تقنية وإنترنتصيانة وإصلاح

الهاتف لا يعمل ولا يشحن.. حل المشكلة بخطوات بسيطة وسهلة!

لا تقلق إن كان جهازك الذكي لا يشحن ولا يعمل فهنا ستجد حلولاً تحافظ بها على أداء جهازك بالشكل الأمثل

تعد مشكلة الهاتف لا يعمل ولا يشحن يعاني منها الكثير منا في نهاية يوم طويل، حيث يصل الهاتف إلى مرحلة التفريغ الكامل، وعندما تصل إلى المنزل تريد توصيله وشحنه ولكن لا يحدث أي شيء، قد يكون محبطاً بدرجة كافية، ولكن حاول تشخيص سبب المشكلة، هنالك بعض المشكلات التي يمكن أن تحدث فقد يرفض جهاز الموبايل الشحن تماماً، أو يمكن أن يشحن بشكل بطيء للغاية في بعض الأحيان، فالبطء الشديد في الشحن يعود إلى استخدام الطاقة بشكل أسرع من اكتسابها، فإن كنت تواجه أياً من هذه المشاكل فقد توصلنا إلى الطريق الأقصر لتشخيص مشاكل البطارية، والمساعدة في حل المشكلة.

حل مشكلة الهاتف لا يعمل ولا يشحن

1- تحميل تطبيق Ampere

هو عبارة عن أداة رائعة حقاً للتحقق مما إذا كان هاتفك يشحن ومقدار الشحن الذي يتلقاه، فهو يحدد بشكل أساسي مقدار التيار الذي يتم سحبه من قبل جهازك عند الشحن، لهذا السبب لا يعد التطبيق فقط رائعاً في معرفة ما إذا كان هاتفك يشحن، ولكن أيضاً لمعرفة طريقة الشحن الأفضل.

فإن ظهر الرقم في التطبيق في اللون الأخضر، فسيتم شحن الجهاز، ولكن إذا كان الرقم ناقص اللون البرتقالي، فسيستخدم جهاز الطاقة، حاول استخدام التطبيق بعد الانتهاء من كل خطوة من الخطوات أدناه، لتعرف التغييرات التي تحدث.

2- جرب مصدر طاقة مختلف

شاحن موبايل الهاتف لا يعمل ولا يشحن

من الممكن تماماً ألا يكون هاتفك أو الشاحن هو المشكلة بل هو مصدر الطاقة الكهربائية الذي تحاول الشحن منه، فإن كنت تحاول الشحن من الحائط، فجرب مقبساً آخر، أو الشحن مباشرةُ من جهاز الكمبيوتر الخاص بك، بتوصيل الجهاز بمنفذ الـ USB في الكمبيوتر إن لم يعمل حاول توصيله في منفذ آخر، إذا بدأ جهازك في الشحن عند تغيير مصادر الطاقة، فقد وجدت المشكلة، وقد تحتاج إلى النظر في إصلاح البريز الكهربائي في الحائط.

3- تحقق من كابل الشاحن

كيبل USB الهاتف لا يعمل ولا يشحن

يُعد كابل الشحن مشكلة الشحن الأكثر شيوعاً إلى حد بعيد، وهو أمر منطقي، فهو يتحمل الكثير من عمليات الانحناء، وإعادة اللف، والتخزين بشكل غير صحيح، والاستخدام الخاطئ له، كل هذه الأشياء قد تسبب التلف في الكيبل. فمن المحتمل أن يكون لديك عدد قليل من كابلات الشحن، لذلك حاول فصل كابل الشاحن الذي تشك بأن المشكلة فيه، واستخدم كابل آخر لمعرفة ما إذا كان ذلك يساعدك أم لا، إذا لم يكن لديك كابل آخر لاختباره، فقد تحتاج إلى استعارة كبل من أحد أصدقائك لتجربته، إن كانت المشكلة في الكبل فننصح بشراء واحد جديد من الشركة المصنعة للجهاز لضمان الحصول على أفضل جودة.

4- تحقق من محول الشاحن

شحن موبايل

المكون الآخر الذي يجب التحقق منه قبل البدء بفحص الهاتف هو محول الشاحن، فكما هول الحال مع الكابل، فإن أسهل طريقة للتحقق مما إذا كان المحول عاطل، هي محاولة الشحن باستخدام محول جديد، ومع ذلك، إذا لم يكن لديك محول آخر، فيمكنك أيضاً محاولة توصيل الهاتف بجهاز الكمبيوتر، إذا كان يشحن مع نفس الكابل، والهاتف، فمن المحتمل أن يكون المحول عاطلاً.

5- أغلق التطبيقات المستهلكة للطاقة

تطبيقات موبايل

إن كنت تلعب لعبة كثيفة الرسومات أثناء محاولة شحن هاتف، فمن المحتمل أن يستهلك هاتفك الطاقة بشكل أسرع من الحصول عليها، مما يجعله يبدو أنه لا يشحن فعلياً، فإن قمت بإيقاف تشغيل هاتفك أثناء الشحن، أو الأفل إيقاف تشغيل الشاشة، فهنالك فرصة ضئيلة في إمكانية استخدام الطاقة بسرعة أكبر، حتى بمجرد التبديل إلى وضع الطائرة قد يؤدي إلى تسريع الشحن بشكل ملحوق.

6- تحقق من مقبس USB في الهاتف

الهاتف لا يعمل ولا يشحن

بمجرد استبعاد المشكلة من الكبل أو المحول، فقد حان الوقت للانتقال إلى المزيد من العناصر لفحصها، غالباً ما تكون المشكلة هي الموصل المعدني الصغير في منفذ USB، والذي قد ينحني قليلاً بطريقة تعني أنه لا يتصل بكابل الشحن.

لإصلاح ذلك، قم بإيقاف تشغيل هاتفك، وقم بإزالة البطارية إذا استطعت ثم خذ دبوساً أو شيئاً مماثلاً في الحجم، وقم بتوجيهها داخل منفذ USB على هاتفك، لا تكن قاسياً أثناء هذه العملية، فقد ينتهي بك الأمر إلى الحاق ضرر أكبر من النفع، بعد ذلك أعد البطارية مرةً أخرى، وقم بتشغيل الجهاز، وحاول الشحن مرةً أخرى. قد تكون هنالك مشكلة أخرى محتملة داخل منفذ USB، مثل الوبر الجيب، فيمكن الحصول على علبة من الهواء المضغوط، وتوجيهها نحو منفذ USB، وبهذا يمكن حل المشكلة إن كانت هذه المشكلة بالفعل.

7- استبدال البطارية

موبايل

في بعض الأحيان يكون من السهل تشخيص البطاريات المعيبة، حيث إنها سوف تسرب سائل البطارية، أو تبدأ في الانتفاخ قليلاً، بالطبع لا يوجد معظم هواتف اليوم بطاريات قابلة للإزالة، فيجب أن تأخذ الهاتف إلى ورشة الإصلاح لمعرفة ما إذا كان ينبغي استبدال البطارية بأكملها.

8- تحديث أو استعادة نظام التشغيل الخاص بجهازك

موبايل الهاتف لا يعمل ولا يشحن

يمكن أن يكون للتغيرات التي تحدث على البرنامج الجاري تشغيله على جهازك تأثيراً أكبر على عمر البطارية أكثر مما تعتقد، فعلى الرغم من أن الإصدارات الحديثة من أندرويد يتم تحسينها بشكل عام لتوفير عمر البطارية، إلا أن الهواتف الأقدم قليلاً لا يمكنها في بعض الأحيان التعامل مع البرنامج الجديد وكيفية التعامل مع عمر البطارية.

فإن وجدت أن مشكلة الهاتف لا يعمل ولا يشحن قد بدأت في نفس الوقت الذي يتم فيه تحديث البرنامج، فقد تحتاج إلى العودة إلى إصدار اندرويد القديم، وإن كنت تستخدم إصداراً قديماً من إندرويد فقبل أن تقوم بتحديث النظام اقرأ معلومات التحديث الجديد وتأكد من أنه يساعد في حل مشاكل الشحن.

المصدر
androidauthority

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى