ترتيب وتنظيفمطابخ وحمامات

إزالة رائحة المجاري من الحمام بطرق بسيطة وسهلة

تنظيف المجاري وإزالة الروائح الكريهة منها أمر ممكن وسهل

هل تواجهك مشكلة رائحة المجاري بحمامك؟ وتجعلك تعاني الكثير أثناء فترة إستحمامك، أو تشعرك بالحرج عندما تستضيف أشخاصا بمنزلك ويطلبون الذهاب للحمام؟ لعل أن هذه المشكلة من المشاكل العنيدة التي قد لا تقدر على حلها أحيانا، وتستمر في البقاء رغم محاولاتك اليائسة! لا مشكلة في ذلك، فكل هذا سيكون جزءا من الماضي لن يتكرر، فسنتعرف على كيفية إزالة رائحة المجاري من الحمام.

ما سبب رائحة المجاري في الحمام ؟

تعود هذه المشكلة لعديد الأسباب، وبالطبع للوصول إلى إزالة رائحة المجاري من الحمام سيتعين عليك معرفتها.

  1. بداية، قد يكمن المشكل في ميزان المواسير الخاصة بالصرف، بحيث يعود الماء الصادر من كرسي الحمام الإفرنجي بإتجاه الصفاية.
  2. ثانيا، قد تكون إحدى أسباب رائحة المجاري الكريهة بالحمام، هي تركيب الغليون بشكل غير صحيح، وعدم توافقه مع سياسة الاستعمال.
  3. لربما كذلك، أن الرواسب قد تكون تجمعت بالبالوعة أو الصفاية، وهذا ما يسبب تكون روائح كريهة.
  4. رابعا، بالنسبة لكرسي الحمام العربي وليس الإفرنجي، قد نجد أن المشكلة سببها الكوع الخاص به.

كيفية إزالة رائحة المجاري من الحمام

إزالة رائحة المجاري من الحمام باستخدام خل التفاح

ويكون هذا الحل بتعبئة كأس بخل التفاح ومن ثم تقوم بسكبه في مجاري الصرف الصحي، وما يؤدي إليها، ومن ثم تمتنع عن صرف المياه لمدة ساعة على الأقل، وبعد مرور تلك الفترة، تغلي لترين من الماء وتسكبهما في نفس الوقت بفتحة المجاري.

إزالة رائحة المجاري من الحمام باستخدام المطهرات

حيثُ توجد العديد من المنتجات المطهرة بالأسواق، والتي تستخدم في إزالة رائحة المجاري من الحمام حيث تحتوي على بعض المركبات الكيميائية والتي تساهم في قتل البكتيريا وبعض أنواع الفطريات المتواجدة بأنابيب المجاري، والطبع سيكون عليك إحترام قواعد الإستخدام المذكورة على العبوة، وبالطبع عند إستخدام كل المطهرات، سيتعين عليك فتح جميع الأبواب والنوافذ وإرتداء كمامات وقفازات لحماية نفسك.

تنظيف مجاري الصرف الصحي

في بعض الأحيان، تتسرب الفضلات والأوساخ مختلفة الحجم إلى مجرى أنابيب المجاري، وفي حال عدم تنظيفها وتركها على حالتها، فإن ذلك سيسبب انسدادا بالمجاري، إضافة إلى حشر المياه المعدمة بها، وهذا ما سيسبب تلقائيا انبعاث روائح كريهة منها وفيضانها، وبما أن لكل مشكلة حل، فإن حل هذه المشكلة هو تنظيفها، بالاستعانة بمسلك مجاري مختص، ويمكنك فعل ذلك بطريقة أخرى وهي استخدام أنبوب طويل بطريقة تكفي لوصوله إلى مكان الانسداد، ولكن إن كان هذا الانسداد بسيطا، فلا ضرر في استخدام المنتجات الخاصة بالمجاري، حيث تذوبها وتسكبها فيها طبقا للمعلومات المتوفرة بغطائها.

تجديد مجاري الصرف الصحي

رابع طريقة نتطرق إليها في هذا المقال تتمثل في تجديد مجاري الصرف الصحي، فالبلاستيك بصفته المكون الأساسي لأنابيب المجاري، يمكن أن يتعرض كغيره من المواد الخامة إلى التلف والتشقق، وحتى الكسر في بعض الأحيان، وهذا ما سينجر عنه تسرب مياه الصرف الصحي والتي تحمل روائح وأوساخ لا يمكن تحملها، وبالطبع سيكون من المهم الاعتماد على مختص في هذا المجال ليكشف عن وضع مجاري الصرف الصحي بكامل أنحاء الحمام، وإصلاح وتبديل ما تلف منها وما لم يعد قابلا للاستخدام.

التهوية الجيدة

على الحمام أن يحصل على تهوية جيدة كذلك لتتجنب مشاكل الروائح الكريهة، ويتم ذلك عبر فتح النوافذ لبضع ساعات يومية، وبالسماح لأشعة الشمس بالدخول والتسرب إلى الحمام، وتقدم أجهزة شفط الهواء إضافة مميزة في هذا المجال كذلك، لذا سيتعين عليك استخدامها إن أردت مزيدا من النتائج الإيجابية.

الوسوم

محمد باديس كردلو

محمد باديس كردلو، كاتب ومحرر صحفي تونسي سبق لي العمل بعديد المواقع الكبيرة والجرائد المحلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق