منسوجات وملابس

إزالة الوبر من الملابس

إن وجود القليل من الوبر على الملابس كفيل بإفساد منظرها تمامًا، خصوصًا إن كانت داكنة اللون، وعلى الرغم من أن تغطية الوبر للملابس من أسوأ ما يمكن أن يحدث لها، إلا أنه لا يعني أنها لم تعد صالحة للارتداء؛ إذ توجد العديد من الطرق والأدوات التي يمكن من خلالها إزالة الوبر من الملابس، وسنفصل ذلك في هذا المقال.

طرق لإزالة الوبر من الملابس

فيما يأتي ذكر لأبرز الطرق التي يمكن تطبيقها لإزالة الوبر من الملابس: 

استخدام شفرة حلاقة

تعد شفرة الحلاقة أداة جيدة لإزالة الوبر الملتصق بالملابس، إذ يمكن وضع الشفرة بالقرب من السطح الخارجي للملابس دون الضغط عليها ثم سحبها برفق للأسفل، ورفعها لإزالة الوبر العالق مع تكرار العملية على كل الوبر الملتصق، وتجدر الإشارة إلى ضرورة الحرص على عدم إلصاق الشفرة بالملابس كي لا يتسبب ذلك بتمزيقها وإتلافها.

استخدام اللاصق

يمكن للشريط اللاصق أن يزيل الوبر من الملابس، وذلك بقص بضعة سنتيمترات منه بما يكفي لإزالة الوبر عن قطعة الملابس، ثم فرد اللاصق باتجاه نسيج الملابس والذي غالبًا ما يكون من أعلى إلى أسفل، وبعدها يفضل الضغط على اللاصق قبل سحبه كي تعلق به أكبر كمية ممكنة من الوبر.

استخدام حجر الخفاف

لا يقتصر استخدام حجر الخفاف على تنعيم البشرة بالتخلص من الجلد الميت، بل يمكن استخدامه في إزالة الوبر من الملابس؛ وذلك بتمرير حجر الخفاف عليها أو فركه بها، وسيلتقط الحجر بدوره الوبر الملتصق بالملابس.

استخدام أسطوانة الوبر

يمكن الاستعانة بأسطوانة الوبر لإزالته من الملابس، والتي يمكن شراؤها من المتاجر أو صنعها في المنزل من خلال لف شريط لاصق على جسم أسطواني مع مراعاة أن تكون الجهة اللاصقة إلى الأعلى، ثم تمرير هذه الأسطوانة على الملابس لإزالة الوبر.

حماية الملابس من الوبر

قبل الاضطرار إلى الاستعانة بطرق إزالة الوبر من الملابس، يمكن تطبيق بعض الإجراءات الوقائية لمنع التصاق الوبر بالملابس، وفيما يأتي ذكر لأبرزها:

استخدام الخل الأبيض عند الغسل

إلى جانب استعمالاته المتنوعة في التنظيف، أثبت الخل الأبيض فاعليته في حماية الملابس من الوبر، وذلك بإضافة كوب منه إلى الغسالة في دورة الشطف الأخيرة، وبذلك فإنه يساهم في منع الوبر المزعج من الالتصاق على االملابس بمختلف أنواعها.

قلب الملابس عند الغسل

يمكن لقلب الملابس على وجهها الداخلي قبل غسلها أن يحميها من الوبر؛ ففي حال كانت تلك الملابس تلتقط الوبر فإنه سيعلق على الوجه المخفي منها، وبالتالي يبقى الجزء الخارجي خاليًا من الوبر.

استخدام رذاذ مضاد للكهرباء السكونية

يمكن لرش القليل من مضاد الكهرباء السكونية على الملابس أن يمنع التصاق الوبر بها، إذ يمكن شراؤه من المتاجر أو يمكن إعداده في المنزل كالآتي:

  • خلط كوب من الماء مع ملعقتين من منعّم الأقمشة.
  • وضع الخليط في زجاجة رش ورجه جيدًا.
  • رش القليل من الخليط على الملابس قبل ارتدائها لحمايتها من الوبر.

تنظيف الغسالة

قد يتسبب تراكم الأوساخ في فلاتر الغسالة بالتصاق الوبر بالملابس، لذلك يجب تنظيف فلاتر الغسالة والمجفف دوريًّا لمنع تراكم الأوساخ، كما أن تنظيف الغسالة يحافظ على كفاءتها وفاعليتها في الغسل.

غسل كل نوع من الملابس على حدة

يعد فصل الغسيل في كل دورة بحسب اللون والنوع طريقة جيدة للحفاظ على الملابس، لذلك يجب غسل المناشف وغيرها من الأقمشة التي يمكن أن تنقل الوبر على حدة، لحماية الملابس الأخرى من الوبر.

المصدر
wikihowapartmenttherapydengardenglotechrepairscleanipedia
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق