات

سبب عطل السلف

السلف أو بادئ الحركة في السيارة هو المسؤول الأول عن تشغيل السيارة، إذ لا يمكن للسيارة أن تعمل دون نقل الطاقة إليها من الخارج إلى الداخل، وهذه هي مهمة السلف، لذلك فإن أي عطل يصيب السلف فإنه يؤثر على السيارة كلها، وهذا مايجعل الاطلاع على أعطال السلف وأسبابها أمرًا أساسيًّا للجميع.

أسباب عطل السلف

فيما يأتي عرض لأهم الأسباب التي تقف وراء عطل السلف:

  • تلف الأسلاك وضعف التوصيلات الكهربائية الواصلة بين السلف وأجزاء السيارة الأخرى.
  • تآكل الوصلات أو اتساخها.
  • تآكل البطارية.
  • وجود أجزاء تالفة في نظام التشغيل.
  • تسرب الزيت.

علامات تدل على عطل السلف

من الضروري الانتباه للعلامات الدالة على عطل السلف؛ إذ إن التعامل مع المشكلة فور حدوثها أفضل من تركها تتفاقم، لذلك سنعرض فيما يأتي بعض العلامات الدالة على عطل السلف:

1. ظهور ضوضاء عند تشغيل السيارة

في حال اهتراء أحد أجزاء السلف مثل ترس الإدخال فإن ذلك يتسبب بسماع صوت ضوضاء تشبه صوت الطحن، لذلك في حال سماع هذه الأصوات من الضروري استشارة ميكانيكي متخصص ومتابعة الأمر.

2. عدم عمل المحرك عند تشغيل السيارة

من أهم العلامات الدالة على وجود عطل في السلف هي عدم دوران المحرك بعد تشغيل السيارة على الرغم من سماع صوت تشغيل السيارة لكن دون سماع صوت المحرك.

3. التشغيل المتقطع للسيارة

إن محاولة تشغيل السيارة دون عمل المحرك من المرة الأولى تدل على وجود مشكلات في السلف، لذلك في حال المعاناة من هذا الأمر من الضروري أخذ السيارة إلى ميكانيكي كي لا نصل إلى مرحلة تعطل السيارة بالكامل.

4. استمرار عمل بادئ التشغيل رغم عمل المحرك

لا بد وأننا عند تشغيل السيارة نسمع في البداية صوت دوران المفتاح في الترس وهو صوت السلف أو بادئ الحركة، ثم نسمع صوت دوران المحرك، ولكن عند استمرار سماع صوت التشغيل الأولعلى الرغم من دوران المحرك فهذا يدل على وجود مشكلة في السلف، ومن الضروريالتعامل مع هذا الأمر فورًا لتجنب إلحاق الضرر بنظام التشغيل في السيارة.

5. ظهور دخان

إن وصول طاقة مستمرة إلى السلف أو بادئ الحركة تمثل مشكلة كبيرة من علاماتها خروج دخان من السيارة بفعل ارتفاع درجة حرارة بادئ الحركة، وفي حال ملاحظة هذا الأمر من الضروري أخذ السيارة إلى الميكانيكي في أسرع وقت.

6. ضعف البطارية

إن 9 من أصل 10 سيارات تكون مشكلات بادئ الحركة فيها في فصل الشتاء مرتبطة بضعف البطارية أو نفاد الطاقة منها، لذلك تعد البطارية من الأجزاء التي يجب تفقدها في حال المعاناة من مشكلات في تشغيل السيارة، وتجدر الإشارة إلى أن طاقة البطارية قد تبدو كافية وتظهر بعمل المصابيح الأمامية وأضواء لوحة القيادة، لكنها قد لا تكون كافية لتشغيل السيارة؛ لأن ذلك يحتاج طاقة كبيرة.

المصدر
hellafirestonecompleteautocareexpresscareautomnexminstergarage

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى