ترتيب وتنظيفمطابخ وحمامات

تنظيف حوض المطبخ بمواد متوفرة في كل منزل

يتعرض حوض المطبخ لتراكم الأوساخ في كثير من الأحيان، فهو المكان الذي تتراكم فيه الأوساخ الناتجة من الأواني والمقالي وأوعية القهوة، كما تتراكم فيه الفضلات الناتجة من الأطباق والمقالي، وتحتار العديد من السيدات في الطريقة المناسبة للمحافظة على نظافة حوض المطبخ، لذلك سنعرض في هذا المقال طرقًا عديدة لتنظيف حوض المطبخ.

استخدام صودا الخبز والبوراكس

يتكون هذا المسحوق من مزيج صودا الخبز والبوراكس والملح الخشن وبضع قطرات من الزيت العطري، وتعد هذه المكونات مواد فعالة لتنظيف حوض المطبخ، وهي تستخدم برشها في حوض المطبخ وتركها لمدة خمس دقائق، وبعد ذلك يجب إحضار فرشاة وفرك حوض المطبخ بها؛ وذلك للتأكد من زوال البقع والأوساخ تمامًا، وبعد ذلك يجب غسل حوض المطبخ جيدًا، وينصح باستخدام هذا المزيج من المنظفات الفعالة كل أسبوعين تقريبًا لتنظيف الحوض بها؛ لما لها من أثر كبير في إزالة الأوساخ من المجلى.

لتحضير هذا المسحوق نحتاج إلى:

  • نصف كوب من صودا الخبز.
  • نصف كوب من البورق أو ما يعرف بالبوراكس.
  • نصف كوب من ملح البحر.
  • 15 قطرة من أي من الزيوت المعقمة مثل زيت الشاي أو زيت الليمون.

بعد ذلك يجب بتخزين هذا المسحوق داخل وعاء، مع الحرص على عدم تعريضه للهواء واستخدامه عند الحاجة.

استخدام الليمون والملح الخشن

تعد مكونات هذا المزيج من المكونات البسيطة التي تتواجد في أي منزل، ويمكن اللجوء إليها عند الحاجة إلى تنظيف حوض المطبخ بسرعة، إذ يمكن إحضار نصف ليمونة ووضع القليل من الملح عليها وفرك حوض المطبخ بها جيدًا، وبعد ذلك يجب غسل حوض المطبخ جيدًا، ولهذه الطريقة قدرة كبيرة على تنظيف حوض المطبخ؛ لأن مزيج الملح والليمون يخفف الأوساخ والشحوم، كما أن له قدرة عالية على إزالة الروائح الكريهة.

لتطبيق هذه الطريقة نحتاج إلى:

  • 1/3 كوب من ملح البحر.
  • ليمونة مقسومة إلى نصفين

وينصح عادة بالاحتفاظ بالليمون بعد استخدامه؛ وذلك لاستخدامه لغايات التنظيف كما هو الحال في هذه الطريقة.

استخدام صودا الخبز وبيروكسيد الهيدروجين

تعد هذه الطريقة من الطرق الفعالة في إزالة الأوساخ والبقع العالقة بحوض المطبخ، كما أن لها قدرة عالية على التبييض، ففي حال المعاناة من لون حوض المطبخ الباهات أو إذا أصبح حوض المطبخ مصبوغًا بملونات الأطعمة المختلفة يمكن اللجوء إلى هذه الطريقة.

لتطبيق هذه الطريقة نحتاج إلى:

  • كوب واحد من صودا الخبز.
  • ربع كوب من الصابون القشتالي؛ وهو الصابون الذي يتكون من الزيوت الطبيعية كزيت الزيتون.
  • ملعقة من بيروكسيد الهيدروجين.

نخلط المكونات ثم نحضر وعاء بغطاء لوضع هذا المزيج داخله، وبعد ذلك يمكن وضع هذا الخليط على الحوض وتركه ينقع فترة من الزمن، وبعدها يجب إحضار فرشاة وفرك حوض المجلى بها، ثم نغسل الحوض جيدًا بالماء.

استخدام عصير الليمون والخل

من الضروري الحرص على عدم وضع هذا الخليط إذا كان حوض المجلى مصنوعًا من الرخام أو الجرانيت؛ لأن هذه المواد تتأثر بالأحماض، ولكن هذه الطريقة مناسبة جدًّا للأحواض المصنوعة من الستانليس الستيل.

يتميز مزيج عصير الليمون والخل بقدرته العالية على جعل الأسطح لامعة، كما أن هذا الخليط يعد معقمًا ومطهرًا فعالًا، ومن الجدير بالذكر أن طريقة التنظيف هذه تتميز بأنها خالية من المواد الكيميائية، بل إنها تحتوي على مواد صديقة للبيئة، كما أن مكوناتها بسيطة ومتوافرة في كل منزل.

لتطبيق هذه الطريقة نحتاج إلى ما يأتي:

  • كوب من الماء.
  • كوب من الخل.
  • نصف كوب من عصير الليمون.
  • 15 قطرة من أي زيت عطري ذي رائحة جميلة لتغطية رائحة الخل.
  • زجاجة رش.

بعد تجهيز المكونات نخلطها جيدًا، وبعد ذلك نرج الزجاجة ونبدأ برش المناطق التي نريد إزالة البقع والروائح الكريهة منها، إذ إن الخل والليمون يعملات بشكل فعال في إزالة الروائح الكريهة، وبعد ذلك يجب غسل الحوض بالماء والصابون، وفي حال الرغبة بالاحتفاظ بهذا الخليط يجب وضعه في الثلاجة للحفاظ على المكونات طازجة.

كيفية تنظيف بالوعة حوض المطبخ

توجد العديد من الطرق التي يمكن من خلالها الحرص على نظافة بالوعة حوض المطبخ، والمحافظة على تدفق المياه بسلاسة، والمحافظة على رائحة البالوعة دون استخدام مواد كيميائية قاسية، إذ يمكن عمل خليط من عصير الليمون والخل وصودا الخبز ووضعه داخل البالوعة، ومن الجدير بالذكر أن هذا الخليط يشكل محلولًا رائعًا للتنظيف ويزيل الانسداد خلال دقائق، كما يمكن في بعض الأحيان اللجوء إلى سكب الماء المغلي داخل بالوعة الحوض، وهذا يعمل بشكل فعال في تعزيز تدفق المياه وإزالة الانسداد والمواد العالقة، وتوجد العديد من الطرق الأخرى التي تختلف باختلاف مواد التنظيف المتاحة في المنزل، ومن الضروري الحرص على إزالة القمامة من حوض المجلى باستمرار حتى لا تدخل داخل بالوعة الحوض وتؤدي إلى انسداده.

المصدر
www.bhg.comlivesimply.mewww.tipsbulletin.com
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق